عواصم - وكالات:
أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، تسلم الأسرى الذين كانوا لدى حماس، وذلك في اليوم الأول لسريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحركة حماس بعد أسابيع من الحرب.
وقال الجيش في بيان مشترك مع جهاز الامن العام (الشاباك) إن «الأسرى المفرج عنهم خضعوا لتقييم طبي أولي داخل الأراضي الإسرائيلية»، مضيفًا: «سيستمر جنود الجيش الإسرائيلي بمرافقتهم أثناء توجههم إلى المستشفيات الإسرائيلية، حيث سيتم لمّ شملهم مع عائلاتهم».


كما قال: «سنواصل العمل مع كل المؤسسات الأمنية لإعادة جميع المحتجزين في غزة».
وكان مصدر أمني إسرائيلي أكد، الجمعة، أن الأجهزة الأمنية تسلّمت 13 أسيرًا من الإسرائيليين الذين أفرجت عنهم حركة حماس في قطاع غزة، وسيتم نقلهم من رفح إلى معبر كرم أبو سالم.
وقال المصدر: «إن الأسرى الإسرائيليين الـ13 موجودون الآن لدى أجهزة الأمن الإسرائيلية»، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس. وهناك استعدادات في مستشفى شنايدر قرب تل أبيب لاستقبال المحتجزين.
وقبل ذلك، أكد مسؤول إسرائيلي أن الأسرى الإسرائيليين المفرج عنهم من حماس في اتفاق الهدنة المؤقتة تم تسليمهم إلى الجانب المصري، مبينًا أنهم سيصلون إلى معبر كرم أبو سالم من رفح.
كما أبلغ مصدر أمني مصري أن القاهرة تسلمت الدفعة الأولى من المحتجزين الإسرائيليين، المؤلفة من 13 فردًا، استعدادًا لنقلهم إلى معبر كرم أبوسالم وتسليمهم لإسرائيل، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي. وتسلم الصليب الأحمر، أمس الجمعة، 13 أسيرًا إسرائيليًا وهم في طريقهم للخروج من غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، وفق ما نقلته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».
وأكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هشام مهنا أن ما اتفق عليه بين حماس وإسرائيل تم تنفيذه بنجاح حتى الآن.
وأضاف في تصريحات لـ«العربية/‏الحدث»، أمس الجمعة، أن إسرائيل ستفرج عن المعتقلين الفلسطينيين من سجن عوفر.
وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدء عملية تستغرق أياما عدة للمّ شمل رهائن كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ هجوم حماس على إسرائيل، ومعتقلين فلسطينيين مع عائلاتهم في إسرائيل والأراضي المحتلة.
وقالت اللجنة في بيان: «بدأت فرق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة، تنفيذ عملية تستغرق أياما عدة لتسهيل إطلاق سراح ونقل الرهائن المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية»، مشيرة إلى أن العملية ستشمل «تسليم مساعدة إنسانية إضافية إلى غزة».
بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن الصليب الأحمر الدولي تسلم 24 مدنيًا كانوا محتجزين في قطاع غزة.
وأضاف ماجد الأنصاري، في منشور على «إكس»، أنه تم إطلاق سراح عدد من المواطنين التايلنديين خارج نطاق اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، وهم في طريقهم للخروج من غزة مع الصليب الأحمر. وفي وقت سابق، أكد زيف أغمون المستشار المسؤول عن ملف الرهائن في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستقوم باستقبال الأسرى، إما فرادى أو مجموعة، وأخذهم إلى الحدود لتسليمهم إلى الجيش الإسرائيلي.
وأكد أغمون أن مسؤولين عسكريين «سيقومون بمقابلة كل أسير والتعرف إليهم جسديا وعبر اللائحة للتأكد» من صحة هويتهم.
وسيقوم أطباء بإجراء «فحص جسدي كامل» لكل أسير يطلق سراحها، ثم سيجرون مكالمات هاتفية مع أهاليهم سيراقبها متخصصون.
وبحسب أغمون، «الكثير من الناس لديهم أفراد من عائلات لم يعودوا على قيد الحياة، وهناك أطفال قُتل آباؤهم، وأشقاء قُتلوا أيضًا».
في المقابل، نشرت هيئة الأسرى والمحررين التابعة للسلطة الفلسطينية قائمة تضم 39 اسمًا لأسرى فلسطينيين (15 فتى و24 امرأة)، سيتم إطلاق سراحهم، مقابل الرهائن الإسرائيليين.
وتحمل هذه الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة منذ السابع من أكتوبر. وفي السابع من أكتوبر، شنّت حماس هجومًا غير مسبوق على الدولة العبرية تسبّب بمقتل 1200 شخص غالبيتهم مدنيون، حسب السلطات الإسرائيلية. وتحتجز حماس وفصائل فلسطينية أخرى نحو 240 رهينة في قطاع غزة منذ الهجوم.
مذاك تنفّذ إسرائيل قصفًا مدمّرًا على غزة أوقع 14854 قتيلاً، حسب حكومة حماس.
وتوصلت قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة إلى اتفاق هدنة لأربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة مع 150 معتقلاً فلسطينيًا في السجون الإسرائيلية.
وكان من المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ، الخميس، لكنها أرجئت إلى الجمعة وهو اليوم التاسع والأربعون للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر الجیش الإسرائیلی فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 4 من جنوده في معارك بجنوب قطاع غزة، الثلاثاء.

وأوضح بيان الجيش، أن من بين القتلى مسعفة طبية، مشيرا إلى إصابة 6 جنود بجروح، 3 منهم في حالة حرجة. 

وبمقتلهم هؤلاء، يرتفع عدد الجنود القتلى منذ بدء العمليات البرية في قطاع غزة في 27 أكتوبر، إلى 348.

نتانياهو يوسع أهداف حرب غزة وسعت إسرائيل الثلاثاء أهدافها المعلنة لحرب غزة لتشمل تمكين السكان من العودة إلى المجتمعات التي تم إجلاؤهم منها في شمال إسرائيل نتيجة للهجمات التي تشنها جماعة حزب الله من لبنان.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر، مع شن حركة حماس، المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، هجمات غير مسبوقة تسبّبت بمقتل نحو 1200 شخص في الجانب الإسرائيلي، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب بيانات رسمية.

وخُطف خلال الهجمات 251 شخصا، لا يزال 97 منهم محتجزين، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وهجوم بري، مما أسفر عن سقوط 41252 قتيلا على الأقل، وفق وزارة الصحة في قطاع غزة، في حين تؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين خلال اشتباكات في شمال البلاد
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إنهاء سلسلة من الهجمات في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ضرب أهداف لـ "حزب الله" في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين اثنين في معارك الشمال
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاء ثاني مسيرة من العراق خلال أسبوعين
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في قطاع غزة
  • الجيش المصري يعلن إنقاذ ثلاث “سياح” بريطانيين في البحر الأحمر
  • الجيش المصري يعلن انقاذ 3 سياح بريطانيين في البحر الأحمر
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف