أخبارنا:
2024-06-29@15:38:51 GMT

المغرب يرحب بإعلان الهدنة في قطاع غزة

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

المغرب يرحب بإعلان الهدنة في قطاع غزة

رحبت المملكة المغربية، اليوم الخميس، بإعلان اتفاق الهدنة المؤقتة لوقف الحرب في قطاع غزة.

 

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في لقاء صحفي مشترك مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، عقب مباحثاتهما، إن "المملكة المغربية ترحب بإعلان اتفاق الهدنة المؤقتة لوقف الحرب في قطاع غزة، وتثمن جهود الوساطة القطرية، والمصرية، والأمريكية التي أدت إلى التوصل إليه".

 

وأضاف  بوريطة أن "المملكة المغربية ترحب بهذا المجهود المهم الذي أفضى إلى التوصل إلى هذا الاتفاق الذي يمكن أن يشكل لبنة أساسية للتفكير قدما في ما هو أهم، وهو وقف إطلاق النار بشكل دائم ومراقبته".

 

وسجل الوزير أن خفض التصعيد، وكما أكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أكثر من مناسبة وآخرها القمة العربية - الإسلامية الاستثنائية المشتركة في الرياض، "أمر ضروري" للسماح بتقديم المساعدات الإنسانية والدخول في مسلسل يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

 

وشدد على أن المملكة المغربية تؤكد أن هذه المرحلة يمكن أن تسمح بالأساس بإدخال المساعدات الإنسانية وتيسير جهود الإغاثة لفائدة الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

وأشار  بوريطة إلى أن الخروج من منطق توالي الأزمات بمنطقة الشرق الأوسط "لن يتم إلا بتمتيع الشعب الفلسطيني بحقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة".

 

وشدد على أن طموح المغرب ورغبته، كما أكد على ذلك جلالة الملك، يتمثل في أن "الخروج من الأزمة بمنطقة الشرق الأوسط يفرض على المجتمع الدولي الانتقال من مرحلة تدبير الأزمات إلى مرحلة فتح آفاق جديدة للتوصل إلى حلول جذرية للقضايا الأساسية وأبرزها تمتيع الشعب الفلسطيني بحقوقه".

 

وأكد بوريطة أن الأمر يستدعي بشكل ملح الخروج من منطق تدبير الأزمات إلى منطق فتح آفاق للسلام من خلال عملية سياسية حقيقية تفضي إلى حل الدولتين، دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل، مبرزا أنه "بدون هذا الأفق السياسي سنبقى في منطق تدبير الأزمات من أزمة إلى أخرى".

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المملکة المغربیة

إقرأ أيضاً:

منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً

زنقة20ا أنس أكتاو

أثبت المغرب مرة أخرى مكانته كوجهة سياحية رائدة في أفريقيا، حيث حصل على المراتب الأولى في تصنيف Tripadvisor، الموقع الموثوق من السياح عبر العالم، لأكثر الأماكن جذباً وتصنيف أجمل التجارب السياحية.

واحتلت حدائق ماجوريل في مراكش المرتبة الأولى كأكثر المناطق جذباً في أفريقيا، بفضل جدرانها الزرقاء المميزة ونباتاتها الغريبة، حسب الموقع الدولي.

وقال أيضا إن الزوار يمكنهم التجول عبر المسارات الهادئة بين البرك والنوافير وأحواض الزهور، والتقاط الصور المثيرة للإعجاب، مع إمكانية زيارة المتحف المجاور لإيف سان لوران ومتحف البربر.
كما جاء قصر الباهية في المرتبة الثانية، حسب ذات التصنيف، الذي أبرز أن المعلمة تعكس جمال العمارة المغربية من خلال البلاط المزخرف بشكل دقيق والتصميم الرائع.

ونصح tripadvisor السياح باستكشاف القصر عبر جولة ذاتية، عبر الدخول للغرف السرية والأنماط البلاطية المذهلة، والاسترخاء في الظل أثناء التعرف على تاريخ القصر المدهش من خلال مرشد سياحي متمكن.

وصنف مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، سابع أكثر المناطق جذباً في القائمة، بفضل تصميمه المعماري الرائع والتفاصيل المذهلة، حسب ذات المصدر.

وقال إن المسجد يعرف بسقف قابل للسحب وأعمال الجص المعقدة والبلاط الجميل، داعيا السائحين الانضمام إلى جولة إرشادية متاحة بعدة لغات، حيث يمكنهم الاستمتاع بالثريات الرائعة وقاعة الصلاة الفسيحة والإطلالات الخلابة على المدينة والمياه المحيطة.

وفي ذات السياق، استحوذت التجارب السياحية في المغرب على معظم المراكز العشرة الأولى ضمن تصنيف “أجمل التجارب”، إذ جاءت رحلة من مراكش إلى فاس عبر صحراء مرزوكة في المرتبة الثانية في القائمة.

ودعا الموقع السياح الأجانب إلى الشعور بسحر المغرب في رحلة لمدة ثلاثة أيام من مراكش إلى فاس مروراً بصحراء مرزوكة الساحرة.

ووعد tripadvisor متابعيه بالاستمتاع بركوب الجمال عبر الكثبان الذهبية، ومشاهدة شروق وغروب الشمس المذهلين، والإقامة في مخيم صحراوي فاخر.

وقال أيضا بأن الزائرين سيتذوقون المأكولات المغربية اللذيذة، ويتعرفون على تاريخ الأمازيغ ويستمتعون بالموسيقى والرقص التقليدي برفقة مرشدين محليين ودودين.

وحازت تجربة الجمع يين جبال الأطلس والوديان والشلالات الثلاث وركوب الجمال في مراكش على المركز الثالث في التصنيف.

ودعا الموقع السياحي زوار المغرب إلى الجمع بين هذه التجارب واستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة، والتنوع البيولوجي، والقرى التقليدية برفقة مرشدين ذوي خبرة.

وأبرز أن الزوار سيستمتعون بالمشي وزيارة شلال منعش، والإطلالات من الشرفات العلوية، وزيارة تعاونية زيت الأركان، وإنهاء اليوم بتذوق المأكولات المغربية الأصيلة في جو هادئ ومريح.

مقالات مشابهة

  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • بوريطة من برلين: المبادرة الأطلسية الملكية تجنب انتقال الفوضى من الساحل إلى شمال أفريقيا و أوربا
  • بوريطة من برلين: المغرب يحتضن 300 شركة ألمانية
  • تقرير للخارجية الأمريكية يرصد جهود الحكومة المغربية لمحاربة الإتجار بالبشر
  • المغرب وتركيا يوقعان اتفاقيتين في مجالي الطاقة والتعدين
  • قيادات سياسية ودينية فلسطينية تشيد بمبادرات المملكة المغربية التضامنية المتواصلة مع الشعب الفلسطيني -فيديو
  • استقبال بالطبل والورود.. رامي عياش يصل إلي المغرب استعدادا لحفل موازين