صحافة العرب:
2024-07-06@17:32:43 GMT

(إيغاد) تختتم قمة حول السودان وسط مقاطعة الجيش

تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT

(إيغاد) تختتم قمة حول السودان وسط مقاطعة الجيش

شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن إيغاد تختتم قمة حول السودان وسط مقاطعة الجيش، الخرطوم 10 7 كونا اختتمت اليوم الاثنين أعمال قمة تضم أربعة رؤساء من الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية للتنمية إيغاد لبحث الصراع .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الكويتية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات (إيغاد) تختتم قمة حول السودان وسط مقاطعة الجيش ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

(إيغاد) تختتم قمة حول السودان وسط مقاطعة الجيش
الخرطوم - 10 - 7 (كونا) -- اختتمت اليوم الاثنين أعمال قمة تضم أربعة رؤساء من الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية للتنمية (إيغاد) لبحث الصراع العسكري في السودان فيما تواصلت الاشتباكات بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.ودعت قمة (إيغاد) التي انعقدت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في بيانها الختامي طرفي الصراع في السودان إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والاحتكام للحوار والتفاوض مشددة على أنه لا حل عسكريا للصراع.كما دعا البيان الختامي إلى فتح ممرات إنسانية آمنة لإيصال المساعدات الإغاثية.من جانبها أعلنت وزارة الخارجية السودانية مقاطعة وفد الجيش السوداني اليوم اجتماعات قمة (إيغاد) في أديس أبابا احتجاجا على رئاسة كينيا للجنة التي تبحث وقف الحرب التي اندلعت في السودان منذ ال15 من أبريل الماضي.وقالت الوزارة في بيان إن وفد الحكومة "تفاجأ" بأن "رئاسة اللجنة الرباعية لم يتم تغييرها" بعد وصوله إلى أديس أبابا.وذكرت الخارجية أن حكومة السودان كانت تطالب بتغيير رئاسة الرئيس الكيني وليام روتو للجنة الرباعية منذ قمة (إيغاد) التي انعقدت في جيبوتي في يونيو الماضي "نظرا لأسباب من ضمنها عدم حيادية الرئيس روتو في الأزمة القائمة".وجاء في البيان أن "وفد حكومة السودان متواجد في أديس أبابا وينتظر الاستجابة لطلبه".في غضون ذلك التقى وفد من القيادات السياسية والمدنية والمهنية السودانية في أديس أبابا عددا من ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والنرويج والسويد.وذكرت (قوى الحرية والتغيير) في السودان في بيان أن الاجتماع استعرض الأوضاع الحالية و"تدهورها على المستويات كافة" مشيرا إلى أن الوفد حث المجتمع الدولي على بذل مزيد من الجهد للتنسيق من أجل دفع المبادرات الدولية والإقليمية لوقف الحرب وتوفير المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين.في الأثناء تواصلت الاشتباكات في السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق عدة أخرى فيما أعلن الجيش في ولاية (شمال كردفان) تدمير آليات قتالية لقوات الدعم السريع بالقرب من مدينة (بارا).ويشهد السودان منذ ال15 من أبريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها حوالي ثلاثة آلاف قتيل في حين أصيب ستة آلاف آخرون.كما تسبب هذا الصراع في فرار حوالي ثلاثة ملايين شخص بينهم نحو نصف مليون شخص قاموا باللجوء إلى دول مجاورة. (النهاية) م ع م / م ع ع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس أدیس أبابا فی السودان

إقرأ أيضاً:

الخيار الديمقراطي الذي نقلته عصابات الجنجويد من الخرطوم إلي سنجة والدندر

عودة الجيش والقوات المشتركة عصر ومساء اليوم إلي مدينة الدندر تحمل أكثر من رسالة عسكرية وسياسية..

عسكرياً تمثل العودة زيادة مساحة التأمين لمناطق الخياري.. الفاو والقضارف.. العودة وضعت مليشيات التمرد داخل سنجة تحت ضغط عسكري.. وعملياً تم خلط مخطط المليشيات للتمدد والتوغل جنوباً حتي الحدود مع إثيوبيا وجنوب السودان..

مشاركة القوات المشتركة في العودة إلي الدندر تعزز نقاط التنسيق الأمني لمواجهة المليشيات في أكثر من موقع خلال الفترة القادمة..

مشاهد الدمار والخراب داخل مدينة الدندر توثق بلا جدال الخيار الديمقراطي الذي نقلته عصابات الجنجويد من الخرطوم إلي سنجة والدندر.. إنها ديمقراطية السرقة والنهب والقتل التي يدعمها شذاذ آفاق شتات الحرية والتغيير ومن يلف لفهم من الساقطين في إمتحان الوطنية وشرف الإنتماء لوطن اسمه السودان..

عبد الماجد عبد الحميد
عبدالماجد عبدالحميد
إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • الخيار الديمقراطي الذي نقلته عصابات الجنجويد من الخرطوم إلي سنجة والدندر
  • أبي أحمد: لم نستغل حرب السودان
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • الجيش الوطني يتمدد في العاصمة الخرطوم .. وسيحرر جميع بقاع السودان
  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • رحل بروفيسور ريتشارد حسن.. الإنسان والعالم والطبيب المنتمي لدولتي السودان
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً