أضاءت مصر وصربيا، أمس الخميس، مبنى وزارة الخارجية المصرية ونافورة «ميدان سلافيا» بوسط العاصمة الصربية بلجراد، وذلك احتفالًا بمرور ١١٥ عامًا على تدشين العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا، وبما يعكس علاقات الصداقة التاريخية والتقليدية بين الشعبين الصديقين.

وأوضح السفير باسل صلاح، سفير مصر في صربيا، أن ميدان «سلافيا» يُعد أحد أشهر الميادين بوسط العاصمة الصربية «بلجراد»، حيث حرص الجانب الصربي على تنظيم برنامج خاص على مدار أربع ساعات كاملة للاحتفال بهذه المناسبة، تضمن إضاءة الميدان بألوان العلم المصري، وعزف السلامين الوطنيين للبلدين، وكذا تشغيل محتوى صوتي موجز عن الاحتفالية باللغات الثلاث: العربية والصربية والإنجليزية، الأمر الذي لاقى حفاوة وترحيبًا بالغين من الجمهور الصربي الذي حضر المناسبة.

وأشار سفير مصر إلى أن هذه الاحتفالية أتت استكمالًا للتطور الإيجابي الملحوظ الذي شهدته علاقات البلدين الثنائية منذ الزيارة الناجحة لرئيس الجمهورية إلى صربيا في يوليو 2022، مضيفًا «أن تلك الاحتفالية تعد واحدة من بين عدة فعاليات ثقافية وأكاديمية قامت السفارة بتنظيمها بالتعاون مع الجانب الصربي طوال العام الجاري احتفالًا بذكرى تدشين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومنها على سبيل المثال تسمية أحد الشوارع الكبرى بالعاصمة بلجراد باسم شارع مصر».

هذا، وأكد السفير المصري أن الاحتفالية أتت لتؤكد حرص البلدين على استثمار ما يربطهما من علاقات تاريخية ثرية، سواء على المستوى الثنائي منذ بدء العلاقات الدبلوماسية في عام 1908، أو على المستوى مُتعدد الأطراف، وذلك من خلال دورهما البارز في تأسيس حركة عدم الانحياز، في منح قوة دفع جديدة وزخم إضافي لتطوير علاقاتهما الثنائية، بما يصب في صالح الشعبين الصديقين على كافة المستويات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر الخارجيه القاهره وزارة وزارة الخارجية وزارة الخارجية المصرية عاصمة رئيس الجمهورية الخارجية المصرية سفير سفارة العلاقات الدبلوماسیة

إقرأ أيضاً:

الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث

كشفت شهادة وفاة الملكة إليزابيث التي رحلت عن عالمنا يوم 8 سبتمبر عام 2022 عن عمرٍ ناهز 96 عاماً، أن سبب الوفاة يعود إلى “التقدم في العمر”، إلا أن مذكرات رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون جاءت بما هو جديد.

وجاء في مذكرات بوريس جونسون، والتي ستُنشر في المملكة المتحدة في 10 أكتوبر وستصدر في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، سبب وفاة الملكة إليزابيث.

ويزعم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، 60 عاما. أن الملكة إليزابيث أصيبت “بشكل من أشكال سرطان العظام” في السنوات الأخيرة من حياتها.

وفي مقتطف نشر على حلقات في صحيفة ديلي ميل في 28 سبتمبر. تذكر جونسون اجتماعه الأخير مع الملكة في قلعة بالمورال في سبتمبر 2022، قبل يومين من وفاتها عن عمر يناهز 96 عاماً.

وكتب جونسون في المذكرات: “كنت أعرف منذ عام أو أكثر أنها مصابة بنوع من سرطان العظام. وكان أطباؤها قلقين من أنها قد تدخل في تدهور حاد في أي وقت”.

وأضاف عمدة لندن السابق أن السكرتير الخاص للملكة، السير إدوارد يونغ، قال: “لقد تدهورت كثيراً خلال الصيف”.

وأدلى “غيلز براندريث”، وهو صديق للأمير فيليب الراحل، بادعاءات بشأن الملكة الراحلة في سيرة ذاتية بعنوان “Elizabeth: An Intimate Portrait”.

وادعى “براندريث” أن الملكة كانت في الواقع تعاني بشكل نادر من “سرطان نخاع العظام” الذي أودى بحياتها.

وقال “غيلز براندريث”: “لقد سمعت أن الملكة مصابة بنوع من الورم النقوي- سرطان نخاع العظم-. والذي من شأنه أن يفسر إجهادها وفقدان الوزن ومشكلات الحركة. التي قيل لنا عنها كثيرا خلال العام الماضي أو نحو ذلك من حياتها”.

وأضاف: “أكثر أعراض الورم النقوي شيوعا هي آلام العظام، خاصة في الحوض وأسفل الظهر. والورم النخاعي المتعدد هو مرض يصيب كبار السن غالباً. لا يوجد علاج معروف حاليا”.

ونشرت السجلات الوطنية في أسكتلندا، شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، موقعة من ابنتها الأميرة آن.

الوثيقة الرسمية، التي تم تسجيلها في أبردينشاير في 16 سبتمبر، تكشف أن الملكة البالغة من العمر 96 عاما توفيت من الشيخوخة.

كما كشفت الوثيقة عن توقيت وفاة الملكة في الساعة 15:10 بتوقيت المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر. أي قبل أكثر من ثلاث ساعات من نشر الخبر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الإمارات وقطر.. علاقات أخوية ومستدامة
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس الوزراء القطري يؤكدان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • البابا ثيودروس الثاني يعلن تفاصيل الاحتفال بمرور عشرين عاما من الخدمة
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • حكاية حفرة من صنع البشر مشتعلة منذ 53 عاما.. تزداد خطورتها بمرور الزمن
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين