أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الشرع الشريف وضع جملة من الإجراءات؛ لكي يقي بها الإنسان نفسه من الوقوع في الزلل.

وأضاف المفتي، خلال حواره ببرنامج “نظرة” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي حمدي رزق، أن من أبرز هذه الإجراءات، تربية الوازع الديني والضمير والرقابة الذاتية لدى الإنسان؛ حتى لا يكون في حاجة إلى مراقبة أحد له، فيكون حينها استشعاره بالمسئولية الدينية، هي الرقيب عليه، والمانع له من الوقوع في الخطأ، فالمؤمن يكون متناغمًا مع نفسه داخليًّا وظاهريًّا.

 الشرع الشريف 


وأشار المفتي إلى أن الشريعة الإسلاميَّة قد راعت فطرة الإنسان وأصل خلقته بلا نفور أو إعراض، بأسلوب متزن يحافظ على حياة الإنسان بجوانبها المتنوعة، ثم إنها جعلت من هذا الوازع الفطري أو الطبعي ممهدًا إلى الوازع الديني الذي هو إدراك داخلي أيضًا يأتي من أعماق النفس ويقوم على الإيمان بالله تعالى ومراقبته في جميع أمور العبد في السر والعلن.

وشدَّد المفتي الجمهورية على أن الشرع الشريف قد أرشد إلى أن الدوافع الطَبْعِيَّة والبواعث الشرعيَّة معتبرة وفق جملة الضوابط والقواعد؛ فإنه قد بين أنه لا بد من أن يُصاحب ذلك ضبط حازم لنظام المجتمع العام خاصة عند ضعف القيم وغياب الوعي؛ لكي ينصلح حال الأفراد وتستقيم أمور المجتمع وتتحقق عوامل الاستقرار، وذلك من خلال ضرورة وجود سلطة عليا للدولة وتأييدها في تشريع القوانين وتطبيقها وإلزام الأفراد بها ومحاسبتهم بالعقوبات عند مخالفتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامي حمدي رزق الدكتور شوقي علام الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية مفتي الجمهورية الدكتور شوقى علام مفتى الشريعة الإسلامية الشرع الشريف

إقرأ أيضاً:

استشارى مخ واعصاب يحذر من شحن الجوال بالقرب من جسم الإنسان ..فيديو

أميرة خالد

حذر استشاري أطفال ومخ وأعصاب الأطفال، د.عادل آل عواض، من شحن أى جهاز يستخدم طاقة كهرومغناطيسية بالقرب من جسم الانسان.

وقال عواض، فى مداخلة مع برنامج “سيدتى”: “يفضل شحن الهاتف أو اى جهاز يستخدم طاقة كهرومغناطيسية في مكان بعيدا عن جسم الإنسان، وننصح بوضع الهاتف على وضع الطيران في وقت النوم.

وأضاف: ” الأفضل شحن الهاتف الجوال في وقت لا يستخدم فيه، لما له من أضرار، فنحن لسنا مضطرين لوضع الهاتف أو جهاز الواى فاى فى غرفة النوم لان هذا يسبب قلة النوم، الأرق، التوتر، الاكتئاب، ونحن لا نعلم مصدر هذا”.

واختتم: “الجمعيات الأمريكية العلمية لديها عبارة هامة جدا وهى “الجوال ليس لعبة”، لانها ترى انه يجب استخدامه للضرورة القصوى خاصة مع الأطفال ويجب تقنين وقت استخدامه”.

 

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1727917787929.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1727917787929-1.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1727917869640.mp4

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية:نسعى لجعل حقوق الإنسان جزءاً أساسياً من ثقافة المجتمع
  • كاتب صحفي: ضرب الهوية الوطنية يصنع تاريخا موازيا لتفتيت المجتمع
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية يهدي الرئيس السيسي نسخة من المصحف الشريف (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث تعزيز التعاون في قضايا الأسرة والطفل
  • مفتي الجمهورية يبحث مع وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة تعزيز التعاون في قضايا الأسرة
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة
  • استشارى مخ واعصاب يحذر من شحن الجوال بالقرب من جسم الإنسان ..فيديو
  • هل يسقط الميراث بالتقادم؟.. «الإفتاء» تفجر مفاجأة (فيديو)
  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق في المجتمع
  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق