ينظم المتحف المصري بالتحرير محاضرة ثقافية بعنوان «الطفولة في مصر القديمة»، تُلقيها صباح شبيب، كبير أمناء بالمتحف، وذلك يوم الاثنين المقبل الموافق 27 نوفمبر 2023م في تمام الساعة 11 صباحاً بالقاعة 39 بالدور الأرضي بالمتحف.

وستتناول المحاضرة الاهتمام الذي كان يوليه المصري القديم للأطفال، حيث كان ينظر إليهم على أنهم نعمة من الله، وتُعد الأسرة هي المسؤولة الأولى عن تنشئتهم ورعايتهم.

وبدأ المصري القديم الاهتمام بالطفل منذ لحظة ولادته، حيث كان يحرص على اختيار اسم مناسب له، وكان يهتم بتربيته على القيم الأخلاقية والمثل العليا.

وكانت الألعاب جزءًا مهمًا من حياة الطفل في مصر القديمة، حيث كانت تُساعده على النمو والتعلم، كما كان يُشارك في بعض الاحتفالات الدينية والشعبية.

متحف المركبات الملكية يعرض بورترية للأميرة فاطمة إسماعيل صاحبة الفضل في إنشاء جامعة القاهرة

يعرض متحف المركبات الملكية حاليا بورترية للأميرة فاطمة إسماعيل، صاحبة الفضل في إنشاء جامعة القاهرة، وذلك ضمن سلسلة حكايات من متحف المركبات.

وُلدت الأميرة فاطمة إسماعيل في 3 يونيو 1853، وهي إحدى بنات الخديوي إسماعيل من زوجته «شهرت فزا هانم».

تميزت الأميرة بحبها العام للخير واهتمامها برعاية العلم، على الرغم من عدم تمكنها من دخول الجامعة لمنع الفتيات في ذلك الوقت من الالتحاق بالجامعة.

أسهمت الأميرة فاطمة إسماعيل بدور فعال في إنشاء جامعة القاهرة، حيث تعد صاحبة الفضل في إنشاء هذه الجامعة.

عندما علمت الأميرة عن الصعوبات التي تواجه إنشاء الجامعة، بادرت بوقف مساحة من أراضيها الزراعية حتى يجرى ريعها على الجامعة، كما منحت الجامعة مساحة من الأرض تبلغ 6 أفدنة ليقام عليها الحرم الجامعي.

كما تبرعت الأميرة بأموالها ومجوهراتها لاستكمال بناء الجامعة، كما تكفلت بجميع نفقات حفل وضع حجر الأساس.

توفيت الأميرة فاطمة إسماعيل قبل أن ترى صرح الجامعة مشيدًا، ولكن تُعد من أهم الشخصيات التي ساهمت في إنشاء هذه الجامعة العريقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزارة السياحة متحف التحرير التحرير فی إنشاء

إقرأ أيضاً:

”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء

أقامت جمعية الأدباء بالأحساء، على مسرحها، محاضرة بعنوان: ”إشكالات الدراسات اللسانية في القرآن الكريم“، للدكتور عبدالرؤوف الخوفي، بإدارة عبدالله الصالح.
واستهل الدكتور الخوفي محاضرته بتصنيف الدراسات اللسانية في القرآن الكريم، حيث قسمها إلى دراسات سطحية، وعميقة مقيدة، وعميقة مطلقة.
أخبار متعلقة "الري" و"الفاو" تنظمان جلسة تعريفية بتقنيات الري الحديثة في دومة الجندل إغلاق جزئي بطريق "الدمام - الرياض" لأعمال صيانة.. السبت المقبلوأكد المحاضر أن علم اللسانيات منتج حديث، وأن خصوصية القرآن الكريم تكمن في كونه كلام الله، وأنه مصدر لتلقي الأحكام، وأن له قيوده الشرعية واللغوية الخاصة في تلقيه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساءالمفاهيم اللسانية
استعرض الدكتور الخوفي تاريخًا لبعض القضايا والمفاهيم اللسانية، والحمولات الفلسفية التي تتضمنها، ومواطن الإشكال في تطبيقها على القرآن الكريم، مستشهدًا بأمثلة من بعض الدراسات المعاصرة للقرآن الكريم، والتي ناقشها بشيء من التفصيل.
وشهدت المحاضرة مداخلات نوعية متخصصة من الحضور، قبل أن يكرم رئيس الجمعية، الدكتور محمود آل ابن زيد، كلاً من المحاضر والمقدم ببطاقتي شكر وتقدير.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  • نفاذ تذاكر حفل أنغام في حفل ليالي مصر بالمتحف الكبير
  • الأميرة عادلة بن عبد الله ترعى فعاليات معرض "زوايا"
  • رئيس جامعة الفيوم: انتهاء إجراءات إنشاء مركز الأورام وسيتم البدء فى التنفيذ ومن المقرر افتتاحه خلال العام القادم
  • الأميرة بياتريس تعلن حملها بطفلها الثاني
  • تأملات في التفاصيل القديمة
  • عاجل.. مواعيد مباريات كأس السوبر المصري رسميًا
  • جامعة المنصورة تنظم يوما بيئيا ضمن مبادرة "بداية لبناء الانسان المصري"
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي
  • ”اللسانيات“ و”القرآن“.. محاضرة تناقش مواطن الإشكال في الأحساء