شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن مجموعات ضغط تعمل لمصلحة شركات النفط ومنظمات الحفاظ على المناخ معاً، كشف مراسل الغارديان أوليفر ميلان عن مجموعات للضغط تعمل لمصلحة شركات الوقود الأحفوري، وفي الوقت ذاته تعمل لمصلحة جهات مهتمة بمعالجة أزمة .،بحسب ما نشر الإمارات اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مجموعات ضغط تعمل لمصلحة شركات النفط ومنظمات الحفاظ على المناخ معاً، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مجموعات ضغط تعمل لمصلحة شركات النفط ومنظمات الحفاظ...

كشف مراسل «الغارديان» أوليفر ميلان عن مجموعات للضغط تعمل لمصلحة شركات الوقود الأحفوري، وفي الوقت ذاته تعمل لمصلحة جهات مهتمة بمعالجة أزمة المناخ. وقال في مقابلة مع موقع «ديمكراسي ناو» إن هذه المجموعات تبدو متناقضة في هذا العمل، فهي تعمل لمصلحة طرف وفي اليوم التالي تعمل ضده تماماً، حتى يبدو للمرة الأولى أنها تعمل ضد مصلحتها.

وفي ما يلي نص المقابلة:

■ هناك مجموعات ضغط تعمل كالعميل المزدوج، فهناك مجموعات ضغط تعمل لمصلحة شركات الوقود الأحفوري وفي الوقت ذاته تمثل مئات المدن والشركات والجامعات، ومجموعات الدفاع عن البيئة.. هل يمكن أن تفسر لنا ما الذي وجدته في هذا التناقض؟

■■ نعم هذا صحيح، فهناك نحو 1500 جهة على الأقل تعمل في مجال الضغط لمصلحة شركات الوقود الأحفوري في الولايات المتحدة، لكنهم يعملون أيضاً لمصلحة مدن ومعاهد تعتبر رائدة في مجال الحفاظ على البيئة. وهناك نحو 150 جامعة تعمل على الضغط لمصلحة شركات الوقود الأحفوري، منها جامعات ابتعدت تماماً عن الوقود الأحفوري، وهناك جامعات مثل جامعة واشنطن، وسيراكوز، وكاليفورنيا تعمل على التخلص من الوقود الأحفوري وفي الوقت ذاته تعمل بالضغط لمصلحة شركات الوقود الأحفوري في أيام أخرى من الأسبوع، وهذا نوع غريب من التناقض والأمور المتداخلة.

■ للتوضيح، تقصد هناك شخص يعمل للضغط على مستوى الولاية لمصلحة شركات الوقود الأحفوري، وفي اليوم التالي يطالب بإغلاق هذه الشركات لأنها تمثل في الوقت ذاته الأطراف المهتمة بالمناخ؟

■■  نعم هذا ما يحدث.

■ الشخص نفسه؟

■■  نعم بالضبط هذا ما يحدث، وأنا أقصد أن هذه المعلومات لا توضح بالضبط ما الذي تعمل من أجله مجموعات الضغط هذه بمعنى أشياء محددة تماماً، ولكننا نعرف من هم زبائنهم، ونعرف أين تتم التناقضات، وبناء عليه فإنه صحيح تماماً أن هذه المجموعات قد تعمل اليوم لمصلحة شركة نفط محددة كي تواصل الحفر والتنقيب عن الغاز والنفط، وفي اليوم التالي تعمل في مدينة بالتيمور الأميركية مثلاً، وترفع دعوى ضد الشركة ذاتها لأنها تفسد مناخ هذه المدينة.

■  هل يمكنك الحديث عن شركات التقنية الكبيرة؟

■■  نعم بالطبع، ربما أنه ليس من المدهش بالنسبة للأشخاص الذين لا يصدقون تصريحات شركات التقنية الكبيرة بشأن اهتمامها بحل أزمة المناخ، ومع ذلك يظل من غير العادي رؤية هذه الشركات الكبيرة التي تعهدت بفعل الكثير من أجل معالجة أزمة المناخ، لكنها تفعل أشياء مختلفة، وعلى سبيل المثال تقوم «مايكروسوفت» بالضغط من أجل شركة أكسون للنفط والغاز، و«أمازون» توظف مجموعات ضغط متحالفة مع مجموعات ضغط في 27 ولاية والقائمة تطول.

■  أريد منك التعريج سريعاً على صناعة التأمين، قلت في تغريدة لك: «إن بعض هذه التناقضات تبدو صارخة، فهناك منتجعات التزلج التي ذابت معظم الثلوج في منتجعاتها تدفع المال من أجل مجموعات الضغط لمصلحة الوقود الأحفوري».. هل يمكنك التحدث عن تناقضات شركة «ستيت فارم» للتأمين في هذا المجال؟

■■  نعم بعض هذه التناقضات تبدو نوعاً من صراع المصالح، ويبدو ذلك ضد مصالح الشركات التي تدفع لمجموعات الضغط المزدوجة التي نتحدث عنها، ونحن نعرف أن «ستيت فارم» أعلنت في مايو الماضي أنها لن تتعامل مع أصحاب المنازل في كاليفورنيا بسبب ما ادعوه بأنه نمو المخاطر الكارثية لحرائق الغابات، ومع ذلك فإنهم يوظفون مجموعات الضغط لمصلحة الوقود الأحفوري في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ويبدون كأنهم يعملون بنشاط ضد مصلحتهم المالية، وهم يدفعون المال لجهات معينة كي تقوم بتلويث البيئة، ومن ثم عليهم دفع ثمن ذلك نتيجة حرائق الغابات، والفيضانات والكوارث البيئية الأخرى، وبدت منتجعات التزلج مثيرة للأسى بالنسبة لي. وبالنظر إلى الخطر الوجودي الناجم عن ارتفاع حرارة المناخ التي تسبب خسارة هذه الصناعة. ومن الغريب جداً مشاهدة هذا النوع من التناقض، وحتى الآن لا نفهم أسبابه، ولا يوجد حتى أية شفافية بشأنه.

• المجموعات تبدو متناقضة في هذا العمل، فهي تعمل لمصلحة طرف، وفي اليوم التالي تعمل ضده تماماً، حتى يبدو أنها تعمل ضد مصلحتها.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

Share طباعة فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: النفط موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحفاظ على فی هذا

إقرأ أيضاً:

أسعار البنزين في نيجيريا قد تشهد زيادة جديدة بنسبة 11%

تشهد أسعار البنزين في نيجيريا تطوراتٍ جديدة، بالتزامن مع توقيع شركة النفط الحكومية النيجيرية (إن إن بي سي) اتفاقًا جديدًا مع مصفاة دانغوتي المحلية.

وتوقعت شركة النفط الحكومية ارتفاع أسعار البنزين بنسبة 11% في نيجيريا، مستهدفة تأمين إمدادات الوقود محليًا بما يتيح للبلاد تخليها عن الواردات، ووقف استيراد المشتقات المكررة.

وكان رئيس نيجيريا بولا تينوبو قد أعلن رفع الدعم عن الوقود، ضمن سلسلة إجراءات استهدفت تخفيف العبء عن كاهل الدولة، عقب توليه منصبه في مايو/أيار العام الماضي (2023).

وتستورد نيجيريا -التي تعد أكبر منتج للنفط في أفريقيا- جميع احتياجاتها من المنتجات النفطية؛ بسبب عدم كفاية إنتاج مصافي التكرير المحلية، وضعف أعمال الصيانة.

اتفاق مبادلة

رجّحت شركة النفط الحكومية (NNPC) ارتفاع أسعار البنزين في نيجيريا خلال الآونة المقبلة إلى 950.22 نايرا للتر الواحد (0.58 دولارًا أميركيًا)، مقارنة بالسعر السابق البالغ 855 نيرا للتر الواحد، وفق تفاصيل أوردها موقع بلومبرغ.

*(النايرا النيجيرية = 0.00061 دولارًا أميركيًا).

وبدأت شاحنات الوقود المملوكة لشركة النفط النيجيرية تحميل البنزين من مصفاة دانغوتي، يوم السبت الماضي 14 سبتمبر/ أيلول الجاري.

