كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، دَور علماء الدين في حث المجتمع على المشاركة الإيجابية في الانتخابات وحفظ المقاصد الكلية للشريعة.

وأضاف المفتي خلال لقائه ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن  هناك معانٍ وعبر كثيرة في الشرع الشريف تؤكد مدى حرص الإسلام على المسؤولية الجماعية، ودعوته إلى العمل الإيجابي ورفضه لأي عمل سلبي؛ لأن المشارك في الانتخابات بمنزلة الشاهد المسئول أمام الله عن شهادته.

حديث السفينة
واستشهد شوقي علام بما جاء عن النُّعمان بن بشيرٍ -رضي الله عنهما- عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: (مَثَلُ القائِمِ على حُدُودِ الله والواقِعِ فيها كمَثَلِ قومٍ استهَمُوا على سفينةٍ، فأصابَ بعضُهم أعْلاها وبعضُهم أسفَلَها، فكان الذين في أسفَلِها إذا استَقَوْا من الماء، مَرُّوا على مَن فوقَهُم، فقالوا: لو أنَّنا خرَقْنا في نصيبِنا خرقًا ولم نُؤذِ مَن فوقَنا! فإنْ ترَكُوهم وما أرادوا هلَكُوا جميعًا، وإنْ أخَذُوا على أيدِيهم نجَوْا ونجَوْا جميعًا). معلقا: هذا حديث السفينة جمع بين ثناياه أهم معاني المسئولية المشتركة التي ينبغي أن نكون عليها.

ولفت فضيلة المفتي النظر إلى أنَّ حديث السفينة فيه تأسيس لمبدأ الضبط الاجتماعي؛ لأنه إذا غاب تحوَّل المجتمع إلى العشوائية والتخبُّط، وهو يرسِّخ كذلك لمبدأ المسئولية المشتركة عند الفرد في شتَّى شئونه ومراحله، بما يُعْلي من قيمة المسئولية الفردية، ويؤكِّد أنها أساس للمسئولية الجماعية، وهذا الضبط الاجتماعي يتمثل في سن وتشريع وتطبيق القوانين المنظمة والضابطة لأي أمر.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامي حمدي رزق الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية الانتخاب الدكتور شوقي علام الانتخابات الشرع الشريف القوانين المنظمة

إقرأ أيضاً:

برج الجوزاء.. حظك اليوم الخميس 4 يوليو: تحمل المسئولية

مع سطوع شمس كل يوم جديد على وجه الأرض، تزداد عمليات البحث عبر الانترنت عن كل ما يجلب الاستبشار لأن يكون القادم أجمل لكل البشر، وعليه تزداد التوقعات بأن تحمل الأيام القادمة المزيد من الخير، وتكثر الآمال بالبحث عن حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية وتوقعات الأبراج 2023.

 

ونوفر لكم في بوابة الفجر الالكترونية حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية على الصعيد المالي والعاطفي والصحي والمهني.

 

ويعبر الكثيرون عن آمالهم بأن تكون حظوظهم في تلك الأيام، أفضل من سابقها خلال العام الحالي 2023، حيث تضج محركات البحث عبر الشبكة العنكبوتية بأسئلة حول توقعات الأبراج 2023.

 

برج الجوزاء حظك اليوم الخميس 4 يوليو

 

يتسم مولود برج الجوزاء بصفات أخرى منها شديد الحساسية والمزاجية، ودائمًا يميل لخوض المغامرات ويستطيع التأقلم مع الظروف المختلفة ويتمتع بشخصية قيادية حكيمة.

 

برج الجوزاء حظك اليوم علي صعيد المهني

 

لا تهرب من مسئولياتك طوال الوقت، وحاول أن تثبت ذاتك أمام رؤسائك دائمًا ولا تتجاهل التعليمات الموجهة لك حتى تحافظ على صورتك أمامهم.

 

برج الجوزاء حظك اليوم علي صعيد العاطفي

 

اعمل طوال الوقت على إثبات حبك وتقديرك لشريك حياتك حتى يبادلك نفس الشعور وتصبح حياتكما سعيدة وهادئة ومستقرة، وإياك أن تثير استفزازه مرة أخرى وتقلب حياتك رأسًا على عقب.

 

برج الجوزاء حظك اليوم علي صعيد الصحي 

 

تحكم فى أعصابك طوال الوقت، واعمل على تحسين حالتك المزاجية دائمًا ولا تترك نفسك فريسة للأفكار السلبية حتى تظل سعيدًا طوال الوقت.

 

برج الجوزاء حظك اليوم وتوقعات علماء الفلك خلال الفترة المقبلة 

 

يجب على مولود برج الجوزاء خلال الفترة المقبلة أن يتحمل المسئولية ولا يتجاهل التعليمات ويحرص طوال الوقت على تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • القنصل العام في هيوستن يستقبل الوفد الكشفي السعودي المشارك في المخيم العالمي
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الخميس 4 يوليو: تحمل المسئولية
  • مفتي الجمهورية يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية أمام الرئيس
  • من هو اللواء خالد أحمد شوقي محافظ أسوان الجديد؟
  • المسئولية.. والواجب الوطنى
  • الشاهد: الحكومة نجحت في استعادة ثقة المستثمرين الأوروبيين رغم التوترات الجيوسياسية
  • رئيس تجارية الجيزة: 31 مليار دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الأوروبي