أكد خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج، ضرورة إسناد غزة عسكريًا، مُناشدًا الأمة بألا تكون متفرجة، ويجب أن تسهم في مآلات المعركة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة.

أول تعليق إيراني على الهدنة المؤقتة بين حماس وإسرائيل اتصالات مصرية مع حماس وإسرائيل لتثبيت اتفاق الهدنة ومنع التجاوزات

جاء ذلك خلال مؤتمر ينظمه المنتدى الإسلامي العالمي للبرلمانيين.

وقال مشعل: إن الهدنة المؤقتة أثارت جدلاً في داخل الكيان حول جدلية الحرب التي تريد القضاء على حماس، ثم يجبرون على التفاوض معها بطريقة غير مباشرة لتبادل المحتجزين من الأطفال والنساء.

وأضاف: نشكر كل من شارك في دعم غزة عسكريا ويجب إسناد غزة مالياً وإنسانيا، وتصعيد الحراك السياسي والشعبي والجماهيري الضاغط لوقف العدوان؛ ونشكر كل من قدم ويقدم الدعم لغزة.

وختم مشعل: أظهرنا "إسرائيل" على حقيقتها، ضعيفة كبيت العنكبوت، تحتاج إلى من يحميها، فضلاً على قدرتها الوهمية على حماية الآخرين أو خوض الحروب عنهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشعل حماس خالد مشعل إسرائيل بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تواصل استفزاز مصر بـ "سلاح حماس"

تواصل إسرائيل تأكيدها على ضرورة الاستمرار بنشر قواتها على محور فيلادلفيا الحدودي مع مصر، خاصة بعد ما زعمت قوات الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، تدمير 80% من الأنفاق في محور فيلادلفيا، جنوبي قطاع غزة.

وحسب تقرير لصحيفة "جيروزاليم بوست"، ادعت مصادر في الجيش الإسرائيلي، أن الهدف الرئيسي لأنفاق محور فيلادلفيا بالنسبة لحماس، لم يكن تهريب الأسلحة، بل تسهيل إطلاق الصواريخ بعيدة المدى.

وأضافت المصادر أن "هناك 3 طرق أخرى إلى جانب تهريب الأسلحة مؤخراً عبر الممر، من المرجح أنها كانت مسؤولة عن الغالبية العظمى من التراكم الهائل للأسلحة لدى حماس"، في حين أشار مصدر في الجيش الإسرائيلي إلى أن معظم الأسلحة التي تملكها حماس جاءت عبر التهريب من أنفاق على الحدود بين غزة ومصر.

BREAKING: My detailed report from visiting the Philadelphi Corridor Hamas cross-border tunnels: https://t.co/lNLT8kuBgW

— Yonah Jeremy Bob (@jeremybob1) September 12, 2024 رد مصري

ويأتي التقرير رغم تأكيدات مصر، على تدميرها جميع الأنفاق على حدود قطاع غزة، بالإضافة إلى نفيها لاتهامات إسرائيل بأن الحدود المصرية مع القطاع، هي التي يتم تهريب الأسلحة منها إلى حماس.

وشكل محور فيلادلفيا الحدودي، نقطة خلاف جوهرية بين مصر وإسرائيل، حيث أكدت القاهرة رفضها وجود أي قوات إسرائيلية في محور فيلادلفيا أو في الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الحدودي، بين مصر وغزة.

ووفق التقارير الإخبارية، تؤثر هذه النقطة على النقاش الدائر داخل إسرائيل، حول مدى أهمية احتفاظ جيش الدفاع الإسرائيلي بممر فيلادلفيا، أو ما إذا كان من الممكن التخلي عنه مؤقتاً كجزء من صفقة لإعادة العشرات من الرهائن الإسرائيليين.

سياسات استفزازية

وفي ذات السياق، جددت القاهرة تأكيدها على أن ما يروج له رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، حول مزاعم استخدام محور فيلادلفيا لتهريب الأسلحة من الحدود المصرية، هو "محض أكاذيب".

وقال وزير الخارجية المصري بدر أحمد عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحافي، مع نظيره الدنماركي لارس لوكه راسموسن، الإثنين الماضي: "كلما اقتربنا من اتفاق في غزة نواجه سياسات استفزازية، لا تستهدف سوى مزيد من التصعيد".

وأضاف الوزير"مصر استثمرت مبالغ ضخمة لإقامة سياج أمني، لضمان التدمير الكامل لكل الأنفاق التي كانت موجودة عند الحدود مع قطاع غزة"، موضحاً أن "الادعاء بدخول السلاح لغزة من جهتنا محض أكاذيب".

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تواصل استفزاز مصر بـ "سلاح حماس"
  • رئيس أركان الجيش الإيراني: سنواصل الرد على تهديدات إسرائيل
  • متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في إسرائيل
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • قتلى وجرحى جراء قصف مدرسة في النصيرات.. وإسرائيل: ضربنا إرهابيين
  • مصدر مصري يكشف تطورات محادثات التهدئة بين "حماس" وإسرائيل
  • الأخضر تحت 17 يخسر نهائي غرب آسيا أمام سوريا
  • الرئيس الألماني: كل طرف له تأثير على حماس وإسرائيل عليه استخدام تأثيره للتوصل إلى وقف لإطلاق النار
  • عاجل - هاريس عن حرب غزة: حماس منظمة إرهابية وإسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها
  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة