بغداد اليوم-بغداد

اعتبرت اللجنة المالية النيابية اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، ان البنك المركزي العراقي قطع شوطا طويلا في اعادة استقرار اسعار الصرف، معتبرا ان معالجة مشكلة الدولار لن تتم دون تنويع مصادر العملات الاجنبية.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، في تصريحات لوكالة الانباء الحكومية، وتابعتها "بغداد اليوم"، إن "تنويع مصادر اعتماد العملات الأجنبية في التعاملات التجارية هو السبيل الوحيد لمعالجة مشكلة الطلب المتزايد على الدولار".

واضاف ان "البنك المركزي قطع شوطاً طويلاً في مهمة إعادة استقرار السوق والتخلص من هيمنة الدولار وتعزيز قوة الدينار العراقي ودخوله على خط التعاملات التجارية العالمية".

وأكد "أهمية هذا التوجه كونه حلاً ناجعاً واستراتيجية مدروسة لفتح آفاق جديدة تضمن تسهيل إجراءات التعاملات التجارية على مختلف الصعد"، مشيرا الى انه "نجدد دعمنا الكامل لخطوات البنك المركزي العراقي وهو يسير بخطى ثابتة نحو وضع المعالجات الحقيقية للأزمة".

وفي وقت سابق، اتخذ البنك المركزي عدة اجراءات تضمن زيادة عدد المصارف العراقية التي يتاح لها التحويل الخارجي، وذلك من خلال فتح حسابات لها في عدد من المصارف المراسلة في عدد من البلدان، ولاسيما الاردن والامارات.

وتضمنت الاجراءات، فتح حسابات باليوان الصيني والروبية الهندية، واليورو، والدرهم الاماراتي، وذلك لاتاحة التبادل التجاري بعملات الدول الاكثر تصديرا للعراق مثل الهند والصين والامارات.



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

انخفاض طفيف بأسعار الدولار في اسواق بغداد

الاقتصاد نيوز _ بغداد

انخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي بشكل طفيف، صباح اليوم الأربعاء، في أسواق بغداد .

وشهدت اسعار الدولار انخفاضاً مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 150000 دينار عراقي مقابل كل 100 دولار، فيما سجلت صباح أمس الثلاثاء 150100 دينار مقابل 100 دولار.

وسجلت اسعار البيع في محال الصرافة بالأسواق المحلية في بغداد استقراراً حيث بلغ سعر البيع 151000 دينار، بينما بلغ الشراء 149000 دينار لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي‎
  • هل انخفاض اسعار النفط له علاقة بارتفاع اسعار الصرف؟.. توضيح "مهم" من العلاق
  • انخفاض طفيف بأسعار الدولار في اسواق بغداد
  • ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل مع إغلاق الكفاح والحارثية
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 249 مليون دولار في يوم
  • اليوم..أسعار صرف الدولار= 151000ديناراً
  • سعر الدولار اليوم الاثنين 16-9-2024 بالبنك المركزي المصري: الأوضاع الاقتصادية العالمية تؤثر على أسعار الصرف
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي