طµظ†ط¹ط§ط، طھط´ظ‡ط¯ ظ…ط³ظٹط±ط© ظƒط¨ط±ظ‰ ط¯ط¹ظ…ط§ظ‹ ظ„طµظ…ظˆط¯ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ
تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT
ط³ط§ظ… ط¨ط±ط³
ط´ظ‡ط¯طھ ط§ظ„ط¹ط§طµظ…ط© طµظ†ط¹ط§ط، ظٹظˆظ… ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© طŒ ظ…ط³ظٹط±ط© ط¬ظ…ط§ظ‡ظٹط±ظٹط© ظƒط¨ط±ظ‰ ط¯ط¹ظ…ط§ ظ„ط®ظٹط§ط±ط§طھ طط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ظˆطµظ…ظˆط¯ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ.
ظˆط±ظپط¹طھ ط§ظ„طط´ظˆط¯ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط³ظٹط±ط©طŒ ط§ظ„ط£ط¹ظ„ط§ظ… ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ظ„ط§ظپطھط§طھ ظˆط§ظ„ط´ط¹ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ظ…ط¤ظƒط¯ط© ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظˆظ‚ظپ ط§ظ„ظٹظ…ظ† ظ‚ظٹط§ط¯ط© ظˆط´ط¹ط¨ط§ ط§ظ„ط«ط§ط¨طھ ظˆط§ظ„ظ…ط¨ط¯ط¦ظٹ ظ„ظ†طµط±ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆظ‚ط¶ظٹطھظ‡ ط§ظ„ط¹ط§ط¯ظ„ط©طŒ ظˆط¯ط¹ظ… ظˆظ…ط³ط§ظ†ط¯ط© طط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط¶ط¯ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط§ظ„ط؛ط§طµط¨.
ظˆط±ط¯ط¯طھ ط§ظ„طط´ظˆط¯ ط§ظ„ظ‡طھط§ظپط§طھ ط§ظ„ظ…ط¤ظٹط¯ط© ظˆط§ظ„ظ…ط¨ط§ط±ظƒط© ظ„ظ…ط¹ط±ظƒط© "ط·ظˆظپط§ظ† ط§ظ„ط£ظ‚طµظ‰" ظˆظ…ط§ طظ‚ظ‚ظ‡ ط£ط¨ط·ط§ظ„ ط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ظ…ظ† ط§ظ†طھطµط§ط±ط§طھ ط¹ط¸ظٹظ…ط© ظˆطھط§ط±ظٹط®ظٹط© ط¶ط¯ ط§ظ„ظƒظٹط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ.. ظ…ط¤ظƒط¯ط© ط£ظ† ط®ظٹط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ظ‡ظٹ ط§ظ„ط³ط¨ظٹظ„ ط§ظ„ط£ظ…ط«ظ„ ظ„ط±ط¯ط¹ ط§ظ„ط¹ط¯ظˆط§ظ† ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹ ظˆط§ظ„ط¯ظپط§ط¹ ط¹ظ† ظ…ظ‚ط¯ط³ط§طھ ط§ظ„ط£ظ…ط© طŒ ط¨طط³ط¨ ظ…ط§ظ†ط´ط±طھظ‡ ظˆظƒط§ظ„ط© ط³ط¨ط£ ط¨طµظ†ط¹ط§ط،.
ظˆظ†ظˆظ‡طھ ط¨ظ…ظˆط§ظ‚ظپ طط±ظƒط§طھ ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط¯ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ظˆظپظٹ ط§ظ„ط·ظ„ظٹط¹ط© ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹ ظپظٹ ط¯ط¹ظ… ظˆط¥ط³ظ†ط§ط¯ ط§ظ„ط´ط¹ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆظ…ظ‚ط§ظˆظ…طھظ‡ ط§ظ„ط¨ط§ط³ظ„ط©طŒ ط¹ط³ظƒط±ظٹط§ ظˆظ…ط§ظ„ظٹط§ ظˆط³ظٹط§ط³ظٹط§ ظˆط¨ظƒظ„ ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ ط§ظ„ظ…طھط§طط© ط§ط³طھط´ط¹ط§ط±ط§ ظ…ظ†ظ‡ظ… ظ„ظ„ظ…ط³ط¤ظˆظ„ظٹط© ظˆط§ظ„ظˆط§ط¬ط¨ ط§ظ„ط¯ظٹظ†ظٹ ظˆط§ظ„ط£ط®ظ„ط§ظ‚ظٹ ظˆط§ظ„ط¥ظ†ط³ط§ظ†ظٹ طھط¬ط§ظ‡ ظ…ط§ ظٹطھط¹ط±ط¶ ظ„ظ‡ ط§ظ„ط£ط´ظ‚ط§ط، ظپظٹ ظپظ„ط³ط·ظٹظ† ظ…ظ† ط¹ط¯ظˆط§ظ† ظˆطط±ط¨ ط¥ط¨ط§ط¯ط© ط´ط§ظ…ظ„ط© ظˆط³ظ„ط¨ ظˆظ…طµط§ط¯ط±ط© ظ„طظ‚ظˆظ‚ظ‡ ط§ظ„ظ…ط´ط±ظˆط¹ط© ظپظٹ ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ط§ظ„ط§ططھظ„ط§ظ„ ظˆط¥ظ‚ط§ظ…ط© ط¯ظˆظ„طھظ‡ ط¹ظ„ظ‰ ظƒط§ظ…ظ„ ط§ظ„طھط±ط§ط¨ ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹ ظˆط¹ط§طµظ…طھظ‡ط§ ط§ظ„ظ‚ط¯ط³.
ظˆط¨ط§ط±ظƒطھ ط§ظ„طط´ظˆط¯ ظپظٹ ط§ظ„ظ…ط³ظٹط±ط©طŒ ط§ط³طھظ…ط±ط§ط± ط§ظ„ط¶ط±ط¨ط§طھ ط§ظ„طµط§ط±ظˆط®ظٹط© ظˆط§ظ„ط·ظٹط±ط§ظ† ط§ظ„ظ…ط³ظٹط±طŒ ظˆط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط© ط§ظ„ط¨ط·ظˆظ„ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ظ†ظپط°طھظ‡ط§ ط§ظ„ظ‚ظˆط§طھ ط§ظ„ط¨طط±ظٹط© ظˆطھظƒظ„ظ„طھ ط¨ط§ظ„ط³ظٹط·ط±ط© ط¹ظ„ظ‰ ط³ظپظٹظ†ط© ط¥ط³ط±ط§ط¦ظٹظ„ظٹط©طŒ ظ†طµط±ط© ظ„ظ„ط´ط¹ط¨ ظˆط§ظ„ظ…ظ‚ط§ظˆظ…ط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© ظˆظپظٹ ط¥ط·ط§ط± ط§ظ„ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© ط§ظ„ط´ط§ظ…ظ„ط© ظ„ظ„ط¹ط¯ظˆ ط§ظ„طµظ‡ظٹظˆظ†ظٹ ط§ظ„ط؛ط§طµط¨..
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ط ظ ظپظ ط ط ظٹظ ظٹ ط ظ طµظ ظٹظˆظ ظٹ ط طھ ط ظ ط ظ ط ط ط ط ط طھ ط ظ طھ ط ظ ط ط ظ ط ظٹط ط ط ظٹظ ظٹ ظٹ ط ظ ط ظ ط ظ ظٹ ظ ظٹ ط ظ ظ ط ظٹط ط ظٹط ط ظٹط ط ط ظٹ ظˆط ظپظٹ ط
إقرأ أيضاً:
هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض في شعبان 2025؟
يحرص الناس في شهر شعبان على الصيام والصلاة والدعاء والصدقات، ويسأل المسلمون عن هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض في شعبان 2025؟ وهو ما نجيب عنه في السطور التالية..
حديث الرسول عن صيام الأيام البيض في شعبانوقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام هذه الأيام سُنَّة نبوية، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" (متفق عليه)، بما يعني أنها سنة وليست فرض فمن صامها كاملة له الأجر والثواب ومن صام بعضها له أجره وثواب مااستطاعه.
ويُعَدُّ صيام الأيام البيض في شهر شعبان فرصة للتقرب إلى الله، وتهيئة النفس لاستقبال شهر رمضان المبارك، كما أن صيام هذه الأيام يُعادل صيام الدهر كله، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر كله" (رواه البخاري ومسلم).
موعد الأيام البيض في شهر شعبان 2025يستحب صيام الأيام البيض، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، وقد حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها، وفي شهر شعبان لعام 1446هـ، توافق هذه الأيام الأربعاء 13 شعبان 1446هـ الموافق 12 فبراير 2025م، الخميس 14 شعبان 1446هـ الموافق 13 فبراير 2025م، الجمعة 15 شعبان 1446هـ الموافق 14 فبراير 2025م.
وأكدت دار الافتاء أنه يستثنى من ذلك تخصيص النصف الثاني منه بالصيام، فهذا حرام شرعا؛ً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا بَقِيَ نِصْفٌ مِنْ شَعْبَانَ فَلَا تَصُومُوا» رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وذكرت دار الإفتاء أنه يستثنى من تحريم صيام النصف الثاني من شعبان هنا الصيام في حالات معينة وهي من كانت عادته الصيام، فيستمر على عادته كمن اعتاد صيام الاثنين والخميس، أو صيام أيام البيض.
وذكرت دار الإفتاء أن ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى قال: «هذه الأحاديث لا تنافي الحديث المحرم لصوم ما بعد النصف من شعبان؛ لأن محل الحرمة فيمن صام بعد النصف ولم يصله؛ ومحل الجواز بل الندب فيمن صام قبل النصف وترك بعد النصف أو استمر؛ لكن وصل صومه بصوم يوم النصف؛ أو لم يصله وصام لنحو قضاء أو نذر أو ورد».