صدى البلد:
2024-07-01@13:54:55 GMT

تسالي رخيصة.. تقوي المناعة وتحسن البشرة والشعر

تاريخ النشر: 25th, November 2023 GMT

يعاني الكثير من الأشخاص أن الأطعمة التي تقوي المناعة عادة تكون مرتفعة السعر أو مذاقها سئ لكن ما لا يعلمه كثيرون أن هناك نوع تسالي رخيص يرفع المناعة. 

ووفقا لما جاء في موقع healthybuddha نعرض لكم اهم فوائد بذور عباد الشمس المعروفة باسم اللب السوري.

ماتحطهوش في باب التلاجة.. معلومات غير متوقعة عن حفظ البيض هل زيادة حجم الثدي تسبب السرطان؟.

. اكتشف الحقيقة

تقلل الالتهاب: تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين E والفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب. إن استهلاك بذور عباد الشمس، إما كجزء من مزيج، بمفردها، أو بالإضافة إلى حبوب الإفطار، يمكن أن يساعد المصابين بالتهاب مزمن.


يدعم نظام المناعة : يمكن للعديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في بذور عباد الشمس أن تقوي جهاز المناعة لديك وتحسن قدرتك على مكافحة الأمراض و هذه تحتوي على السيلينيوم والزنك و يعتمد الجهاز المناعي على الزنك للحفاظ على خلايا الجسم المضادة ونموها، كما يساعد السيلينيوم على تقليل الالتهابات ومحاربة العدوى وتقوية المناعة.

تساعد في الحفاظ على الوزن : على الرغم من كونها عالية السعرات الحرارية، إلا أن بذور عباد الشمس مليئة بالعناصر الغذائية التي قد تفيد في فقدان الوزن.

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من البروتين والدهون والألياف، مما يجعلها وجبة خفيفة ممتازة ويمكنك استهلاك بذور عباد الشمس بعدة طرق صحية طالما أنك تراقب مستويات حصتك.

يعزز مستويات الطاقة : بذور عباد الشمس الغنية بالبروتين تزيد من مستويات الطاقة لديك.

تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين ب1، المعروف أحيانًا باسم الثيامين، والذي يمكن أن يساعد في تحويل الوجبات إلى طاقة، مما يبقيك نشيطًا طوال اليوم.

يساعد في علاج فقر الدم: من المصادر الغنية بالحديد بذور عباد الشمس و تناول هذه البذور يرفع مستويات الحديد لدينا، مما يفيد المصابين بفقر الدم.

جيدة لصحة القلب : بذور عباد الشمس مليئة بالمعادن الصحية للقلب وهذا يشمل المعادن والدهون الصحية والألياف والفيتامينات واتباع نظام غذائي غني بالبذور قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على صحة القلب.

القلب

تنظم مستويات السكر في الدم: يمكن أن تساعد بذور عباد الشمس العضوية المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

تحتوي بذور عباد الشمس على المواد النشطة بيولوجيا secoisolariciresinoldiglucoid وحمض الكلوروجينيك التي تساعد في خفض تخليق الجسم للأنسولين.

يحسن جودة البشرة والشعر: تحتوي بذور عباد الشمس على حمض أما لينولينيك، الذي يساعد على ترطيب شعرك بعمق وإحياء بصيلات الشعر الميتة. كما أنه يشجع دورات نمو الشعر الأقوى وبسبب خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، تساعد بذور عباد الشمس على منع الالتهابات والحفاظ على بشرتنا نظيفة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المناعة فقدان الوزن علاج فقر الدم عباد الشمس صحة القلب یمکن أن

إقرأ أيضاً:

7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»

لطالما أزعجتنا تلك البذور الصغيرة عند تناول البطيخ، ونسعى إلى التخلص منها حفاظا على مذاق هذه الفاكهة الصيفية التي تساهم في ترطيب الجسم والتغلب على درجات الحرارة المرتفعة.

ولحسن الحظ، لتلك البذور السوداء فوائد عديدة تنعكس على صحة الإنسان، ونستعرضها في السطورالتالية.

 

فوائد بذور البطيخ

يحتوي لب البطيخ على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد أعضاء الجسم في أداء وظائفها الحيوية وتقوية الجهاز المناعي مع تسهيل عملية الهضم، بحسب الدكتور أحمد عبدالمنعم استشاري التغذية العلاجية، الذي أوضح في حديثه لـ«الوطن» أن تناول بذور البطيخ يعني الحصول على عدة فوائد صحية يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1. دعم صحة القلب واستقرار ضغط الدم

تعمل الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها بذور البطيخ على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من النوبات القلبية وعلاج أمراض القلب التاجية، إلى جانب زيادة الشعور بالشبع وهو ما يمكن الاستفادة منه في التخلص من الوزن الزائد.

2. تقوية العظام

بحسب «عبدالمنعم»، يلعب عنصر الماغنيسيوم الموجود في تلك البذور دورا هاما في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف، إضافةً إلى تقوية جهاز المناعة.

3. الحفاظ على صحة الشعر

تناول بذور البطيخ يضمن استفادة الشعر مما تحتويه من معادن ضرورية لنموه وزيادة تدفق الدم إليه، ومن ضمنها الحديد الذي يحمي الشعر من التساقط، كما يمكن تحويل تلك البذور إلى زيت يعمل على تكثيف الشعر الخفيف.

4. حل مشكلات البشرة

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض «أوميجا 3» التي تُساعد على تحسين صحة ونضارة البشرة، والقضاء على حب الشباب ومنع التصبغات.

5. الحفاظ على صحة الدماغ

يعتبر حمض الفوليك أسيد المتوفر في بذور البطيخ واحدا من العناصر الضرورية لصحة الدماغ والوقاية من أمراض الشيخوخة، بحسب استشاري التغذية العلاجية.

6. تنظيم مستويات السكر في الدم

بفضل فيتامين «B»، يمكن تحويل الطعام المتناول إلى طاقة بشكل سريع، وبالتالي تخفيض مستويات السكر ودعم الجهاز الهضمي.

7. تنشيط الدورة الدموية

سواء تناولت بذور البطيخ نيئة أو بعد تحميصها، ستحصل على فوائد الزنك الموجودة بها والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية والوقاية من الجلطات.

مقالات مشابهة

  • كيف يساعد الزيتون في علاج السكري والسمنة؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • فوائد ماسك الصبار للبشرة الدهنية: تنظيم الإفرازات وتنقية البشرة بفعالية
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»
  • طرق تجنب ظهور الدوالي في الصيف
  • “غذاء العقل”… هذه فوائده
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • في صيف حار جدا.. كيف تختار العطر المناسب بدون التعرض للالتهابات؟
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده