أعلنت تايلاند، الجمعة، إطلاق سراح 12 عاملا تايلنديا كانوا محتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، في حين أكدت مصادر أن إطلاق سراحهم جاء بجهود قطرية.

وقال رئيس وزراء تايلند سريتا تافيسين في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 محتجزا تايلنديا".

وأضاف تافيسين: "لقد أكد مسؤولون أمنيون، ووزارة الخارجية أنه تم إطلاق سراح 12 رهينة تايلاندية، وإن مسؤولي السفارة في طريقهم لاستلامهم في غضون ساعة".

وأشار إلى أنهم سيدلون بتفاصيل عن الأسرى التايلانديين في وقت لاحق.

ได้รับการยืนยันจากฝ่ายความมั่นคงและกระทรวงต่างประเทศว่า มีตัวประกันชาวไทย 12 คนได้ถูกปล่อยตัวออกมาแล้วขณะนี้เจ้าหน้าที่สถานทูตกำลังไปรับตัวอีก 1 ชั่วโมงน่าจะทราบชื่อและรายละเอียดต่างๆครับกรุณาคอยติดตาม

— Srettha Thavisin (@Thavisin) November 24, 2023

اقرأ أيضاً

عبر الصليب الأحمر.. حماس تسلم 13 أسيرا إلى مصر تمهيدا لنقلهم لإسرائيل

في حين قالت مصادر، إن كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سلمت الصليب الأحمر، العمال التايلنديين، قبل أن يتم نقلهم إلى إسرائيل.

من جانبها، نقلت وكالة "رويترز"، عن مصدر قوله إن إطلاق سراح 12 تايلنديا اليوم، جاء في إطار اتفاق منفصل مع "حماس"، بوساطة قطرية ومصرية.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع إطلاق سراح المزيد من التايلانديين المحتجزين في الأيام المقبلة.

فيما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن إطلاق الأسرى التايلنديين، جاء نتيجة جهود قطر، بعد زيارة وزير الخارجية التايلندي للدوحة.

وقال المصدر إن جميع التايلنديين المفرج عنهم من الرجال، ولا يشملهم اتفاق التبادل مع إسرائيل الذي يتضمن نساء وأطفالا.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المحتجزين التايلنديين المفرج عنهم، عبروا إلى إسرائيل.

اقرأ أيضاً

تمهيدا لإطلاق سراحهن.. إسرائيل تنقل أسيرات فلسطينيات إلى سجن عوفر

من جهتها، قالت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية (حكومية) إن "الجهود المصرية المكثفة أسفرت عن إطلاق سراح 12 من رعايا تايلند، بالإضافة إلى 13 من المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس ومن بينهم نساء وأطفال".

ومن المقرر أن تفرج إسرائيل الجمعة، بالتوازي عن 39 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

ووفق اتفاق الهدنة المؤقتة الموقع بين حركة حماس وإسرائيل، فإنه سيتم إطلاق الأسرى على دفعات على مدى 4 أيام، لتشمل 50 إسرائيليا و150 فلسطينيا، وجميعهم من النساء والأطفال من الجانبين.

كما ينص الاتفاق على إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وأبقى الاتفاق، الذي تم بوساطة قطرية ومصرية، إمكانية تمديد الهدنة الإنسانية لأيام إضافية حال إطلاق المزيد من الأسرى الإسرائيليين.

ووفق الجيش الإسرائيلي، تم احتجاز نحو 240 شخصا في عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على مستوطنات غلاف غزة.

اقرأ أيضاً

شكر قطر ومصر.. هنية: ملتزمون باتفاق الهدنة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أسرى تايلاند غزة إسرائيل وساطة قطرية إطلاق سراح 12

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت حركة حماس، اليوم الأربعاء، مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي وقع في منطقة يافا، داخل تل أبيب، يوم الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 7 أشخاص على الأقل.

وفي بيان صادر عن الحركة، أكدت أن منفذي الهجوم، محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني، وهما من مدينة الخليل، هما من قاما بتنفيذ هذه العملية، التي وصفتها بـ"البطولية"، مشيرة إلى أن الهجوم أدى إلى مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16 آخرين، بينهم حالات خطيرة.

الحركة أوضحت أن المهاجمين تسللا إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل، وقاما بطعن جندي إسرائيلي واستوليا على سلاحه الآلي، ليستخدماه بعد ذلك في إطلاق النار على مستوطنين في موقعين مختلفين داخل تل أبيب، أحدهما كان داخل محطة القطار، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ووفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد وقعت الحادثة في مدينة يافا، حيث استهدف المسلحان موقعين رئيسيين، بما في ذلك محطة القطار الخفيف وكنيس في منطقة قريبة، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة .. لا مظاهرات في إسرائيل هذا السبت
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن عملية يافا وتتوعد إسرائيل بـ "الموت القادم من الضفة"
  • عاجل - إيران تعلن تدمير إسرائيل بشكل كامل في هذه الحالة
  • عاجل - إسرائيل تعلن موعد الرد على هجوم إيران
  • الهجوم الإيراني على إسرائيل.. 3 دول تعلن إغلاق مجالها الجوي
  • إسرائيل تعلن بدء عملية برية.. وحزب الله يدك تحركات العدو بشكل مباشر