سرايا - عرضت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، مشاهد للحظات تسليم المحتجزين لديها، عقب إطلاق سراحهم ضمن صفقة التبادل مع كيان الاحتلال.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، رسميا الإفراج عن 39 امرأة وطفلا من الأسرى الفلسطينيين.

ودخلت عند الساعة الرابعة بتوقيت القدس، صفقة التبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، حيز التنفيذ.



وبحسب الإتفاق تم إطلاق سراح 13 "إسرائيليا" من نساء وأطفال من بين نحو 250 محتجزا لدى حماس والمقاومة في قطاع غزة، حيث تم نقلهم من خلال الصليب الأحمر إلى مصر، ليتم نقلهم لاحقا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكد رئيس وزراء تايلاند أنه تلقى تأكيدًا بإطلاق سراح 12 عاملاً تايلانديًا من قطاع غزة.
ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية التي بدأت صباح الجمعة، إطلاق 50 أسيرا من غزة من جانب الاحتلال، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من سجون الاحتلال.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس، إن الاحتلال سيسلم الأسرى المنوي الإفراج عنهم، وهم من الضفة الغربية بما فيها القدس، إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر عند سجن "عوفر" العسكري غرب رام الله، والتي بدورها ستنقلهم إلى بلدية بيتونيا، حيث تنتظرهم عائلاتهم وأقاربهم للعودة بهم إلى منازلهم.



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرسل وفد تفاوض للدوحة.. وكوهين يتوقع إبرام صفقة خلال أسبوعين

ذكر بيان لمكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الحكومة قررت إرسال الوفد المفاوض إلى قطر الخميس القادم، لاستكمال محادثات صفقة تبادل الأسرى في قطاع غزة.

وقال بيان لمكتب نتنياهو، إن الأخير "أجرى الأحد مناقشة متعمقة حول قضية الأسرى الإسرائيليين بغزة مع فريق التفاوض وكبار المسؤولين الأمنيين".

من جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن الوفد سيغادر إلى قطر، وسيقوده رئيس جهاز المخابرات الخارجية "الموساد" ديفيد برنياع.

بدورها أفادت هيئة البث العبرية، أن جلسة المباحثات التي قرر فيها نتنياهو ابتعاث الوفد المفاوض دامت لأكثر من 5 ساعات.

ومن المقرر أن يبدأ نتنياهو، الاثنين، زيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، تعد الأولى له منذ تشكيل حكومته الحالية في كانون الأول/ ديسمبر 2022، حيث سيلتقي نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، فيما يلقي كلمة أمام الكونغرس الأربعاء.



وفي ذات السياق، رجح توقع وزير الطاقة في حكومة الاحتلال، إيلي كوهين، أن يتم التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة خلال أسبوعين.

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بقطاع غزة، وأعلنت حركة حماس مقتل أكثر من 70 أسيرا في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز بسجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.
وقال كوهين، في مقابلة مع قناة "12" العبرية، "أقدر أنه خلال أسبوعين، يمكننا التوصل إلى صفقة المحتجزين".

وأضاف، "خلال أسبوعين، سنكون قادرين على التوصل إلى الخطوط العريضة لصفقة الرهائن، مع الحفاظ على المبادئ الأمنية المهمة لإسرائيل".

وزعم كوهين، أن "الضغط العسكري الذي يقوم به الجيش في غزة مهم للغاية لدفع حماس إلى القبول بالصفقة. ولا تزال هناك تفاصيل متبقية لإتمامها".

وتتهم المعارضة وعائلات الأسرى نتنياهو بوضع عراقيل أمام صفقة، لمنع تفكك ائتلافه الحاكم وللاستمرار بمنصبه، حيث يهدد وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الحكومة وإسقاطها في حال وافقت على اتفاق يتضمن وقف الحرب بغزة.

من جانب آخر، بدأت احتجاجات عائلات الأسرى الإسرائيليين في مطار بن غوريون في تل أبيب احتجاجا على سفر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين تنياهو إلى الولايات المتحدة وللمطالبة بإنجاز الصفقة.



ومنذ أشهر، تجري حماس وحكومة  الاحتلال مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصرية وقطرية وبمشاركة الولايات المتحدة، بهدف الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإبرام صفقة لتبادل الأسرى.

وتقول الفصائل الفلسطينية إن دولة الاحتلال والولايات المتحدة لا ترغبان في إنهاء الحرب حاليا، وتسعيان إلى كسب وقت عبر المفاوضات، على أمل أن يحقق نتنياهو مكاسب في الحرب.

مقالات مشابهة

  • دعم أميركي لوقف إطلاق النار ونتنياهو يتحدث من واشنطن عن قرب صفقة تبادل
  • عمليات نوعية للمقاومة في غزة: “شاهد” القسام تستهدف 6 آليات للاحتلال بمدينة رفح إحداها بالاشتراك مع سرايا القدس (فيديو)
  • المقاومة تشتبك مع قوة صهيونية في رفح.. وتفجر جزءاً من نفق في قوات الاحتلال (فيديو)
  • “من على بعد أمتار أصابتها بشكل مباشر”..”القسام” تبث لقطات لاستهدافها آليات إسرائيلية في رفح (فيديو)
  • شاهد.. القسام تستهدف 6 آليات للاحتلال برفح إحداها بالاشتراك مع السرايا
  • القسام تكشف عن لقطات لكمائن وتفجير عبوات بقوات الاحتلال في طولكرم (ِشاهد)
  • الاحتلال يعترف مقتل محتجزين اثنين في قطاع غزة
  • القسام تبث مشاهد من قصف موقع للاحتلال انطلاقا من لبنان (فيديو)
  • الاحتلال يرسل وفد تفاوض إلى الدوحة.. وكوهين يتوقع إبرام صفقة خلال أسبوعين
  • الاحتلال يرسل وفد تفاوض للدوحة.. وكوهين يتوقع إبرام صفقة خلال أسبوعين