وصلت الدفعة الأولى من الأسيرات والأسر الذين أفرج عنهم في إطار الهدنة المؤقتة في غزة وصفة تبادل الأسرى، من سجن عوفر إلى بلدية بيتونيا في رام الله بداية، ومن ثم الانتقال إلى منازلهم في الضفة الغربية والقدس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، الجمعة، بأن السلطات الإسرائيلية أفرجت عن "39 معتقلاً، بينهم 24 امرأة و15 طفلاً، عند سجن عوفر العسكري"، في غرب رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

ونقلت حافلة ومركبات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، عدد من الأسرى المفرج عنهم، من سجن "عوفر" العسكري" إلى بلدية بيتونيا.

في حين تم الإفراج عن المعتقلات المقدسيات وعددهن 9 سيدات، من معتقل "المسكوبية".

وتجمع مئات الفلسطينيين وأهالي الأسرى والأسيرات أمام مدخل السجن حاملين الأعلام الفلسطينية.

اللحظات الأولى للقاء الأسيرة المحررة مرح باكير بأسرتها في #القدس بعد الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى pic.twitter.com/EDsjngUsSh

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) November 24, 2023

الأسيرة المحررة مرح باكير من القدس تعانق عائلتها بعد الإفراج عنها بصفقة المقاومة. pic.twitter.com/ADFEGyE06P

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) November 24, 2023

???? الأسيرة حنان البرغوثي
أسيرة تحررت اليوم علماً انها محكومة بالإداري ٦ أشهر.. والدة ٤ أسرى يمكثون في سجون الاحتلال#غزه_تقاوم_وستنتصر pic.twitter.com/tol0nTvsBI

— ساحات ???????? (@Sa7atPlBreaking) November 24, 2023

اللحظات الأولى لوصول حافلات الأسيرات والأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي واستقبالها بالهتافات في رام الله#الجزيرة #فيديو pic.twitter.com/OtW1TD9qbN

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) November 24, 2023

اقرأ أيضاً

ضمن صفقة هدنة غزة.. الإفراج عن 39 أسيرا فلسطينيا ونقلهم للقدس والضفة

من جانبه، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، إفراج إسرائيل عن 39 معتقلا، هم 24 امرأة و15 طفلا.

وقال في بيان، إن هذا الإفراج يمثل أول دفعة أسرى فلسطينيين، ضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة بين إسرائيل و"حماس".

وفي بيان آخر، قال مكتب إعلام الأسرى، إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة جبل المكبر جنوب القدس، تزامنًا مع انتظار الأهالي الإفراج عن الأسيرتين نهاية صوان، وزينة عبدو من البلدة.

وأضاف المكتب في تصريح مقتضب، أن "شرطة الاحتلال سرقت الحلويات من منزل عائلة الأسيرة أماني الحشيم في بيت حنينا بالقدس، في ظل منع الاحتلال لأي مظاهر احتفالية أو وطنية باستقبال الأسرى المحررين ضمن صفقة المقاومة".

ويأتي ذلك في إطار طلب النائب في الكنيست إيتمار بن غفير من قوات الاحتلال، تغطية كل السيارات التي تقل الأسيرات المحررات بصفقة المقاومة، بهدف منع الفلسطينيين من التقاط "صور النصر".

وتعالت الهتافات الداعمة للمقاومة وقيادات حركة حماس وكتائب القسام مثل "يا أبو عبيدة يا مغوار"، و"يا سنوار.. طل وشوف".

أسيرة فلسطينية من الضفة تشكر السنوار والضيف pic.twitter.com/ByLA2cxB8V

— Imad Abu Elroos (@emadaboelrous8) November 24, 2023

#عاجــــــــــــــــــــــــــــل في أولى كلماتها عقب الإفراج عنها بصفقة المقاومة .. المحررة حنان البرغوثي: "بنقول لأطفال غزة لقائنا في الجنة والنصر إلكم" . #غزة_انتصرت pic.twitter.com/pyagysDN20

— amira (@mira10203040) November 24, 2023

كأنها كانت في نزهة.. أسيرة إسرائيلية تلوح بيدها للفلسطينيين عند وصولها إلى معبر رفح#قناة_الغد #فلسطين #غزة pic.twitter.com/SeKaQe5BGD

— قناة الغد (@AlGhadTV) November 24, 2023

أسيرة فلسطينية محررة تتحدث لوسائل الإعلام بعد الإفراج عنها من السجون الإسرائيلية ضمن صفقة الإفراج عن الأسرى بين حماس وإسرائيل pic.twitter.com/l5jmfKM4ci

— Ahmad (@AhmadAlsalameen) November 24, 2023

اقرأ أيضاً

قطر تعلن انتهاء الإفراج عن أول دفعة أسرى إسرائيليين وفلسطينيين

من جانبها، توجهت حركة حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد بالتحية والإجلال، وإلى مقاومتنا المنصورة والمؤيدة بكل معاني الفخر والاعتزاز، والتي أجبرت العدو الصهيوني بصمودها وتصديها البطولي وفعلها العظيم في ميدان المعركة، على صفقة تبادل جزئية، يُفرج بموجبها عن أسيراتنا الماجدات وأسرانا الأطفال من سجون الاحتلال.

وضمن الصفقة، أفرجت حركة "حماس" عن 13 مدنيا إسرائيليا كانوا أسرى لديها.

ويتم إطلاق الأسرى على دفعات على مدى 4 أيام لتشمل 50 إسرائيليا و150 فلسطينيا وجميعهم من النساء والأطفال من الجانبين.

ولدى "حماس" نحو 239 إسرائيليا أسرتهم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، خلال هجوم نفذته على مستوطنات "غلاف غزة"، فيما تعتقل إسرائيل في سجونها نحو 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم 200 طفل و78 سيدة ومئات المرضى والجرحى.

"وضع الأسرى صعب صعب صعب عالآخر".. طفل أسير يتحدث للجزيرة عن وضع الأسرى المأساوي في السجون الإسرائيلية بعد إطلاق سراحه#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/BHQixYpFVl

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) November 24, 2023

لحظة لقاء أسيرة فلسطينية باسرتها بعد الأفراج عنها بصفقة تبادل الأسرى (3 أسرى فلسطينيين = 1 أسير صهيوني)، إذ احتجزت ظلمًا لمدة تزيد عن ثماني سنوات! الاقتراح للاخوة الفلسطينيين أن يبادلوا أسرى أمريكيين في الخارج مع أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، فالامريكي له قيمة أعلى. pic.twitter.com/IayEHBZ0o1

— جنة الدجال (@TheWestFacts) November 24, 2023

???? الأسيرة حنان البرغوثي
أسيرة تحررت اليوم علماً انها محكومة بالإداري ٦ أشهر.. والدة ٤ أسرى يمكثون في سجون الاحتلال#غزه_تقاوم_وستنتصر pic.twitter.com/tol0nTvsBI

— ساحات ???????? (@Sa7atPlBreaking) November 24, 2023

إذا هاي فَرحِتنا بِطلعِة 24 أَسيرَة و 15 شبل،
كِيف فَرحِتنا حَتكون وَقت تَبيض السُّجون وبيومِ التَّحرير ؟

فعلاً يوم من أيام الله ♥️! pic.twitter.com/Wr6qdRNTVa

— Shatha ☀︎︎ (@shm440s) November 24, 2023

اقرأ أيضاً

حماس تنشر أسماء الأسرى الفلسطينيين المقرر تحريرهم في صفقة التبادل.. الجمعة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أسيرات أسرى فلسطينيات سجون إسرائيل المقاومة إسرائيل الضفة القدس سجون الاحتلال صفقة المقاومة الإفراج عنها الإفراج عن pic twitter com ضمن صفقة فی سجون

إقرأ أيضاً:

أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة

طالبت أمهات أسرى إسرائيليين في غزة، خلال مظاهرة حاشدة الجمعة، رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو بتوقيع اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة حماس، في وقت قال فيه عضو مجلس الحرب السابق، بيني غانتس، إنه يدعم الصفقة المرتقبة.

وقال منتدى عائلات المحتجزين الإسرائيليين في منشور على منصة "إكس"، إن أمهات مختطفين وحشود من الإسرائيليين تجمعوا ظهر الجمعة في ساحة باهيما بتل أبيب.

وأوضح أن الحشود "شاركت في وقفة صرخة الأمهات التي قادتها عشرات من أمهات المختطفين لإحياء ذكرى مرور 9 أشهر على احتجاز أبنائهن من قبل حركة حماس في غزة".

وأشار المنتدى إلى أن المظاهرة "نُظمت لدعوة رئيس الوزراء إلى الموافقة على الصفقة المطروحة على الطاولة، والتي ستعيد المحتجزين الـ120، لإعادة تأهيل الأحياء منهم، ودفن القتلى بشكل لائق".

وفي الوقفة، قالت شيرا ألباغ، والدة الأسيرة ليري ألباغ، موجهة كلامها إلى نتنياهو: "هناك اتفاق مطروح على الطاولة، وعليك إظهار القيادة والشجاعة للتوقيع على الاتفاق".


وأضافت: "نحن بحاجة إلى استعادة ثقتنا وأملنا، نحتاج إلى إعادة الجميع إلى منازلهم، وهذا ممكن وهو أقرب من أي وقت مضى".

وأردفت: "عندما ولدت ليري (ابنتها) إلى العالم، تعهدت بأنني سنبذل قصارى جهدي للحفاظ عليها.
والآن تحتاج الدولة أيضا إلى الوفاء بالتزامها تجاه مواطنيها وإعادتهم إلى وطنهم في صفقة".

وأشار منتدى العائلات إلى مشاركة آلاف الإسرائيليين في الوقفة الاحتجاجية التي حملوا فيها لافتة كبيرة كتب عليها "الأم لا تستسلم أبدا".

"اتفاق بمتناول اليد"
وفي كلمة بالوقفة، قالت روث ستروم، والدة يائير وإيتان هورن: "نحن بحاجة للتوصل إلى اتفاق الآن".
بدورها، خاطبت سيلفيا كونيو، والدة آرييل وديفيد كونيو، في كلمة، رئيس الوزراء نتنياهو قائلة: "لقد انتظرت 9 أشهر، لكن ليس لدي القوة للانتظار بعد الآن، أريدهما الآن معي في المنزل! لقد خارت قوتي".

وأضافت: "لا يمر يوم دون أن أبكي، ولا يوجد حتى ثانية واحدة لا أفكر فيها بما يمران به هناك. وهذا لا يجب أن يستمر. كل ساعة تمر وكل يوم يمر تسبب لي ولهم معاناة كالجحيم".

وتابعت: "السيد رئيس الوزراء، الاتفاق هنا، وبمتناول اليد. قلوبنا لم تعد تحتمل، قلوبنا في غزة، أعد لنا قلوبنا".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن الوزير السابق، ورئيس حزب "معسكر الدولة"، بيني غانتس أنه أبلغ نتنياهو في اتصال هاتفي بأنه سيدعم بشكل كامل أي صفقة من شأنها إعادة الأسرى من غزة.


استئناف المفاوضات
وجاءت الوقفة الاحتجاجية على وقع قرار استئناف المفاوضات غير المباشرة بين دولة الاحتلال وحماس بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية ووقف إطلاق النار في غزة.

وفي السياق، توجه رئيس "الموساد" ديفيد بارنياع، الجمعة، إلى الدوحة لعقد اجتماعات حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

وبوساطة قطر ومصر، والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة والاحتلال منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

مقالات مشابهة

  • من هتافات التشجيع لنداءات النجاة.. أكبر ملعب في غزة يتحول إلى مأوى للنازحين
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو
  • أمهات أسرى بغزة يطالبن بعقد اتفاق مع حماس.. وغانتس يدعم الصفقة
  • كشفت عن محاولة أسرى صهاينة الانتحار:سرايا القدس تعلن تدمير دبابة صهيونية وقصف غلاف غزة برشقة صاروخية
  • أبو حمزة يكشف “مفاجأة”.. ما فعله أسرى إسرائيل بعد معاملتهم بالمثل
  • عاجل: الاتفاق على الإفراج عن السياسي محمد قحطان وبإشراف الامم المتحدة مقابل 50حوثيا
  • أبو حمزة: عدد من الأسرى الإسرائيليين حاولوا الانتحار نتيجة الإحباط من حكومتهم
  • أبو حمزة: عدد من الأسرى الإسرائيليين حاول الانتحار نتيجة الإحباط من حكومتهم
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • أبو حمزة: عدد من الأسرى الإسرائيليين أفدموا على الانتحار نتيجة الإحباط من حكومتهم