خرجت -اليوم الجمعة- مظاهرات في عدد من المدن والعواصم العربية تضامنا مع غزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع، وذلك تزامنا مع أول أيام الهدنة المعلنة بموجب اتفاق وقف إطلاق النار بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

الأردن

فقد تظاهر الآلاف في العاصمة الأردنية عمّان وعدد من المحافظات دعما لغزة، وشارك أكثر من 4 آلاف شخص في تظاهرة انطلقت عقب صلاة الجمعة وسط العاصمة، بحسب مصدر أمني.

وجاءت تظاهرات اليوم غداة دعوة أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، الأردنيين إلى "تصعيد كل أشكال العمل الشعبي والجماهيري المقاوم".

ورفع المتظاهرون الأعلام الأردنية والفلسطينية، ولافتات كتب عليها "بالمقاومة ننتصر"، و"المقاومة خيارنا"، و"سينكسر هذا العدوان ولن تنكسر إرادتنا".

مسيرة جماهيرية في وسط العاصمة عمان دعما للمقاومة. pic.twitter.com/37BThpITJ3

— ali saada (@alisaada2) November 24, 2023

كما رفعوا صورة للرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصفهم بـ"مجرمي حرب"، وأخرى تظهر أعلام الولايات المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي كتب عليها "تحالف الإرهاب".

وردد المتظاهرون شعارات مؤيدة للناطق باسم كتائب القسام، منها "يا أبو عبيدة يا أمين، يا حبيب الملايين". كما حملوا صورة له ملثما بالكوفية الحمراء وتحتها "فخر الأمة".

وشارك المئات في تظاهرات مماثلة في محافظات الكرك ومعان والعقبة (جنوب) وإربد (شمال).

????- مسيرة حاشدة لدعم #غزة والمقاومة الفلسطينية بوسط البلد في العاصمة الأردنية #عمان pic.twitter.com/P85pfmhWHl

— نبيل العثمان Nabel Alothman (@Nabel_Alothman1) November 24, 2023

المغرب

وفي المغرب، شارك آلاف المغاربة في وقفات بعدة مدن عقب صلاة الجمعة، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة.

وطالب المشاركون في هذه الوقفات، التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، بوقف التطبيع وإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات احتجاجية، مدن طنجة ووجدة وتطوان (شمال)، وأكادير (وسط) والجديدة وأسفي (غرب).

وردد المشاركون في الوقفات شعارات تنتقد استمرار الغرب في دعم إسرائيل، مقابل صمتها عن استهداف المدنيين بغزة. كما رفعوا العلم الفلسطيني ولافتات مساندة للقضية الفلسطينية.

تونس

وفي العاصمة التونسية، شارك المئات اليوم بمسيرة داعمة للشعب الفلسطيني، طالبوا فيها بوقف دائم للحرب الإسرائيلية على القطاع.

وخرج نحو 300 متظاهر من جامع الفتح بشارع الحرية، بدعوة من "حزب التحرير" في اتجاه المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة، وسط العاصمة.

وحمل المتظاهرون نعشا ملطخا بالدماء يرمز لما يحصل في غزة، ورددوا شعارات منها "قولوا الله قولوا الله على غزة ما نتخلى"، و "يا أمة الإسلام مع غزة لا استسلام" و"الأمة تريد تحريك الجيوش"، وطالبوا بوقف دائم للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

قطر

كما نظمت وقفة احتجاجية في العاصمة القطرية الدوحة لدعم الفلسطينيين والتنديد بالحرب الإسرائيلية.

واحتشد مئات المصلين بعد أداء صلاة الجمعة بمسجد محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية، مرددين هتافات مؤيدة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني ورافضة للمجازر الإسرائيلية المستمرة، وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية.

وقفة تضامنية نصرة لإخوتنا في #غزة بعد صلاة الجمعة في ساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله – في #الدوحة#يوم_الجمعة #طوفان_الاقصى#قطر pic.twitter.com/zY1sbxyLPC

— عقيل الجناحي ???????? (@aqeeljanahi) November 24, 2023

الضفة الغربية

وفي رام الله بالضفة الغربية، نشرت صفحات إخبارية فلسطينية، بثا مباشرا لمسيرة طافت شوارع المدينة دعما للمقاومة الفلسطينية في غزة، ردد فيها المشاركون هتافات تشيد بقتال كتائب عز الدين القسام ضد قوات الاحتلال.

 

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: صلاة الجمعة فی العاصمة

إقرأ أيضاً:

كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته

قالت دار الإفتاء المصرية أن جمهور الفقهاء قالوا إنَّ صلاة الجمعة واجبة على كلِّ مسلمٍ حرٍّ بالغٍ عاقلٍ مقيم صحيحٍ ليس به علة، -فلا تجب على الصبي، ولا المرأة، ولا المريض، ولا المسافر-، ولا يجوز تركها أو التَّخلف عنها إلَّا لعذرٍ شرعي، وأنَّ من تخلَّف عنها لغير عذر كان آثمًا.

من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم.. كيف يقضيها؟ حكم صلاة الجمعة خلف التلفاز.. الإفتاء توضح

وتابعت دار الإفتاء المصرية أن من فاتته صلاة الجمعة على المكلف لعذرٍ؛ كالنوم والمرض ونحوه -أو لغير عذر-؛ وجب عليه قضاؤها بالإجماع؛: [وقد انعقد الإجماع على وجوب قضاء الصلوات الفوائت بنسيان أو نوم].

وأضافت دار الإفتاء المصرية يدلُّ على ذلك: ما أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ نَسِيَ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَكَفَّارَتُهَا أَنْ يُصَلِّيَهَا إِذَا ذَكَرَهَا».

قضاء الجمعة

وقضاء الجمعة أن يصلِّيَها المكلف ظهرًا أربع ركعات بالإجماع؛ قال الإمام ابن المنذر: [أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أنَّ من فاتته الجمعة أن يصلي أربعًا].

وقال الإمام ابن قدامة: [فأمَّا إذا فاتته الجمعة فإنَّه يصير إلى الظهر؛ لأنَّ الجمعة لا يمكن قضاؤها؛ لأنَّها لا تصح إلا بشروطها، ولا يوجد ذلك في قضائها، فتعيَّن المصير إلى الظهر عند عدمها، وهذا حال البدل].

وانتهت دار الإفتاء المصرية إلى أن مَن فاتته صلاة الجمعة لعذر من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثما شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا.

دعاء يوم الجمعة 


- يا رب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

 

-اللهم اكشف عني كل بلوى يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أغثني، أدعوك يا رب دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي

- اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله

- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة المباركة.. كلمات وردت عن النبي في خير أيام الأسبوع
  • 35 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته
  • شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف في القاهرة (بث مباشر)
  • هل ينتهي وقت قراءة سورة الكهف بانقضاء صلاة الجمعة؟
  • سورتان كان الرسول يقرؤهما في صلاة الجمعة.. عبادة عظيمة
  • الهدنة المؤقتة تلقى دعماً دولياً وعربياً… وتنتظر موافقة إسرائيل وحزب الله
  • حماس تنفي الاتفاق مع فتح على إدارة السلطة الفلسطينية لغزة؟
  • لجنة نصرة الأقصى تدين العدوان على لبنان وتدعو للاحتشاد الجمعة نصرة لغزة
  • تونس تؤكد دعما للجهود الدولية لوضع حد للعدوان الإسرائيلي على لبنان