أكدت المعمارية شيخة بحر أهمية دمج تكنولوجيا المساكن الذكية مع البناء المستدام؛ لتحقيق رؤية وخطة الاقتصاد الأخضر لمملكة البحرين وجعلها في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال. وحاز مشروع بحر على المركز الأول في مسابقة البحرين للابتكار العقاري التي نظمتها مؤسسة التنظيم العقاري، وأعلنت نتائجها مؤخرًا.
وأفادت بحر - التي درست الهندسة المعمارية في جامعة البحرين - بأنها صممت مشروع حي سكني عمودي وذكي في مدينة ديار المحرق، يشجع على أسلوب حياة أفضل من خلال التشجير والاستدامة، ويستخدم أجهزة رصد استهلاك الطاقة لأول مرة.


وذكرت أن المشروع يضم 132 وحدة سكنية متنوعة الحجم والتصميم بمزايا مختلفة وذكية لضبط معايير الاستهلاك الرشيد، مشيرة إلى أن تلك الوحدات تربطها مساحات عامة خضراء لتعزيز قيم التعاون ورفع كفاءة المبنى.
وأشارت إلى أن الحي يضم محال تجارية، ومكاتب، ومؤسسات تعليمية في الطابق الأرضي، وذلك لربط المشروع بالمدينة، وتعزيز النشاط التجاري؛ لما له فوائد اقتصادية للمنطقة. ويقع المشروع في مدينة ديار المحرق ذات الموقع الاستراتيجي الجاذب لمختلف فئات المستثمرين من أفراد وعوائل.
ولفتت إلى أن المشروع يتطلع إلى تحقيق نقلة جديدة في طرق البناء العمودي في المملكة× لتحقيق أهم الأهداف المستدامة اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا.
وعن مكونات المشروع المستدامة، أوضحت أنه يحتوي على جدار أخضر عازل لتنقية الهواء، ونظام إدارة مياه ذكي للمسطحات الخضراء، إلى جانب تقنيات التشجير، والألواح الشمسية.
وفيما يتصل بالكلفة التقديرية للمشروع، أوضحت أنه لم يتعيّن علينا حساب الكلفة، لكن بصفة عامة فإن المشروع يسعى إلى تحقيق 9 أهداف من أهداف التنمية المستدامة، وجذب نحو 150 مستثمرًا، وزيادة الأسطح الخضراء بمعدل 40% بما يساعد على تعزيز نمط الحياة الصحية، لافتة إلى وجود مسارات للمشي وممارسة الرياضة وإطلالات طبيعية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

ترشيد استهلاك الكهرباء.. تجنب هذه السلوكيات لخفض الفاتورة

ترشيد استهلاك الكهرباء.. تشهد البلاد خلال الأيام الحالية ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، مما يزيد من استخدام الأجهزة الكهربائية والتي تسبب زيادة فاتورة الكهرباء، وسرعة استهلاك كارت الكهرباء.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء في منزل، وفق ما ذكره جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

سلوكيات خاطئة تزيد من استهلاك الكهرباء

1-تراكم الثلج في فريزر الثلاجة: حيث يفضل إزالة الثلج الزائد من الفريزر أو الديب فريزر حتى لا يزيد في استهلاك الطاقة.

2-فتح الثلاجة بشكل مستمر: عند تكرار فتح باب الثلاجة يرفع استهلاك الطاقة لذا يفضل استخدام مبرد مياه أو «كولمان» للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

سلوكيات خاطئة تزيد من استهلاك الكهرباء

3- ترك الأجهزة الإلكترونية موصلة بالكهرباء: ترك الأجهزة الإلكترونية موصولة بالكهرباء، يعد تصرفا خاطئا لأنه يستهلك الطاقة حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة، لذلك يجب فصل كل الأجهزة سواء التليفزيون أو الكمبيوتر أو شواحن الهواتف عن الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها.

4- ترك الإضاءة: يعتبر ترك الإضاءة مفتوحة من أكثر التصرفات الخاطئة والتي تهدر من الطاقة الكهربائية، رغم أن يمكن بكل سهولة إغلاق الأنوار من أجل توفير الكهرباء.

طرق الاستخدام الأمثل للفرن الكهربائي لترشيد الاستهلاك

1- إذابة الطعام قبل وضعه بالفرن.

2- يفضل استخدام الأواني المصنعة من الزجاج أو البورسيلين.

3-تجنب فتح الفرن أكثر من مرة للاطمئنان على الطعام، لأن ذلك يخفض درجة الحرارة، ويتطلب طاقة أكبر.

4- بعد الانتهاء من استخدام الفرن انزع فيشة الكهرباء.

اقرأ أيضاًطريقة استخراج بدل فاقد كارت الكهرباء المنزلي

بالرابط.. طرق الاستعلام فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2024

طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها

مقالات مشابهة

  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • فيديو يرصد تفاصيل المشروع الخاص بالشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص
  • «الوزراء» يرصد تحديات مشروعات التحول لممرات خضراء.. بينها القدرات التقنية
  • جوجل تستثمر في شركة الطاقة الشمسية التايوانية لتعزيز الطاقة الخضراء
  • ترشيد استهلاك الكهرباء.. تجنب هذه السلوكيات لخفض الفاتورة
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • مؤسسة الأسمنت.. والحزام الأخضر!
  • مؤتمر الاستثمارالأوروبي.. فرص واعدة لاستثمارات القطاع الخاص للانتقال للأخضر العادل بـ 2 مليار دولار.. وبرنامج الصناعة الخضراء يدعم مصر بـ210 ملايين يورو
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب