سرايا - أعلنت قطر، الجمعة، الإفراج عن 39 من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من اتفاق الهدنة الإنسانية في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الجمعة بدء عملية تستغرق أياما عدة للم شمل محتجزين في قطاع غزة منذ عملية "طوفان الأقصى"، وأسرى فلسطينيين مع عائلاتهم في الأراضي المحتلة.



وقالت اللجنة في بيان "بدأت فرق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة تنفيذ عملية تستغرق أياما عدة لتسهيل إطلاق سراح ونقل المحتجزين في غزة والمعتقلين الفلسطينيين إلى الضفة الغربية"، مشيرة إلى أن العملية ستشمل "تسليم مساعدة إنسانية إضافية... إلى غزة".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري تسلم اللجنة الدولية للصليب الأحمر 24 مدنيا من المحتجزين في قطاع غزة بما يتضمن عددا من المدنيين من النساء والأطفال في إطار اتفاق الهدنة الإنسانية.

وأوضح الأنصاري، أن المفرج عنهم 13 من الجنسية الإسرائيلية بعضهم من مزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني.

وتحدث الأنصاري عن الإفراج عن عدد من التايلانديين خارج إطار اتفاق الهدنة، وهم في طريقهم بصحبة الصليب الأحمر إلى خارج القطاع حاليا.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية

نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، في تقرير لها إنه تم الكشف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتسريح 90 جنديًا وضابطًا من قوات الاحتياط بسبب إصابتهم بمشاكل نفسية وعقلية خطيرة.

 

وأوضح التقرير أن الأمراض النفسية أصبحت شائعة بين صفوف الجيش، حيث طلب أكثر من 10 آلاف ضابط وجندي الحصول على خدمات الصحة العقلية والنفسية بسبب الحرب المستمرة في قطاع غزة.

أفادت الصحيفة أن 35% من المصابين في قطاع غزة يعانون من إصابات نفسية عميقة، تتراوح ما بين الاكتئاب والميول الانتحارية واضطراب كرب ما بعد الصدمة، مما يتطلب علاجًا نفسيًا طويل الأمد. 

كما ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلًا عن وسائل إعلام عبرية أن جيش الاحتلال يواجه أزمة كبيرة بسبب ارتفاع طلبات الاستقالات بين ضباطه نتيجة الحرب الدائرة في قطاع غزة.

دعوة لإعدام الأسرى الفلسطينيين
 

في سياق آخر، أدلى وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بتصريحات مثيرة للجدل دعا فيها إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين. 

في تصريحاته، التي نقلتها وسائل الإعلام، دعا بن غفير إلى إطلاق الرصاص على رؤوس الأسرى بدلًا من إعطائهم المزيد من الطعام، مؤكدًا على ضرورة تمرير قانون "عوتسما يهوديت" الذي يطالب بإعدام الأسرى في القراءة الثالثة في الكنيست.

وأوضح بن غفير أنه من سوء حظه أنه يضطر للتعامل مع الأسرى الفلسطينيين، مشددًا على أنه حتى تمرير القانون، فإنه سيقوم بتقديم القليل من الطعام للأسرى لضمان بقائهم على قيد الحياة.

 

مقالات مشابهة

  • رعب جنود الاحتلال يدفعهم لانتهاك القوانين الدولية باستخدام الأسرى الفلسطينيين كدروع بشرية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: الكيان الإسرائيلي لا يقيم وزنا للاعتبارات القانونية الدولية
  • البعثة الأممية لحقوق الإنسان: انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى خرق للقوانين الدولية
  • عاجل| أول تعليق لـ مدير مجمع الشفاء الطبي بعد الإفراج عنه
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية تكشف تفاصيل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال
  • محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه: وضع السجون مأساوي / فيديو
  • تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية
  • الإفراج عن عشرات الأسرى من قطاع غزة عبر بوابة موقع كيسوفيم العسكري
  • الصحة الفلسطينية تحذر من توقف مستشفيات ومحطات الأوكسجين بسبب نقص الوقود
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية