موقع 24:
2024-07-01@17:45:03 GMT

العفو عن بيستوريوس بعد 10 أعوام من قتله صديقته

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

العفو عن بيستوريوس بعد 10 أعوام من قتله صديقته

قالت السلطات في جنوب أفريقيا اليوم الجمعة، إن العداء مبتور السائقين أوسكار بيستوريوس المسجون منذ 2014، لقتله صديقته ريفا ستينكامب حصل على عفو سيطبق في 5 يناير (كانون الثاني) المقبل، وذلك بعد سجنه تسع سنوات.

وسبق لبيستوريوس المنافسة في أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأطلق بيستوريوس النار على صديقته وقتلها في عيد الحب في 2013 وحكم عليه بالسجن في 2014.

BREAKING: Former Paralympic champion Oscar Pistorius will be released from prison in January, nearly 11 years after murdering his girlfriend. pic.twitter.com/buUyOIoZyN

— Sky Sports News (@SkySportsNews) November 24, 2023


وتحول بيستوريوس الشهير بساقيه الاصطناعيتين والمصنوعتين من ألياف الكربون، من بطل شهير لألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة إلى قاتل مدان.
وكان بيستوريوس من أكثر الرياضيين المحبوبين وحظي بتقدير هائل لمنافسة العدائين الأصحاء قبل أن يتهم بقتل ستينكامب عارضة الأزياء وطالبة الحقوق في حمام منزله في 14 فبراير (شباط) 2013، يوم عيد الحب.
وتحول بيستوريوس من بطل شعبي إلى قاتل مذنب خلال محاكمة جذبت أنظار العالم.
وحُكم عليه في البداية بالسجن خمس سنوات في 2014 بتهمة القتل العمد من قبل المحكمة العليا، لكن محكمة الاستئناف العليا أدانته في أواخر 2015 بتهمة القتل الأكثر خطورة بعد استئناف المدعين العامين.
وزاد إجمالي عقوبته إلى ست سنوات في عام 2016، أي أقل من نصف الحد الأدنى للعقوبة وهو 15 عاماً الذي طالب به المدعون.
وفي عام 2017، ضاعفت المحكمة العليا إجمالي عقوبته إلى 13 عاماً وخمسة أشهر، قائلة إن عقوبة السجن ستة أعوام كانت "مخففة بشكل صادم".
وقالت إدارة الخدمات الإصلاحية اليوم الجمعة: "السيد بيستوريوس سيكمل ما تبقى من عقوبته في نظام الإصلاحيات المجتمعية وسيخضع للرقابة وفقاً لشروط الإفراج المشروط حتى انتهاء مدة عقوبته".
وقبل جلسة الاستماع، قرأ روب ماثيوز، المتحدث باسم والدة ستينكامب، بياناً منها يوضح بالتفصيل تأثير جريمة القتل على الأسرة.
وقالت جون ستينكامب في بيانها الذي قرأه ماثيوز "لست مقتنعة بإعادة تأهيل أوسكار، إعادة التأهيل تتطلب من شخص ما أن يتعامل بصدق مع الحقيقة الكاملة لجريمته والعواقب المترتبة عليها".
وبعد إعلان الإفراج المشروط قالت تانيا كوين محامية عائلة ستينكامب لرويترز إن القرار لم يكن مفاجئاً.
وأضافت كوين أن جون ستينكامب كانت مقتنعة بأن لجنة الإفراج المشروط قد نظر في بيانها.
وقالت كوين: "فرضوا شروطاً معينة على إطلاق سراح أوسكار المشروط، وهو أنه يجب أن يستمر في الخضوع لعلاج إدارة الغضب".
ولم يرد محامي بيستوريوس على الفور على طلبات التعليق.
وعادة تأخذ لجنة الإفراج المشروط في الاعتبار عدة عوامل بما في ذلك طبيعة الجريمة وإمكانية العودة للجريمة والسلوك في السجن والسلامة البدنية والعقلية والتهديدات المحتملة التي قد يواجهها السجين إذا تم إطلاق سراحه.
ورُفض الإفراج المشروط عن بيستوريوس في مارس (آذار) الماضي بعد أن حكم بأنه لم يكمل الحد الأدنى لفترة السجن المطلوبة للنظر في الإفراج المشروط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة جنوب أفريقيا الإفراج المشروط

إقرأ أيضاً:

حرب التجويع

دخلت حرب الإبادة البشرية من خلال القتل الجماعي المستمر طوال تسعة أشهر حتى الآن، في مرحلة جديدة، وهي مرحلة التجويع العام الدائر دفعة واحدة، لكل أهالي القطاع. وبهذا لم يكفِ القتل الجماعي بالقصف، وهدم البيوت الآمنة على سكانها، فضلا عن الحرمان من النوم والدواء والطعام والماء.

وكان العالم كله قد ضجّ من مرأى أجساد الشيوخ والنساء والأطفال ممزقة تحت الردم وركام الأبنية، وصولا إلى المستشفيات، ومن فيها من جرحى ومرضى وأطباء وممرضين وعاملين.

فلم يكتف أعضاء مجلس الحرب الصهيوني بالإبادة المهولة التي أفزعت العالم كله، ليرتفعوا بخطر الموت الجماعي، من خلال التجويع، إلى المساس بكل الشعب.

باللجوء إلى هذا المستوى في حرب الإبادة، تكون قد وصلت هذه الحرب مستوى تسميم المياه، وبث الغازات السامة في الهواء، والتجويع الشامل، أي أعلى مستوى من المحرمات الدولية في الحرب، وأعلى مستوى في القتل الجماعي، الأمر الذي يفرض أن تعلو أخطار الإبادة التي يتعرض لها أهل غزة إلى أعلى مستوى
وباللجوء إلى هذا المستوى في حرب الإبادة، تكون قد وصلت هذه الحرب مستوى تسميم المياه، وبث الغازات السامة في الهواء، والتجويع الشامل، أي أعلى مستوى من المحرمات الدولية في الحرب، وأعلى مستوى في القتل الجماعي، الأمر الذي يفرض أن تعلو أخطار الإبادة التي يتعرض لها أهل غزة إلى أعلى مستوى، لتصمّ أذان الرؤساء العرب أولا، والرؤساء المسلمين ثانيا، وضمائر سكان المعمورة جميعا، كما الهيئات الدولية، ابتداء من هيئة الأمم المتحدة، ونزولا إلى المنظمات الإنسانية، إلى الجامعة العربية. فقد وصلت هذه الجريمة حدا لا يجوز لأحد السكوت عليه أو تجاهله، بل ضرورة الردّ على هذه الجريمة بمختلف أشكال الردود.

صحيح أن المقاومة والشعب في قطاع غزة ما زالا في المواجهة، ولن يَفتّ من عضُدهما استمرار التصعيد بالقصف والقتل الجماعي، ولن يضعفهما تحدّي المجاعة، بالصبر والإيمان، وبتصعيد المقاومة، تصعيدا راح يذهل العدو، فالعمليات العسكرية التي عرفتها بضعة الأسابيع الماضية، توحي كأن المقاومة بدأت من جديد، كما بعد انتهاء تشرين الأول/ أكتوبر 2023..

مجموعة العوامل الفاعلة محليا غزاويا، وفلسطينيا، وإقليميا، وعالميا، كما ملاحظة تفاقم التناقضات التي أخذت تلف حبلا حول عنق نتنياهو، إلا أن الارتفاع بالإبادة إلى مستوى التجويع الجماعي للشعب كله، يتطلب مضاعفة تلك العوامل لإحباط حرب الإبادة
وصحيح أن الاتجاه العام للحرب البريّة ككل، والتعاطف العالمي مع شعب غزة البطل في صموده أمام الإبادة البشرية، والتدمير شبه الشامل، ما زالا على أشدّهما.. وصحيح أن عمليات نصرة محور المقاومة تصعدت بدورها، إلى حدّ أصبح فيه الوضع مهددّا باندلاع حرب إقليمية، كما عبّرت عن ذلك تصريحات من حكومة نتنياهو بشنّ حرب شاملة على لبنان..

ولكن مع كل هذا الصحيح، فإن مجموعة العوامل الفاعلة محليا غزاويا، وفلسطينيا، وإقليميا، وعالميا، كما ملاحظة تفاقم التناقضات التي أخذت تلف حبلا حول عنق نتنياهو، إلا أن الارتفاع بالإبادة إلى مستوى التجويع الجماعي للشعب كله، يتطلب مضاعفة تلك العوامل لإحباط حرب الإبادة، وحرب العدوان، وذلك للإسراع بانتصار غزة المحتوم بإذن الله.

مقالات مشابهة

  • القضاء الاسباني يرفض العفو عن رئيس الحكومة الكاتالونية السابق ويبقي مذكرة التوقيف بحقه
  • "سكسونيا قتل سباك الوراق".. أسرة "حسن" تكشف تفاصيل قتله على يد بلطجي بسبب تناول المخدرات في العقار (فيديو وصور)
  • الجنايات تنظر غدا أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • حرب التجويع
  • غدا .. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • غدًا.. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تزيل حزب الله من قائمة الإرهاب
  • صرخات خلف القضبان: مأساة السجون العراقية تتفاقم
  • شاهد .. طفلة تحتضن أبيها الذي قتله مجرم أطلق سراحه الحوثيين للمرة الثانية