صفا

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إلى فتح تحقيق فوري وشامل في اعتقال الجيش الإسرائيلي موظفين طبيين فلسطينيين خلال إخلائهم من مجمع الشفاء الطبي إلى جنوب قطاع غزة بتنسيق تولته منظمة الصحة العالمية.

وأعرب المرصد الأورومتوسطي عن قلقه البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأنّ منظمة الصحة العالمية ربما تكون قد سهلت، عن غير قصد أو عن علم، اختطاف الجيش الإسرائيلي لهؤلاء المسئولين الطبيين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أشرفت أمس الخميس على التنسيق من أجل إجلاء آمن للموظفين والمرضى إلى جنوب قطاع غزة ووعدت بضمان سلامتهم، غير أن قوات الاحتلال الاسرائيلي أوقفت القافلة واعتقلت عددا منهم

وبحسب ما ورد, فإنّ قوات الاحتلال أوقفت قافلة تضم المرضى والطواقم الطبية وتعرضت لهم للاستجواب والمعاملة السيئة لأكثر من 7 ساعات, واعتقلت مدير مجمع الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية.

وقبل ذلك بيوم اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مسعفين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومرافقًا لأحد المصابين أثناء نقلهم في قافلة تولت لها التنسيق كذلك منظمة الصحة العالمية.

ولم تصدر منظمة الصحة العالمية أي تعقيب على ما جرى من اعتقالات لمن تولت التنسيق لهم بحق موظفين طبيين.

ولم تدين منظمة الصحة العالمية انتهاكات جيش الاحتلال بحق المستشفيات والعاملين الطبيين والذين من المفترض أن يتمتعوا بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني بما في ذلك القدرة على الإخلاء بأمان.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي: "إسرائيل" ترتكب مجازر واسعة بحي الشجاعية

جنيف - صفا

أكد مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده، أن الفريق الميداني للمرصد تصله شهادات عن عشرات الشهداء الذين يعدمهم الاحتلال ميدانيًا أو يقصف أماكن لجوئهم في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وشدد عبده عبر منصة "إكس"، على أن "إسرائيل" ترتكب مجازر واسعة في المناطق الشمالية من حي الشجاعية ومنطقة الجديدة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي جدد قصفه المكثّف على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة يوم الخميس 27 يونيو، كما نشر إنذارات بإخلاء الحي، والبدء في عملية توغّل فيه، ما أدى إلى ارتقاء أعداد من الشهداء ودفع الآلاف للنزوح عنه تحت وطأة قصف واستهداف ممنهج للمدنيين العزل؛ في إطرار استمرار حرب الإبادة الجماعية التي تشنها "إسرائيل" على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأمريكية الشريكة في هذه الجرائم.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف 37834 شهيدًا و86858 مصابًا وآلاف المفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • ‏الشاباك: إلغاء عمليات اعتقال فلسطينيين بسبب عدم توفر مكان لإيداعهم فيه
  • «صحة أسوان» تستقبل وفد منظمة الصحة العالمية لمكافحة مرض الملاريا
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • الأورومتوسطي: وثقنا عشرات الحالات التي تثبت استخدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين دروعاً بشرية
  • إصابة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة
  • وزير الخارجية يلتقي ممثل منظمة الصحة العالمية
  • اعتقال 6 فلسطينيين بالضفة وإدانات دولية لشرعنة مستوطنات جديدة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" ترتكب مجازر واسعة بحي الشجاعية
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية