غزة "وكالات": بدأ صباح اليوم سريان هدنة من أربعة أيام بين دولة الاحتلال الإسرائيلية وحركة المقاومة الفلسطينية حماس في قطاع غزّة، والتي يتم بموجبها وقف كامل لإطلاق النار، وتبادل للأسرى والمحتجزين بين الجانبين، ودخول للمساعدات الأساسية للقطاع المنكوب، حيث عبرت اليوم أكثر من 100 شاحنة مساعدات عبر معبر رفح.

وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إنها سلمت 24 محتجزا لديها بينهم عمال تايلنديون، في حين تفرج سلطات الاحتلال عن 24 أسيرة فلسطينية و15 قاصرا.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في كلمة اليوم التزام حماس "بتنفيذ الاتفاق (حول الهدنة) وإنجاحه طالما التزم العدو بتنفيذه".

وتحمل هذه الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2,4 مليون نسمة بعد حملات القصف الإسرائيلية البشعة منذ السابع من اكتوبر.

وبلغ عدد الشهداء منذ بدء العدوان الاسرائيلي أكثر من 14 ألفا و854 شهيدا، بينهم أكثر من 6150 طفلا واكثر من 4 آلاف امرأة، فيما لا يزال نحو 7 آلاف شخص في عداد المفقودين.

في ساعات الفجر الأولى بدأ عشرات آلاف السكان يغادرون المدارس والمستشفيات التي احتموا فيها للعودة إلى بيوتهم في المناطق الشرقية الحدودية لخان يونس ورفح والبريج والمغازي ودير البلح التي غادروها قبل أسابيع.

وألقت طائرات حربية إسرائيلية فوق جنوب قطاع غزة منشورات تحذر الناس من مغبة العودة شمالا. وكتب على هذه المنشورات "الحرب لم تنته بعد" و"العودة إلى الشمال ممنوعة وخطرة جدا".

وفي جنوب لبنان، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام ومصوّر وكالة فرانس برس، بأنّ الهدوء يسود على الحدود الجنوبية التي شهدت عمليات قصف متبادل بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة، منذ بدء العدوان في غزة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام

عواصم -الوكالات

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى ضرورة الحشد والمشاركة الجماهيرية الواسعة اليوم في "جمعة رفع العدوان على غزة ولبنان"، وإعلان حالة النفير العام انتصارا ووفاء لدماء الشهداء، وتأكيدا على خيار الصمود والمقاومة.

وحثت الحركة في بيان لها، أبناء الضفة الغربية على الخروج بمسيرات غضب جماهيرية في كل المحافظات، "والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه في كل المناطق، دفاعا عن أرضنا ومقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

كما أكدت أن "ثبات الشعب الفلسطيني سيكون سدا منيعا يحول دون تمادي وعربدة الاحتلال مهما عظمت التضحيات، وأن المقاومة في الضفة الغربية لا تهزها الضربات، بل تزيدها عزما ومضيا، ولن تسمح للاحتلال بتنفيذ مخططاته الخبيثة الرامية لتصفية القضية".

وقالت حماس إن قصف الاحتلال الوحشي بالطائرات مساء أمس الخميس، لأحد المقاهي في مخيم طولكرم الذي أوقع عشرات الشهداء والمصابين من النساء والأطفال، هو "تصعيد خطير في عدوانه المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه، في ظل فشله الميداني في النيل من عزيمة الشعب الفلسطيني ومقاومته المتصاعدة".

وتابع بيان الحركة: "إننا إذ ننعى شهداء مجزرة طولكرم الذين ارتقوا بقصف الاحتلال الغادر، لنؤكد أن المقاومة في طولكرم وكافة محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تفلح في ثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

تتزامن دعوة حماس بالنفير العام مع دعوات عالمية مماثلة للمشاركة الحاشدة في المسيرات التي ستخرج اليوم، في الذكرى الأولى لمعركة "طوفان الأقصى" التي انطلقت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ودعا يمنيون إلى جعل جمعة اليوم بداية للنفير العام في البلاد، دعما للمقاومة في قطاع غزة ولبنان، كما صدرت العديد من الدعوات المماثلة في العراق والأردن وعدد كبير من دول العالم.

مقالات مشابهة

  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • القاهرة الإخبارية: 5 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم البريج وسط غزة
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • في جمعة "رفع العدوان".. حماس تدعو إلى النفير العام
  • «هدوء حذر».. سعر الذهب في مصر اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024
  • حماس: خسائر الاحتلال يثبت عجزه عن حسم المعركة على الجبهات
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته