بدأ منذ قليل إجراءات الفحص الطبي لـ13 إسرائيليا و10 تايلانديين وفلبيني، استلمتهم مصر ضمن اتفاق الهدنة، حيث تقدم الأطقم الطبية المصرية الرعاية الصحية لهؤلاء المحتجزين الذين وصلوا إلى معبر رفح، حسبما أعلنت فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها.

عاجل| بدء تحرك المحتجزين من منفذ رفح إلى الجانب الإسرائيلي عاجل| ترحيب من البيت الأبيض بعملية تبادل الأسرى بوساطة مصرية قطرية

وأعلنت فضائية "القاهرة الإخبارية" أن هناك وفدا أمنيا مصري يُسلم المحتجزين للجانب الإسرائيلي، في مقابل إدخال 200 شاحنة من المواد الإغاثية والطبية و4 شاحنات وقود وكذلك غاز الطهي لكافة مناطق قطاع غزة على مدار اليوم خلال فترة تطبيق الهدنة الإنسانية.

تبادل الأسرى وإدخال المساعدات 

وتستمر الهدنة في غزة تستمر لمدة 4 أيام، يتخللها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل بعض المحتجزين الإسرائيليين، إضافة إلى إدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود، إضافة إلى توقف الطيران المعادي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًا من الساعة الـ10 صباحا وحتى الـ4 مساء في مدينة غزة والشمال.

وسيتم تنفيذ صفقة تبادل الأسرى مجزأة على الأيام الأربعة، تبدأ اليوم، حيث سيتم تسليم 13 من المحتجزين الإسرائيليين مقابل 39 من الأسرى الفلسطينيين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معبر رفح اسرائيل الرعاية الصحية المحتجزين غزة إدخال المساعدات وفد امني مصري فضائية القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يوافق سرا على ضم بن غفير لمجلس الحرب.. ولابيد يوجه انتقادات حادة

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، سرا على ضم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى مجلس الحرب (الكابينت)، وفق مصادر مقربة من الوزير المتطرف، في حين شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد هجوما لاذعا على حكومة الاحتلال ورئيسها.

ونقلت هيئة البث العبرية، عن قال مقربين من بن غفير قولهم إن "نتنياهو وافق سرا على طلب الوزير بالانضمام إلى المنتدى الأمني المحدود الكابينت".

وأضافوا أن "نتنياهو طالب بعدم الإعلان عن موافقته" على انضمام الوزير المتطرف.

وكان بن غفير وجه انتقادات إلى نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع، على خلفية رفض الأخير طلبه الانضمام إلى مجلس الحرب الإسرائيلي.


وقال بن غفير، وهو رئيس حزب "قوة يهودية" ولها 6 مقاعد بالكنيست من أصل 120، إن "رئيس الوزراء يتخذ القرارات بمفرده ويعزل شركاءه في الحكومة"، مضيفا: "لم نأت لنهتف على المنبر، لقد جئنا للتأثير، ولهذا السبب فإن مطلبنا بالدخول إلى منتدى إدارة الحرب ما زال قائما"، حسب وكالة الأناضول.

لابيد ينتقد نتنياهو بشدة
على صعيد آخر، شدد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، في حديث لإذاعة FM103 الإسرائيلية، على أن "نتنياهو السيطرة على كل شيء، على النظام السياسي والحرب، وعلى العلاقات الخارجية، وفقد السيطرة على حكومته".

وانتقد الشروط التي أصدرها مكتب نتنياهو بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وأوضح أنها "تسبب ضررا لا داعي له، إنها مفاوضات معقدة دون أن يتعمد نتنياهو تعقيدها".

والأحد، أصدار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانا بشأن صفقة تبادل الأسرى، قال فيه نتنياهو، إن "أي صفقة تبادل مع حماس يجب أن تسمح لإسرائيل باستمرار القتال".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مسؤولين سياسيين وأمنيين إسرائيليين قولهم إنهم فوجئوا ببيان نتنياهو الأخير حول صفقة تبادل الأسرى.

والاثنين، غادر وفد إسرائيلي برئاسة رئيس "الشاباك" رونين بار، إلى مصر لمواصلة مفاوضات تبادل الأسرى مع حركة حماس، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق صحيفة "هآرتس" العبرية.

ولفت لابيد إلى أن بن غفير، الذي يطالب بأن يكون جزءا من المداولات حول العدوان على غزة، "لديه 46 لائحة اتهام، وأدين بدعم الإرهاب".


كما تحدث لابيد خلال اللقاء عن ما قال إنه "عنف" المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة "تجاه الجنود الإسرائيليين"، متجاهلا الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، والتي تصاعدت حدتها برعاية من الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وقال إن المستوطنين "يشعرون أنهم يستطيعون فعل ما يريدون. إنها كارثة موجهة ضد الجيش"، زاعما أن "الجيش هو صاحب السيادة في الضفة الغربية".

وتسبب التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، الذي يتزامن مع تواصل العدوان على قطاع غزة، في استشهاد مئات الفلسطينيين بالإضافة إلى اعتقال ما يزيد على 9 آلاف آخرين.

ولليوم الـ277 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: هناك اتفاق حول الكثير من النقاط حول الهدنة في غزة
  • وفد أمني مصري يتوجه إلى الدوحة غدا بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • مصدر: وفد أمني يتجه للدوحة غدا للتنسيق بشأن الهدنة في غزة
  • نتنياهو يوافق سرا على ضم بن غفير لمجلس الحرب.. ولابيد يوجه انتقادات حادة
  • هل يستجيب نتنياهو لتظاهرات الشارع الإسرائيلي بشأن هدنة غزة؟.. تفاصيل
  • ليبرمان: لم نتعلم من 7 أكتوبر.. وإسرائيل استنفدت قوة ردعها
  • 58% من الإسرائيليين يدعمون صفقة تبادل المحتجزين المقترحة
  • عاجل| الرئيس الإسرائيلي: الأغلبية المطلقة بإسرائيل تؤيد صفقة تبادل.. ونحن ملتزمون بإعادة المحتجزين
  • زعيم المعارضة الإسرائيلي يشارك بمظاهرة تل أبيب لإبرام صفقة تبادل المحتجزين
  • عاجل: الوفد الحكومي يعلن فشل مفاوضات مسقط في تبادل الأسرى خلال هذه الجولة