ارتفعت محصلة قتلى الفيضانات في الصومال بعد أسابيع من الأمطار الغزيرة لتصل إلى 55 شخصًا، من بينهم 14 طفلًا، حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

واضطر ما يقرب من 700 ألف شخص إلى الفرار من ارتفاع منسوب المياه في البلاد، التي سيطر عليها الجفاف لسنوات، وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

أخبار متعلقة الصومال.. مصرع 50 شخصًا ونزوح 700 ألف جراء الفيضاناتبرنامج الأغذية: ربع الصوماليين قد يواجهون جوعًا كارثيًابسبب الفيضانات.. الصومال يعلن حالة الطوارئ

لقي 50 شخصًا مصرعهم وأجبر 700 ألف شخص على النزوح من ديارهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات في #الصومال.#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/kVY1Ujo2Lt pic.twitter.com/AqNmmTrrF2— صحيفة اليوم (@alyaum) November 21, 20231.7 مليون متضرر

قدر المكتب عدد المتضررين بشكل مباشر بنحو 1.7 مليون شخص، وقالت إنه يمكن ملاحظة ارتفاع حاد في حالات الكوليرا في المناطق المغمورة بالمياه حاليا ، فيما تضرر مئات الآلاف من الأشخاص في الأجزاء الشمالية والشرقية من كينيا، جارة الصومال إلى الجنوب.

وتأتي الأمطار بعد غيابها لخمسة مواسم متتالية وفى أعقاب سنوات جفاف مدمرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: نيروبى الصومال فيضانات الصومال الفيضانات في الصومال الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية: الدولة ستتكفل بجميع متضرري الفيضانات

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، أمس الأحد ببشار أن الدولة ستتكفل بجميع إنشغالات سكان المنطقة بعد الأضرار التي خلفتها الأمطار الغزيرة والفيضانات.

خلال جلسة عمل خصصت للوضع في ولاية بشار عقب هذه التقلبات الجوية التي مست 11 منطقة تابعة للولاية. أكد الوزير أن الدولة لن تدخر أي جهد للتكفل بسكان المنطقة الذين تضررت منازلهم جراء الفيضانات. كما ستتكفل الدولة أيضا بالأضرار المادية التي سببتها الأمطار الغزيرة المسجلة يومي السبت والأحد الماضيين”.

وأضاف مراد، أن زيارته للولاية رفقة وزيرة التضامن ووزير الأشغال العمومية والمدير العام للحماية المدنية. تأتي بناء على تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. للإطلاع على الأضرار الناجمة عن الأمطار. و الوقوف على الإجراءات المتخذة للحفاظ على أمن المواطنين و ممتلكاتهم.

من جهته، إلتزم وزير الأشغال العمومية لخضر رخروخ خلال جلسة العمل هذه التي جرت بحضور السلطات المدنية و العسكرية لذات الولاية. بالتكفل الفوري بالأشغال الضرورية من أجل فتح الطرق الوطنية على غرار الطريق الوطني رقم 6. الرابط بين بشار و “شمال-غرب” الوطن و كذا الطريق الوطني رقم 50 الذي يربط بشار بتندوف من طرف المؤسسات العمومية. التي تعمل حاليا على إنجاز خط السكة الحديدية بشار-تندوف بهدف السماح بالعودة السريعة لحركة المرور على هذين الطريقين الوطنيين المهمين.

وبخصوص الأضرار التي لحقت بالسكة الحديدية “بشار-وهران” جراء هذه الفيضانات، تعهد الوزير بإشراك المؤسسات و الشركات الوطنية المتخصصة لجعل هذه السكة الحديدية عملية لاسيما بالنسبة للقطارات الخاصة بنقل السلع و الوقود.

من جهتها، أوضحت وزيرة التضامن الوطني والأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو أن قطاعها سيشرع اعتبارا من هذا الاثنين في التكفل بالعائلات المتضررة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية: الدولة ستتكفل بجميع متضرري الفيضانات
  • الوالي أمزازي يتفقد مناطق الفيضانات بجهة سوس (صور)
  • 20 شهيدا بغزة وغارة إسرائيلية تودي بحياة مسؤول بالصحة
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • بالفيديو.. مقتل 29 شخص جرّاء فيضانات الهند
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • سيول الفيضانات تودي بحياة طفل بإقليم زاكورة
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر