شعبان بلال (غزة، القاهرة) 

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: عدد كبير من نازحي غزة ينامون في العراء السيسي: مسار حل الدولتين استنفد على مدى 30 سنة ولم يحقق الكثير

جرت أمس، أول مرحلة من عملية تبادل الأسرى والرهائن بين الفلسطينيين وإسرائيل، بإطلاق سراح 39 فلسطينياً و13 إسرائيلياً بالإضافة إلى 10 تايلانديين وفلبيني في قطاع غزة، وذلك مع دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ.


وجرى إطلاق سراح 39 فلسطينيا أمس، من السجون الإسرائيلية، حسبما ذكرت قطر التي قامت بدور الوساطة في الاتفاق. 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: «نؤكد الإفراج عن 39 من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية تطبيقاً لالتزامات اليوم الأول من الاتفاق». 
وقبل الإفراج، تم نقل أسرى من سجن الدامون إلى سجن عوفر بين القدس ورام الله، حسبما أكدت متحدثة باسم سلطة السجون الإسرائيلية.
كما تم إطلاق سراح المجموعة الأولى المكونة من 24 رهينة من إسرائيل. 
وقال متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف إن الرهائن عبروا الحدود إلى مصر. وقدمت اللجنة 4 مركبات لنقل الرهائن برفقة طبيب و7 من العاملين باللجنة. 
وقالت قطر إنه من بين المفرج عنهم 13 إسرائيلياً بينهم 4 أطفال و5 مسنات، بالإضافة إلى 10 تايلانديين وشخص واحد من الفيلبين. 
ومع دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة حيز التنفيذ، كشف وقف إطلاق النار عن حجم الكارثة الإنسانية والدمار الهائل الذي خلفته الحرب في مناطق متفرقة خاصة مدينة غزة وشمالي القطاع.
ودخلت الهدنة الإنسانية حيز التنفيذ أمس، في تمام الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي، والتي تم التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أميركية.
وفي الدقائق الأولى للهدنة، توجه مئات الآلاف من النازحين الفلسطينيين لتفقد منازلهم وأحيائهم خاصة بالمناطق الحدودية وتلك التي توغلت فيها الآليات الإسرائيلية.
واكتشف الفلسطينيون حجم الكارثة والدمار الهائل في مناطق سكنهم، وذكر شهود عيان أنهم وجدوا أحياء سكنية كاملة تضم مئات المباني وآلاف الوحدات السكنية مدمرة بشكل كلي، إضافة للدمار الهائل الذي لحق في الطرقات ومباني المؤسسات الحكومية والبنى التحتية وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات.
ومن بين أكثر المناطق التي شهدت دماراً واسعاً بلدات «بيت حانون وبيت لاهيا وجباليا» شمال القطاع، وأحياء «الرمال وتل الهوى والشيخ عجلين» في مدينة غزة.
كما بدأت أطقم الإنقاذ بمحاولة انتشال جثث قتلى من بعض المباني المدمرة بتلك الأحياء، وفق شهود العيان.
وتعد هذه الهدنة الأولى من نوعها منذ بدء الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم 6150 طفلاً، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.
وفي السياق، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أمس، إجلاء 70 جريحاً ومريضاً فلسطينياً، من مستشفى الأهلي المعمداني بمدينة غزة بتنسيق ومرافقة الأمم المتحدة، إلى جنوب القطاع.
وقالت الجمعية في بيان: «تم إجلاء 70 جريحاً ومريضاً من مستشفى الأهلي المعمداني بمدينة غزة، لمستشفيات جنوب القطاع، بتنسيق ومرافقة الأمم المتحدة».
وفي وقت سابق أمس، قالت الجمعية في بيان: «10 مركبات إسعاف للهلال الأحمر، بتنسيق ومرافقة الأمم المتحدة، انطلقت صباح الجمعة، من خانيونس، جنوب القطاع، نحو غزة، لإجلاء الجرحى والمرضى من المستشفى الأهلي المعمداني».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسرائيل فلسطين غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيلية

ويقول أبو اسنينة إن اعتقاله تم بمنطقة باب العامود في القدس، وجاء على خلفية وشاية قدمها مستوطن إلى الشرطة الإسرائيلية.

وأشار إلى "محاكمة هزلية" تم في نهايتها تلفيق تهم له تتعلق بنشاطاته عندما كان طالبا في الجامعة قبل سنوات.

ويروي المحامي ما مر به وباقي الأسرى من تعذيب نفسي وجسدي في سجون الاحتلال من ضرب وتعرية واغتصاب ومحاولات اغتصاب وتجويع مع الحرمان من الملابس والحقوق الإنسانية والقانونية.

ويقول إن الهدف من كل ما يجري كسر عزيمة الأسرى والنيل من كرامتهم "لكنهم رغم ذلك يتمتعون بمعنويات عالية لأهمية الرسالة التي يحملونها وعدالة القضية التي يدافعون عنها".

2/10/2024مقاطع حول هذه القصةالجديرة.. قرية مقدسية مقطعة الأوصالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 23 seconds 03:23قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 31 seconds 02:31فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 01 seconds 03:01الجيب.. قرية مقدسية غنية بالآثار يلتهمها الاستيطانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 08 seconds 03:08خارطة التطورات الميدانية التفاعلية لأماكن القصف على تل أبيبplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 46 seconds 03:46فيديوغراف.. أنفاق أسفل الأقصى والقدس القديمةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 22 seconds 01:22شركة مجرية غامضة في قلب تحقيق دولي حول أجهزة متفجرة في لبنانplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 37 seconds 04:37من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • «دبي الإنسانية» تستضيف قادة المراكز العالمية
  • تعرية واغتصاب.. محام مقدسي يروي مشاهداته في السجون الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة: ميناءان يمنيان ما يزالان يعملان بعد الغارات الإسرائيلية
  • في 24 ساعة.. مقتل 55 شخصًا جراء الهجمات الإسرائيلية على لبنان
  • شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ستساعد على تحسين الوصول إلى الشرب الآمن في السودان
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)