بوابة الوفد:
2024-09-02@15:22:49 GMT

روسيا تكشف عن خسائر فادحة في الجيش الأوكراني

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، تكبيد الجيش الأوكراني أكثر من 4190 قتيلاً وجريحًا، وإسقاط 176 مسيرة و15 صاروخ HIMARS وAlder، وصاروخي Neptune مضادين للسفن خلال أسبوع، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية الأسبوعي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا للفترة من 18 نوفمبر إلى 24 نوفمبر:

وجهت قواتنا 31 ضربة بأسلحة عالية الدقة ومسيرات للبنية التحتية والمطارات العسكرية والترسانات ومستودعات الذخائر والأسلحة والمسيرات ومخازن الوقود الأوكرانية، وقضت على تجمعات لقوات "آزوف" النازية والفيلق الأجنبي.

على محور كوبيانسك في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا صدت قواتنا 13 هجوما أوكرانيا وبلغت خسائر العدو 305 عسكريين وتم تدمير عتاد عسكري ومدافع غربية.على محور كراسني ليمانسك في جمهورية دونيتسك صدت قواتنا 10 هجمات أوكرانية وبلغت خسائر العدو أكثر من 740 قتيلا وجريحا وتم تدمير عتاد عسكري ومدافع غربية.على محور دونيتسك صدت القوات الروسية 22 هجوما أوكرانيا وبلغت خسائر العدو أكثر من 1680 بين قتيل وجريح وتدمير أسلحة ومعدات ودبابات غربية.على محور جنوب دونيتسك سيطرت قوات "فوستوك" الروسية على مواقع استراتيجية وصدت هجومين للعدو وتم القضاء على أكثر من 625 عسكريا أوكرانيا وتدمير أسلحتهم.على محور زابوروجيه  صدت قواتنا 11 هجوما وبلغت خسائر العدو 435 بين قتيل وجريحعلى محور خيرسون أحبطت قواتنا محاولات العدو لإنزال مجموعات قتالية على الجزر والضفة الشرقية لنهر دنيبر وبلغت خسائر العدو 405 عسكريين وتم أسر 39 عسكريا أوكرانيا.دمرت  قواتنا محطة رادار لنظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300، ومحطتي رادار أمريكيتين  AN/TP-50

دمر طيران أسطول البحر الأسود 12 زورقا مسيرا استهدفت القرم الروسية.

أسقطت دفاعاتنا مقاتلة "ميغ 29" ومروحية "مي 8" و15 صاروخا HIMARS وAlder أمريكية، وصاروخي Neptune سوفيتيين.تم إسقاط 176 مسيرة أوكرانية.أمريكا وألمانيا تسعيان لإجبار "زيلينسكي" على التفاوض مع روسيا

تسعى الولايات المتحدة وألمانيا، لإجبار الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي" على التفاوض مع روسيا، دون إقناعه بذلك بشكل مباشر، حسبما أفادت صحيفة "بيلد" الألمانية، اليوم الجمعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا الجيش الاوكرانى العملية العسكرية في أوكرانيا بوابة الوفد على محور أکثر من

إقرأ أيضاً:

ليلة الدخول إلى كورسك وحرب الجسور

قال المفكر الإستراتيجي الألماني الراحل كارل فون كلاوزفيتز: إن "فتح مسارح قتال ثانوية في ظروف معينة لتشتيت قوة العدو جيد، ولكن يجب ألا يكون ذلك على حساب النجاح في مسرح العمليات الرئيسي، والذي يمثل في نهاية المطاف المسرح الأهم بالنسبة إلى قيادة الجيش".

تحسين الوضع على طاولة المفاوضات

أخذ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من ألمانيا السلاح للدفاع عن بلاده في مواجهة توغل الجيش الروسي، وعلى ما يبدو أخذ النصيحة من مفكّرها كلاوزفيتز أيضًا، ولكن ليس بهدف الإلهاء، وفتح جيوب قتالية جديدة للجيش الروسي وحسب، بل لتحسين وضعه على طاولة المفاوضات عندما يحين وقت السلام.

اعتبر زيلينسكي أن التوغل العسكري الجريء لجيشه في مقاطعة كورسك الروسية، يهدف إلى إنشاء منطقة عازلة؛ لمنع موسكو من شنّ مزيد من الهجمات عبر الحدود، من خلال تدمير جسور الإمدادات الحيوية للجيش الروسي.

بات شبح "انقطاع الإمدادات" يهدد فعلًا القوات الروسية في كورسك، عقب استهداف سلاح الجو الأوكراني ثالث جسور نهر سيم، بعد استهداف جسر يبعد عنه قرابة 16 كيلو مترًا، وجسر آخر في منطقة "زمانوي". لا مبالغة في القول إن هذه الجسور تعدّ عصب الإمدادات بالنسبة إلى الجيش الروسي، والتي استعاض عنها بجسور عائمة، لكنها تحولت هي أيضًا لأهداف مركّزة أوكرانية.

إنّ قرار التوغل وضرب الجسور – لا شكّ – هو "جريء"، ولكن غير كافٍ لعرقلة تقدّم الجيش الروسي شرقي أوكرانيا، حيث تفيد آخر التقارير الميدانية، الجمعة 29 أغسطس/آب الماضي، أنّ روسيا حققت في الساعات الماضية مزيدًا من التقدم باتجاه مدينة بوكروفسك الإستراتيجية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

ومع إعلان الجيش الروسي سيطرتَه على بلدة كوميشيفك قرب بوكروفسك، فقد دعت كييف سكان المنطقة إلى إخلائها، فيما أقر زيلينسكي في مداخلته المسائية اليومية بأن الوضع على هذه الجبهة أصبح "بالغ الصعوبة". وتشير التقارير إلى أنه إذا وصل الجيش الروسي إلى بوكروفسك، فإنه سيقترب أكثر من الحدود الإدارية لمقاطعة دونيتسك مع مقاطعة دنيبروبتروفسك.

واضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يريده من حربه على أوكرانيا، هو ما حدّده في بداية الحرب، بضم أقضية وأقاليم إلى حدود بلاده لإبعاد خطر تموضع حلف شمال الأطلسي، وضمان أمن بلاده القومي.

ولكن التساؤلات التي تطرح نفسها هي: ماذا يريد الأوكراني من دخول العمق الروسي، بعدما أعلن قائد جيشه أولكسندر سيرسكي، الثلاثاء 27 أغسطس/آب، أنّ قواته سيطرت على مئة بلدة، أي ما مساحته 1294 كيلومترًا مربعًا في منطقة كورسك الحدودية الروسية، وأسرت 594 جنديًا منذ بدء هجومها قبل ثلاثة أسابيع؟

قرارات عسكرية صعبة

ما يريده زيلينسكي يدخل في خانة الدفع نحو التفاوض انطلاقًا من الميدان وتطوّراته، وبالتالي توصّل إلى أن على بلاده أن تقاتل الروس بطريقةٍ مختلفة. وقد يكون التوغّل الذي قام به في روسيا يهدف إلى فرض معادلةٍ جديدةٍ في أرض الميدان، "الأرض مقابل الأرض"، لاسيما أنه استولى على نفس المساحة التي احتلّها الجيش الروسي في أوكرانيا إلى الآن.

إذ قد يكون زيلينسكي، قارئًا جيدًا للتاريخ، وسعى على قاعدة "الأرض مقابل السلام" للاحتذاء بما حقّقه الجيش الإسرائيلي في 5 يونيو/حزيران 1967 عندما اجتاح بشكلٍ مفاجئ حدود دول الجوار، في حرب أطلق عليها "التجلي الإلهي"، ومن خلالها استطاع أخذ مصر والأردن إلى طاولة المفاوضات للتوقيع على معاهدات السلام بينهم.

وهي دوافع علنية نطق بها الرئيس الأوكراني، لكن ما خفي من هذا التوغّل على ما يبدو هو الأعظم. إذ يتوقف المراقب عند ما تحمله تلك الجرأة التي دفعت الجيش الأوكراني لإقدامه على اقتحام الحدود الروسية لأول مرة في تاريخ روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، واحتلاله الأراضيَ وقصفه خطوطَ الإمدادات عبر تدميره الجسور، الأمر الذي يُعتبر حدثًا يتخطّى الجرأة ليُصَنّف ضمن حالة التهوّر العسكري.

فهو يشكّل تهديدًا مباشرًا لأمن روسيا القومي، ما سيسمح لها بأخذ القرارات العسكرية الصعبة على رأسها استخدام الأسلحة النووية التي هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدامها في أكثر من مناسبة.

تحتلّ مقاطعة كورسك أهمية كبيرة في التاريخ الروسي، فهي التي شهدت أكبر معركة دبابات في التاريخ خلال الحرب العالمية الثانية، وهي المعركة التي مثّلت نقطة تحوّل في تلك الحرب، عندما أطلقت ألمانيا عملية "القلعة"، والتي كانت بمثابة ردّ هتلر على هزيمته المدمّرة على يد الجيش الأحمر السوفياتي في معركة "ستالينغراد".

فهل ما فشل فيه هتلر النازي سينجح فيه زيلينسكي (الذي يتّهمه بوتين بالنازي)، ويستطيع الجيش الأوكراني إعادة كتابة التاريخ الحديث، ويأخذ روسيا إلى المفاوضات بعدما أعلنت عن إلغائها منذ التوغّل الأوكراني في أراضيها؟

قالت مصادر في جهاز المخابرات الخارجية الروسي، إن أجهزة مخابرات أميركية وبريطانية وبولندية شاركت في تخطيط التوغّل الأوكراني في منطقة كورسك الروسية. وأضافت المصادر أن الوحدات المشاركة في العملية خضعت لتدريبات قتالية في مراكز تدريب في بريطانيا وألمانيا، وفقًا لما ذكرته صحيفة "إزفيستيا" الروسية.

كما أن الجيش الأوكراني قد شنّ هجومًا مفاجئًا على المنطقة الروسية في السادس من أغسطس/آب الجاري، واصفًا إياه بأنه الأضخم، مع دخول القوات الأوكرانية منطقة كورسك الروسية، وهي جزء حيوي إستراتيجي من روسيا.

فرض معادلات جديدة

حملت التقارير الروسية اتهامات مباشرة إلى جهات أجنبية شاركت من خلال تقديم الدعم العسكري واللوجيستي والاستخباراتي للقوات الأوكرانية في تنفيذ توغّلها.

إذ تمّ نقل الجنود المشاة في مركبات دعم مدرّعة قدمها الغرب، واستخدمت طائرات سترايكر وعربات همفي الأميركية وماردر الألمانية، مع رغبة أوكرانية في استخدام المزيد من المعدات الغربية مع استمرار التوغّل، على رأسها صواريخ أتاكمز أميركية الصنع لضرب المطارات في عمق روسيا، وصواريخ ستورم شادو لضرب الطرق وخطوط السكك الحديد التي تجلب التعزيزات الروسية.

قد تصيب هذه التقارير وقد تخطئ، لاسيما أن الغرب يدّعي عدم الاطلاع على التفاصيل، وهذا يمكن أن يكون جزءًا من الحقيقة.

"حسابات الحقل قد لا تتطابق مع حسابات البيدر"، فزيلينسكي سارع الخطوات لنقل الحرب إلى الضفة الأخرى من القتال، أي إلى العمق الروسي، وهذا ما قد تستغلّه روسيا لصالح استخدامها أسلحة أكثر فتكًا، وتنفّذ ضربات كانت تعتبر إلى الآن أنها خارج قواعد الاشتباك.

لقد أدان الرئيس الأميركي جو بايدن الاثنين 26 أغسطس/آب "الهجوم الشائن" الذي شنته روسيا على شبكة الطاقة والبنية التحتية لمناطق في أوكرانيا، منها كييف العاصمة، وهو الهجوم الأضخم الذي تشنه روسيا مستخدمةً للمرة الأولى صواريخ تفوق سرعة الصوت من طراز "خنجر"، أدت إلى قتل وجرح العشرات.

لكن ما دفع زيلينسكي للرهان، هو أنه فهم شيئَيْن مهمَّيْن في قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في واشنطن هذا الصيف؛ أولهما أن أوكرانيا ليست لديها أي فرصة في الانضمام إلى الحلف في وقتٍ قريب، وثانيهما أن الرئيس الأميركي جو بايدن الذي رحّب به باعتباره بطة عرجاء، ليس له من الأمر شيء.

على طريقة صديقه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يسعى زيلينسكي على ما يبدو إلى جرّ الولايات المتحدة والغرب بشكلٍ عام إلى حربٍ مباشرةٍ مع روسيا. إذ إن الوضع في الميدان لم يعد لصالح كييف، وإن الحرب في الشرق الأوسط أخذت الكثير من الاهتمامات الأميركية على الصعيدَين: الدبلوماسي والعسكري، وأتى هذا على حساب دعم أوكرانيا التي عبّر مسؤولوها في أكثر من مناسبة عن أنها تقاتل عن أوروبا.

إنها الفرصة الأنسب لزيلينسكي لفرض معادلته الجديدة في ساحات القتال، حيث ترزح أميركا على وقع خطابات المرشحين إلى البيت الأبيض. فزيلينسكي أخذ خيار الرهان من هذه العملية، مستغلًا نهاية ولاية الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، وموصلًا الرسالة إلى المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بأنّ قرار الحرب والسلم لن يكون باتّصالٍ هاتفيٍ كما عبّر في أكثر من مناسبة؛ لأنّ التوغّل هذا أعاد خلط الأوراق من جديد، ورفع من مستوى التحدي إلى أعلى درجات الخطورة، لاسيما أن المعركة الآن باتت داخل أراضي روسيا وتمسّ أمنها القومي.

لقد فتح التوغّلُ الحربَ على كافة السيناريوهات، وباتت كل الاحتمالات واردة على رأسها الانزلاق نحو الحرب العالمية الثالثة، فهل كان فعلًا هذا التوغّل جرأةً زائدة عند الأوكراني، أم تهورًا كان يمكن تجنّبه؟

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logo إعلان من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • روسيا: دمرنا 3 راجمات صواريخ هيمارس وقضينا على أكثر من 30 جنديا في هجوم صاروخي شمال شرقي أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك بلغت أكثر من 8 آلاف عسكري
  • أوكرانيا تشكو صعوبة المواجهة مع روسيا وتنشد دعم حلفائها للتوغل في عمقها
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين إَضافيتين في شرق أوكرانيا
  • ‏الدفاع الروسية: قواتنا باتت على بُعد 20 كلم فقط من مدينة بوكروفسك بدونيتسك
  • روسيا تتوغل في الشرق الأوكراني وتسيطر على المزيد من مناطق دونيتسك
  • ليلة الدخول إلى كورسك وحرب الجسور
  • روسيا تكشف خسائر أوكرانيا في كورسك
  • تقدّم روسي في دونيتسك وأوكرانيا تسقط مسيّرات روسية
  • الجيش الروسي يسيطر على 3 قرى جديدة شرق أوكرانيا