موقع 24:
2024-07-23@14:37:53 GMT

إسبانيا تندد بالقتل "بلا تمييز" في غزة وتُغضب إسرائيل

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

إسبانيا تندد بالقتل 'بلا تمييز' في غزة وتُغضب إسرائيل

ندد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، الجمعة، بما وصفه بأنه قتل للفلسطينيين بلا تمييز في غزة، ما أثار رد فعل غاضباً من إسرائيل التي قالت إن تلك التصريحات تدعم الإرهاب.

وخلال حديثه في زيارة بمعبر رفح على حدود غزة مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو، دعا سانتشيث أيضاً إلى وقف إطلاق نار إنساني دائم "لإنهاء الوضع الكارثي الذي يعيشه سكان القطاع".

وقال: "قتل المدنيين الأبرياء بلا تمييز، بما في ذلك الآلاف من صغار السن، غير مقبول على الإطلاق".

Tenemos que reemplazar la violencia por la esperanza.

No podemos permitirnos, sobre todo los israelíes y los palestinos, seguir viviendo bajo la amenaza constante del conflicto.

Ha llegado el momento de romper definitivamente este interminable ciclo de violencia que condena a… pic.twitter.com/sMWEwco68g

— Pedro Sánchez (@sanchezcastejon) November 24, 2023

وأصدر وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بيانا في وقت لاحق يتهم فيه سانتشيث ودي كرو بتبني "مزاعم زائفة تدعم الإرهاب"، وقال إنه استدعى السفيرين الإسباني والبلجيكي لاستيضاح تلك التصريحات.

كما تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بالقول إن الزعيمين الأوروبيين لم يسلطا الضوء على ما وصفها بأنها جرائم ضد الإنسانية ارتكبتها حركة حماس.

وورد في بيان صادر عن مكتب نتانياهو "يندد رئيس الوزراء نتانياهو بشدة بتصريحات رئيسي الوزراء البلجيكي والإسباني لعدم تحميل المسؤولية الكاملة للجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حماس والتي ارتكبت مذبحة بحق مواطنينا وتستخدم الفلسطينيين دروعا بشرية".

جاء ذلك قبل وقت قصير من إفراج حماس اليوم الجمعة عن 24 رهينة في اليوم الأول من الهدنة الأولى في حرب غزة، من بينهم نساء وأطفال إسرائيليون ومزارعون تايلانديون. والهدنة هي التوقف الأول لقتال مستمر منذ 7  أسابيع.

وزار سانتشيث قبل ذلك بيوم إسرائيل والتقى بنتانياهو والرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، والتقى بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله، وطرح فكرة إقامة مؤتمر سلام دولي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لإقامة دولة فلسطينية.

آفاق إحياء محادثات السلام متجمدة منذ فشل آخر جولة بوساطة أمريكية في 2014.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فلسطين إسبانيا

إقرأ أيضاً:

غالانت يبلغ نتنياهو: الفرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين في غزة من خلال العمليات العسكرية

#سواليف

هنأ وزير الدفاع الإسرائيلي يولآف #غالانت رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو باستئناف #محادثات #إعادة_الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع #غزة.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية أن غالانت” هنأ” نتنياهو على قرار إرسال فريق التفاوض لاستئناف المحادثات من أجل الإفراج عن الأسرى الأسرائيليين لدى #حماس.

وأضاف غالانت في رسالته لنتنياهو ” حظا سعيدا يا رئيس الوزراء في رحلتك المهمة إلى الولايات المتحدة.. حليفتنا الرئيسية”.

مقالات ذات صلة كامالا هاريس: يشرفني الحصول على دعم الرئيس وسأبذل ما بوسعي لهزيمة ترامب 2024/07/22

وأضاف الوزير غالانت أنه “في ظل الإنجازات العملياتية التي حققتها الحرب، هناك فرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين.. فإن المؤسسة الأمنية بأكملها تدعمكم في مهمة التوصل إلى اتفاق”.

جاء ذلك عقب إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل سترسل وفدا يكلف بالتفاوض مع حركة “حماس”، للتوصل إلى اتفاق بخصوص الأسرى يوم الخميس، دون تحديد وجهة الوفد.
إقرأ المزيد
“في أسبوعين مصيريين”.. نتنياهو يجري اجتماعات قبل سفره لواشنطن ووزير الطاقة يتحدث عن تقدم ملموس

وأضاف المكتب في بيان أن نتنياهو عقد اجتماعا اليوم مع الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الأحد، إن هناك تقدما ملموسا نحو إبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة “حماس”، وأضاف كوهين في حديث لـ “إذاعة كان” الإسرائيلية: “نحن الآن في أسبوعين مصيريين وحاسمين”.

وفي الوقت ذاته، يطالب عشرات من أهالي الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة رئيس الوزراء بالتوقيع على صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلته المرتقبة إلى واشنطن.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن آلاف الإسرائيليين تظاهروا أمس في مدن عدة من بينها تل أبيب وحيفا وقيسارية للمطالبة بإبرام صفقة تبادل، كما تصاعدت في الأسابيع الأخيرة حدة الخلافات وتبادل الاتهامات بين نتنياهو وقادة المنظومة الأمنية الإسرائيلية حول صفقة تبادل الأسرى

مقالات مشابهة

  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاق وقعته مع حماس
  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاق وقعته مع حماس في الصين
  • عباس سينظر لغزة عن بعد.. إسرائيل تنتقد فتح بسبب اتفاقها الموقع مع حماس في الصين
  • نتانياهو يتحدث عن قرب التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في غزة
  • زيارة نتانياهو عقب انسحاب بايدن.. هل تغير مسار الحرب بغزة؟
  • نتنياهو يكشف عن أبرز القضايا التي سيناقشها في واشنطن
  • غالانت يبلغ نتنياهو: الفرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين في غزة من خلال العمليات العسكرية
  • نتانياهو سيلقي خطابا في الكونغرس الأميركي رغم حربه على غزة وردود الفعل الغاضبة
  • نتانياهو سيرسل وفدا للتفاوض مجددا بشأن الرهائن
  • غالانت: ندعم نتنياهو في مهمة التوصل لاتفاق تبادل الرهائن