موقع 24:
2024-09-09@01:32:21 GMT

إلى أي مدى ستؤثر الخسائر على مصير حماس؟

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

إلى أي مدى ستؤثر الخسائر على مصير حماس؟

تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن احتمالات تعافي حركة "حماس" الفلسطينية من الهزيمة في قطاع غزة، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي اجتياحه البري، ما تسبب بأضرار واسعة للحركة الفلسطينية، فضلاً عن سقوط آلاف الشهداء.

 

وقالت الصحيفة إن حماس تكبدت الكثير من الخسائر في غزة منذ الهجوم المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ولكن من المستحيل معرفة العدد الإجمالي، مشيرة إلى أن إسرائيل أعطت تقديرات مختلفة لعدد أعضاء حماس الذين تم اغتيالهم في مناطق أو وحدات معينة.


وعلى سبيل المثال، نقلت الصحيفة بياناً للجيش الإسرائيلي، جاء فيه: "خلال أنشطة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة خلال اليوم الأخير، تم تنفيذ غارات جوية على أكثر من 300 هدف مسلح لحماس، بما في ذلك مراكز القيادة العسكرية، والأنفاق تحت الأرض، ومنشآت تخزين الأسلحة، ومواقع تصنيع وإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات".

 

إسرائيل تحبذ سيطرة السلطة الفلسطينية على غزةhttps://t.co/uixuSRkrmv

— 24.ae (@20fourMedia) November 24, 2023

 


عوامل متعددة

وتساءلت الصحيفة "هل تتمكن حماس من التعافي من الخسائر التي منيت بها منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)؟"، حيث هناك وحدات متضررة، ووحدات تم القضاء عليها في شمال غزة، موضحة أن السؤال حول بقاء حماس في مواجهة هذه الخسائر يدور حول عوامل كثيرة، لأن هناك العديد من الجماعات المسلحة التي أظهرت أنها قادرة على القتال حتى النهاية، وفي حالات أخرى حاول بعض أعضاء تلك الجماعات الاستسلام.


المعنويات عامل مؤثر

ونقلت أحد التحليلات القديمة في معهد التحليل الدفاعي الأمريكي في تقرير صدر عام 1986 تحت عنوان "علاقة أضرار المعركة بالأداء القتالي للوحدة"، وشمل استطلاع رأي للجيوش الغربية حول ما إذا كانت الوحدات ستنهار عندما تتعرض لخسائر كبيرة أم لا، أنه من المفترض أن الوحدة التي تفقد خسائر بنسب تتراوح بين 15% و20% يمكنها الاستمرار في العمل.
وتساءلت دراسة أخرى أجراها الجيش الأمريكي في الخمسينيات من القرن الماضي: "هل تفقد الوحدة فعاليتها القتالية لأنها تفتقر إلى عدد معين من الأعضاء؟"، وخلصت إلى أنه عندما تكون معنويات القوات مرتفعة فإن الخسائر الفادحة حتى لن تؤدي إلى توقف التشكيلات عن العمل".

 

حماس: الهدنة مرهونة بالالتزام الإسرائيلي الكاملhttps://t.co/YR5jB4AI52

— 24.ae (@20fourMedia) November 24, 2023

 


الخسائر البشرية "غير كافية"

وعلقت الصحيفة بأنه"من الممكن هزيمة الجماعات المسلحة، لكن الخسائر البشرية وحدها لا تحدد النتيجة"، ولذلك فإن التقدير العام هو أن الخسائر البشرية وحدها لن تحدد ما إذا كانت حماس ستستمر في القتال وما إذا كانت قادرة على التعافي بسرعة من الضربات التي تلقتها منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) أم لا.


تجارب سابقة

وأشارت إلى أن التنظيم أظهر في الماضي أنه حتى إذا تكبد خسائر، تمكن من الاستمرار. فخلال الانتفاضة الثانية على سبيل المثال، تم استهداف قيادة حماس، ولكنهاعادت الى نشاطها لاحقاً.
وتابعت: "من الممكن هزيمة الجماعات المسلحة، وقد تعاني حماس من نوع من الانهيار التنظيمي إذا أصبح الضغط على وحداتها مرتفعا للغاية، وإذا  سعت حماس لاحقاً إلى إنشاء قوة أكثر انضباطا، ذات قيادة وسيطرة، فإنها ستعاني إذا تمت تصفية القيادة والسيطرة وقادة الوحدات".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار

تسببت زيادة حدة الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات والفيضانات والأعاصير، والزلازل حول العالم، في خسائر بمليارات الدولارات سنويًا لقطاع التأمين، فيما يشير الخبراء إلى أن الأوضاع قد تزداد سوءًا، ومع تطورات تغير المناخ تصبح التحديات أمام شركات التأمين أكبر من السنوات المقبلة، وفقًا لما نشرته «بلومبرج» عن شركة فيريسك، المتخصصة في تحليل البيانات.

تأثير الكوارث الطبيعية على قطاع التأمين

تشير تقارير «بلومبرج» إلى أن الكوارث الطبيعية، تسببت في خسائر بمليارات الدولارات على مستوى العالم، ومن المتوقع أن تصل خسائر التأمين العالمية إلى 151 مليار دولار في السنوات المقبلة، مقارنةً بـ106 مليار دولار خلال الـ5 سنوات الماضية.

وتفسر شركة فيريسك هذه الزيادة نتيجة لارتفاع الكثافة السكانية في المدن الحضارية، وزيادة قيمة الممتلكات، بالإضافة إلى تأثير تغير المناخ.

توقعات خسائر التأمين المستقبلية

وتتوقع «فيريسك» أن ترتفع الخسائر لشركات التأمين العالمية بنسبة 40% بسبب تزايد الكوارث، وتشمل تلك الخسائر حوالي 119 مليار دولار من الأضرار غير المتعلقة بالمحاصيل، مثل العواصف الرعدية الشديدة والعواصف غير الاستوائية وحرائق الغابات والفيضانات.

وتشير إلى أنه على الرغم من أن تغير المناخ يمثل حاليًا حوالي 1% فقط من الزيادة السنوية في الخسائر، إلا أن تأثيره من المتوقع أن يصبح أكثر قوة خلال السنوات المقبلة، فالاحترار العالمي يؤدي إلى زيادة حدة حرائق الغابات والفيضانات.

التحديات التي تواجه شركات التأمين

ومع تزايد الكوارث الطبيعية، تواجه شركات التأمين تحديات كبيرة في التكيف مع التغيرات المناخية المستمرة وتطوير استراتيجيات إدارة المخاطر، إذ تحتاج إلى نماذج دقيقة للتنبؤ بالخسائر المستقبلية وتقدير حجمها، خاصة مع تغير أنماط الطقس.

وفي العام الماضي، لم يتم تسجيل أي خسائر تجاوزت 10 مليارات دولار لكل شركة، وذلك في وجود 37 عاصفة رعدية تسببت في خسائر تجاوزت المليار دولار لكل منها، وذلك يعكس تزايد المخاطر المناخية وتأثيرها على قطاع التأمينات.

سندات الكوارث وتحدياتها

وفي ظل هذه التغيرات، تواجه سندات الكوارث انتقادات بسبب تكلفتها العالية وعدم تغطيتها الكاملة للأضرار، إذ جرى تصميم هذه السندات لتوفير التمويل الفوري للأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، ولكنها تصرف فقط إذا كانت الكارثة تتفق مع معايير محددة.

وتعتبر هذه المحددات غير مرنة في مواجهة الظروف غير المتوقعة الجارية الآن، وهو ما عرضها للانتقادات الكبيرة، مثل حال دولة جامايكا التي تدفع 10.5 مليون دولار سنويًا كأقساط تأمين لتلك السندات، ولم تستفيد منها رغم تعرضها للعديد من الأعاصير، مما دعت البنك الدولي لإعادة النظر في معايير استخدام السندات، وفقًا لصحيفة «فايننشال تايمز».

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي من غزة: سنقضي على حماس والسنوار ومستعدون للتحرك شمالا
  • كيف اختير السنوار رئيسا لحماس وما التغييرات التي شهدتها الحركة؟
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم أردوغان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • وزير الصحة اللبناني يكشف حجم الخسائر في القطاع الصحي منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الكوارث الطبيعية ترفع الخسائر المتوقعة في قطاع التأمين إلى 151 مليار دولار
  • كان: الجيش الإسرائيلي يُغيّر طبيعة القتال في أنفاق غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يزعم استهداف مجمع لقيادة حماس في مدرسة بغزة
  • "حماس" تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمتضامنة أمريكية