سيارة تتزود بالبنزين في نيجيريا – الصورة من nigerianeye

وجاءت هذه الخطوة بناءً على الاتفاق الموقع بين شركة النفط المملوكة للدولة، مع رجل الأعمال أليكو دانغوتي “مالك المصفاة” الذي يعد من أغنى رجال الأعمال في قارة أفريقيا.

ويتضمن الاتفاق مبادلة شركة النفط الوطنية النيجيرية الخام بكمية مكافئة من البنزين من مصفاة دانغوتي.

وتستهدف حكومة نيجيريا من الاتفاق تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات النفط المكررة، ومن ضمنها البنزين، بعد عقود من الاعتماد على الواردات لسد العجز في السوق المحلية.

ووفق تفاصيل اتفاق مُوقَّع بين شركة النفط الحكومية النيجيرية ورجل الأعمال “أليكو دانغوتي” عام 2021، تملك الشركة 20% من أسهم مصفاة دانغوتي، في حين يستحوذ رجل الأعمال على النسبة المتبقية.

خصومات سعرية

يقضي الاتفاق الجديد بأن تدفع شركة النفط النيجيرية لمصفاة دانغوتي قيمة البنزين بالدولار، خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وتستكمل الشركة سداد أسعار البنزين في نيجيريا بالعملة المحلية (النايرا)، بدءًا من مطلع أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتأمل الشركة تقديم المصفاة خصومات سعرية على الإمدادات في المستقبل؛ ما يمكن أن يؤدّي إلى تراجع أسعار البنزين في نيجيريا بالنسبة للمستهلك.

وافتُتحت مصفاة دانغوتي النيجيرية في شهر مايو/أيار العام الماضي (2023) بقدرة 650 ألف برميل يوميًا، لكنّ تشغيلها تأخر حتى مطلع العام الجاري؛ إذ أدى نقص إمدادات النفط الخام إلى تأخر إنتاج الوقود ومشتقاته من المصفاة، وفقًا لمتابعات منصة الطاقة المتخصصة.

واتصالًا بذلك، من المتوقع أن تدخل 4 مصافي نفط حكومية الخدمة بحلول نهاية العام الجاري (2024)، وتعوّل الحكومة على هذه الخطوة لتغطية احتياجات البلاد، وتعديل أسعار البنزين في نيجيريا في المدة المقبلة.

مرافق في مصفاة دانغوتي للتكرير – الصورة من رويترز تطورات التكرير

تتولى شركة النفط النيجيرية -بموجب الاتفاق مع مصفاة دانغوتي- تزويد المصفاة بقدرة إجمالية 650 ألف برميل يوميًا من الخام.

وتأمل الحكومة وضع حد أقصى لأسعار البنزين في نيجيريا بعدما تضاعف سعر الوقود 3 مرات منذ تولي الرئيس الحالي منصبه.

ومن المتوقع أن تزداد قيمة فاتورة دعم أسعار البنزين في نيجيريا بمعدل 50% على أساس سنوي، لتسجل 3.7 مليارات دولار في العام الجاري (2024).

وتوقّع وزير الدولة للموارد النفطية هاينكن لوكبوبيري، عودة إنتاج نيجيريا من النفط والمكثفات قريبًا إلى مستوياته السابقة البالغة 1.7 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسعار البنزين في نيجيريا قد تشهد زيادة جديدة بنسبة 11%
  • محكمة أمريكية ترفض دعوى على شركات نفط كبرى ..تفاصيل
  • وصول 500 ألف لتر من الوقود إلى سبها
  • تقرير يتهم دولًا نفطية بمقاومة جهود إزالة الوقود الأحفوري خلال كوب 29
  • “اقعيم” يطلع على تقارير الضباط المكلفين بمتابعة شركات توزيع الوقود
  • نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري
  • شركات كبرى على وشك الانهيار تحت وطأة تراجع الأسعار
  • شركات النفط الكبرى تحت مرمى نيران الدعاوى القضائية المتعلقة بالمناخ
  • أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تبدأ بيع البنزين بعد اتفاق نهائي
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