صدرت للكاتب جابر خمدن، مجموعة قصصية جديدة بعنوان «زرانيق»، عن «مؤسسة أبجد»، حيثُ يرتحل فيها إلى أزقة المنامة بذاكرتها، وحكاياتها، أمكنتها، ليعيد صياغة المنامة، بمزيجٍ من الواقعية والخيال، ويستعيد تلك المدينة القديمة، بكل حيثياتها، والقصص المروية عنها وفيها، متوقفاً عند معالمها البارزة، ومفصلاً في أسواقها وما تحتويها، ومعيداً رسم بيوتها وتراثها، ليجعل من السرد في المجموعة، قصص تعيد صياغة المنامة، معنوناً كل قصة باسم زقاق.

بدءاً من «زرنوق الأحلام»، إلى «الحلم الذهبي»، و«الثياب المسحورة»، التي بخلاف الثياب العادية، «هي ثياب تغير كيمياء الجسد، وتعبث بفيزياء المكان»، وصولاً إلى «مدينة فوق سطح ورقة»، حيث يعيد خمدن رسم خارطة الذكريات، فيعيد أماكن للوجود، بإيقاع زمنها الخاص، ويستحضر البحر، خلف (فندق دلمون)، والبحيرة المنسية وراء مبنى (بنك ستاندر جارتر)، بالإضافة لعيون الماء، والبيوت القديمة، والمدارس... وصولاً إلى مبنى البلدية وساعته، وقوس باب البحرين.
وفي «زرنوق الغموض»، يأخذ القارئ إلى حيثُ روح الأزقة التي اختفت، فيما هو في «زرنوق يتذكر»، يعيد للقارئ ذاكرة تلك الأزقة، التي تتخلل البيوت، وصولاً إلى وسط المنامة، حيثُ سوقها الشعبي الذي يتفصل إلى أزقة يكمن في كل واحدة منها سوق قائم بذاته، وصولاً إلى «داعوس بومباي»، الذي يمثل الهند الصغيرة، حيثُ المعبد الهندوسي وبابه البرتقالي اللون، وإلى جواره متاجر الذهب، حيثُ يندمج بريق الذهب بألوان عيد الأضواء الهندوسية «ديوالي»، وحيث «تتقافز الآلهة من بطون الكتب، مجتمعةً تنظر للمصلين المؤمنين بعوالم الأساطير».
يمر خمدن في مجموعته على كافة التفاصيل، تراه حيناً يفصل في قطع القماش المباعة في سوق المنامة، وفي دكاكينها، وصولاً إلى أنواع البضائع، ومروراً بالمقاهي القديمة، وطبيعة الناس الذين يمرون على هذه الأسوق والمقاهي، وصوت لهجاتهم، ولغاتهم المتعددة، كما يتطرق لأنواع اللباس التي تراها على مرتادي المنامة، وتعددها، كأنما الإنسان في سفرٍ لا يغادر فيه المكان.
كما يتعمق في تفاصيل القصص المحكية على ألسنة القاطنين والمرتادين، وقصص الجدات وحكاياتهم الشعبية، التي يعيد توظيفها بشكلٍ سردي، إلى جانب رسم العمارة سردياً، ليكشف عن أشكالها التقليدية التي تتميز بالطابع المعماري المحلي، والنوافذ الوظيفية، والبيوت ذات الأحجام الصغيرة الوديعة، مستعيداً مشهدية سكانها القدامى، وهم يجولون في الأزقة، ويتبادلون الزيارات لبعضهم البعض، وطبيعة أحاديثهم وحكاياتهم.
كما يعيد توظيف المنامة الحديثة، بما تمتاز به من تعدد جاليات ففيها ترى الخليجي، والهندي، والفلبيني، والباكستاني، ومختلف الجنسيات الأفريقية... ومدى الغنى الذي يشكله هذا التنوع العرقي والديني، الذي يميز المنامة عن غيرها، فعبر هذه التوليفة، يعيد خمدن المنامة بكل سحرها وحيويتها، ليشكلها مكاناً لقصصه، وتشكل أزقتها مسرحاً لأحداث أبطاله الذين هم كل هؤلاء.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء الهجمات الإيرانية.. الأردن تعيد فتح مجالها الجوي

أعادت الأردن فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه أمام حركة الطائرات، نتيجة التصعيد الحاصل بالمنطقة، وذلك حفاظًا على سلامة الملاحة الجوية.
وقال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني الكابتن هيثم ميستو، إنه وبعد تقييم الأوضاع ومستوى المخاطر، فقد تقرر إعادة فتح الأجواء الأردنية أمام حركة الطيران للطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء.4 دول

كانت 4 دول أغلقت مجالها الجوي، مساء اليوم الثلاثاء، بعد إطلاق إيران هجومًا بالصواريخ على إسرائيل.

#عاجل | بسبب الصواريخ الإيرانية.. الخطوط الكويتية تعلن تغيير مسارات بعض رحلاتها الجوية
للمزيد | https://t.co/NCEQOT2NQe#إيران | #الكويت | #اليوم pic.twitter.com/0jB3I1elOK— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024


وصرح وزير النقل في العراق رزاق محيبس السعداوي، بإغلاق الأجواء العراقية، فيما أكدت هيئة تنظيم الطيران المدني في الأردن إغلاق أجواء المملكة بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات.

أخبار متعلقة فصائل عراقية: سنستهدف القواعد الأمريكية إذا تدخلت ضد إيران"الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي

بدورها، أكدت دول الاحتلال إغلاق المجال الجوي بعد الهجوم الإيراني، كما أعلن وزير النقل اللبناني إغلاق المجال الجوي مؤقتًا أمام حركة الطيران.

مقالات مشابهة

  • من مسافة قصيرة.. الجيش الإسرائيلي: قتلنا عناصر من حزب الله
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت لمدة قصيرة في جنوب لبنان
  • الجيش اللبناني يعلن أنّ قوات الاحتلال توغلت لمدة قصيرة داخل جنوب لبنان 
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية توغلت داخل لبنان لمدة قصيرة
  • بعد انتهاء الهجمات الإيرانية.. الأردن تعيد فتح مجالها الجوي
  •  ”في العروق”: تعيد ليزلي إلى الساحة الموسيقية بعد 11 عامًا من الانقطاع
  • بعد توسيع اليمن ضرباته على الاحتلال.. شبكة إمداد عربية سرية تكثف دعمها لـ “إسرائيل”
  • بوسي تثير الجدل بعد ظهورها بملابس قصيرة (صور)
  • تراجع أسعار الذهب في مصر: تأثيرات عالمية تعيد صياغة السوق المحلي
  • فيكتوريا بيكهام تعيد أزياء فيلم Atonement بأسبوع الموضة في باريس