أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل, قراره بالموافقة على الآلية التفصيلية للائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام وجدول تصنيف المخالفات والغرامات.

وتتضمن اللائحة 4 أبواب تغطي جميع حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام في المملكة، بهدف رفع مستوى الوعي بالحقوق والالتزامات للمستفيدين.

أخبار متعلقة 28 % نموا في سجلات النقل والشحن البحري بالشرقية100 ألف مستفيد من خدمات نقل الركاب بالحافلات في الطائف خلال شهرينأمين الشرقية يدشن خدمات إلكترونية لـ 3 إدارات بالأمانة

حفظًا لحقوق مستخدمي وسائل النقل العام.

.#الهيئة_العامة_للنقل_TGA تقر الآلية التفصيلية للائحة حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل العام، للمساهمة في رفع كفاءة الخدمة عبر حفظ حقوق كافة أطراف عملية النقل.
للاطلاع على تفاصيل اللائحةhttps://t.co/H7iTN1w2hq pic.twitter.com/BGpVB2YQSC— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) November 24, 2023تنظيم النقل العام

تضمن الباب الأول على الأحكام العامة وتشتمل على 16 مادة تعريفية وتنظيمية، بينما تضمن الباب الثاني في اللائحة على الأحكام الخاصة بالنقل البري، حيث تضم هذه الأحكام 22 مادة تنظيمية، توضح حقوق والتزامات مستخدمي الحافلات العامة داخل المدن وفيما بينها، بالإضافة إلى مساعدة وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة والقدرة المحدودة على الحركة من استخدام الحافلات.

كما تضمن الباب الثالث على الأحكام الخاصة بالنقل بالسكك الحديدية، وتضم 24 مادة تنظيمية توضح حقوق والتزامات مستخدمي السكك الحديدية داخل المدن وفيما بينها، إلى جانب مساعدة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام القطارات.

منذ انطلاقه في سبتمبر من العام الجاري..
مشروع النقل العام بالحافلات في الطائف يحقق قفزة نوعية عبر استفادة أكثر من 100 ألف راكب، منعكسًا ذلك على تحسين جودة الحياة للسكان والزوار، عبر توفير خدمات نقل يسيرة وآمنة.#الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/qzSojqIliW— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) November 23, 2023

فيما تضمن الباب الرابع, الأحكام الخاصة بالنقل البحري، وتشتمل على 14 مادة تنظيمية توضح حقوق والتزامات مستخدمي وسائل النقل البحري، بالإضافة إلى مساعدة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والقدرة المحدودة على الحركة من الاستفادة من الخدمة المقدمة في وسائل النقل البحري.

كما تحتوي اللائحة على جداول تصنيف المخالفات والعقوبات المرتبطة بالالتزامات المترتبة على مستخدمي وسائل النقل العام، كالمخالفات والعقوبات المرتبطة بالالتزامات العامة للركاب، والمخالفات والعقوبات المرتبطة بالالتزامات مستخدمي الحافلات داخل المدن وفيما بينها، والمخالفات والعقوبات المرتبطة بالالتزامات مستخدمي الخطوط الحديدية داخل المدن وفيما بينها، وأخيرًا المخالفات والعقوبات المرتبطة بالالتزامات مستخدمي النقل البحري.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض هيئة النقل النقل العام وسائل النقل العام حقوق والتزامات مستخدمی وسائل النقل مستخدمی وسائل النقل العام الهیئة العامة للنقل النقل البحری

إقرأ أيضاً:

يوم 5 جويلية عطلة مدفوعة الأجر

أعلنت للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، أن يوم الجمعة 5 جويلية المصادف لعيد الإستقلال، سيكون عطلة مدفوعة الأجر.

وجاء في بيان لذات الهيئة، أنه و”بمناسبة عيد الاستقلال، فإن يوم الجمعة 5 يوليو 2024 يعتبر عطلة مدفوعة الأجر لكافة مستخدمي المؤسسات والإدارات العمومية. والهيئات والدواوين العمومية والخاصة وكذا لكل مستخدمي المؤسسات العمومية والخاصة في جميع القطاعات. مهما كان قانونها الأساسي, بما في ذلك المستخدمون باليوم أو الساعة”.

وأضاف البيان أنه “يتعين على المؤسسات والإدارات العمومية والهيئات والدواوين والمؤسسات المذكورة أعلاه. اتخاذ التدابير اللازمة لضمان استمرارية الخدمة في المصالح التي تعمل بنظام التناوب”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • 3 ملفات مُهمة أمام وزير النقل في الحكومة الجديدة.. ماذا ينتظر كامل الوزير؟
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • فصائل موالية للتحالف تفرض جبايات غير قانونية على وسائل النقل في مدينة تعز
  • الهيئة العامة للآثار والمتاحف تصدر القائمة 17 من سلسلة “آثارنا المنهوبة “
  • يوم 5 جويلية عطلة مدفوعة الأجر
  • «السكك الحديد» تكرم 3 مشرفين بقطار التالجو لأمانتهم.. «عثروا على مبالغ مالية»
  • إمكانية نقل الطلاب بين الجامعات في مصر: الضوابط والإجراءات
  • تعديلات مرتقبة على أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة
  • تعديلات مرتقبة على أجور استخدام وسائل النقل العام في المملكة/عاجل
  • إعلام عبري: أكثر من 800 ضابط إسرائيلي قدموا استقالاتهم هذا العام