روسيا – فاز منتخب الطلاب الروس بالمركز الأول في الأولمبياد الفلكي الدولي المفتوح الذي أقيم في مركز “سيريوس” التعليمي، بمدينة سوتشي جنوب روسيا.

وحصل التلاميذ الروس على أكبر عدد من النقاط وفازوا بـ6 ميداليات ذهبية. وأصبح دميتري تيموفييف بطلا مطلقا للأولمبياد من حيث النقاط التي أحرزها، واحتل المنتخب الإيراني الذي أحرز نفس العدد من النقاط المرتبة الثانية في الأولمبياد الذي شارك فيه التلاميذ من 14 بلدا.

ومن بينهم الفائزين بالميداليات الذهبية دميتري تيموفييف (الفائز المطلق)، من موسكو ويغور بوتابوف من منطقة موسكو، وكيريل روشين ودميتري ساكوفسكي وسفيتوسلاف سوغلوبوف وقسطنطين تيليليوخين من موسكو.

وأقيم الأولمبياد بنظام الحضور المباشر حيث تسابق التلاميذ من روسيا وبيرو وإيران وبيلاروس وأوزبكستان وطاجيكستان وفنزويلا من ناحية، ونظام الحضور غير المباشر عن بعد حيث شاركت الفرق من كوبا ومنغوليا وكازاخستان من ناحية أخرى.

وتتكون الألعاب الأولمبية من أربع جولات، وهي الجولة النظرية والجولة العملية وجولة الأرصاد والجولة السريعة. وخلال الجولتين الأوليتين، قام التلاميذ على مدار خمس ساعات بتنفيذ مهام متفاوتة الصعوبة، بالإضافة إلى تنفيذ بحث قصير باستخدام الصور والرسومات والجداول. وتم إجراء الجولتين الأخيرتين على منصة Sirius.Courses الإلكترونية (دورات سيريوس). وعملت على تنظيم المهام لجنة أكاديمية يمثلها الأساتذة من الجامعات الرائدة في روسيا.

وتمت صياغة جميع المهام باللغة الإنجليزية بحيث يكون الطلاب من مختلف البلدان على قدم المساواة. وتضمن البرنامج التعليمي للمشاركين محاضرات حول القضايا الحديثة في علم الفلك ودروسا تطبيقية ورحلات استكشافية ميدانية في منطقة مركز “سيريوس” الفيدرالي.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)

شهدت فعالية "حفل بوشكين الراقص" التي أقيمت يوم الأحد في موسكو أجواء فنية مميزة ومشاركة جماهيرية واسعة.

أقيمت الفعالية الفنية في قاعة "غوستيني دفور" للحفلات في شارع إيلينكا في موسكو، وشارك فيها نحو ألف شخص، ونظمتها شركة Synergy الروسية ومؤسسة Roscongress.

Sputnik ramil sidikov

وشهدت الفعالية عروضا موسيقية، ورقصات الفالس والكدريل الكلاسيكية التي أداها المشاركون بأزياء مميزة تشبه أزياء القرن التاسع عشر، واستمتع الحضور بأجواء الحفل التي كانت مفعمة بالحيوية والنقاشات الفنية.

و"حفل بوشكين الراقص" هي فعالية عالمية تقام في نهائيات المسابقة الدولية لمصممي الأزياء الشباب، ومصممي الأزياء المسرحية، مستوحاة من أعمال الشاعر والكاتب الروسي الشهير "ألكسندر بوشكين"، وتقام في إطارها رقصات بالأزياء الكلاسيكية على أنغام عازفي الأوركسترا.

إقرأ المزيد "أيام الثقافة الإماراتية".. ريابكوف لـRT: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه (فيديو)

وتعتبر هذه الفعالية نسخة عن فعالية "الحفل الراقص الكبير" التي أقيمت في روسيا عام 1899 في الذكرى المئوية لميلاد بوشكين، والتي أراد مؤسسوها والمشاركون فيها حينها الانغماس في عالم الأرستقراطية والفن الرفيع، واستمعوا إلى روايات رومانسية مستوحاة من قصائد الشاعر الروسي العظيم.

المصدر: وكالات روسية

مقالات مشابهة

  • موجة حر لم تشهدها موسكو منذ أكثر من قرن
  • رسميا.. ميسي يغيب عن قائمة الأرجنتين في أولمبياد باريس2024
  • موسكو تشهد درجة حرارة قياسية لم تحدث منذ 1890
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره