سرايا -  رصد - يوسف الطورة - تحت إجراءات أمنية مشددة، بدأت سلطات الاحتلال تحضيرات حافلات من سجن "عوفر" غرب رام الله، تمهيدا الإفراج عن دفعة من الأسيرات والأسرى الأطفال الفلسطينيين، ضمن صفقة التبادل مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وبدأت سلطة سجون الاحتلال، إجراءات إطلاق سراح الأسرى، المنتظر إطلاق سراحهم، اليوم الحمعة، في إطار الصفقة بين حكومة الاحتلال وحركة المقاومة حماس.



وقالت سلطة سجون الاحتلال،إن الأسرى سينقلون من سجن "عوفر" إلى حاجز بيتونيا غربي رام الله في الضفة الغربية، تمهيدا لعودتهم إلى عائلاتهم.

من المرتقب أن تطلق سلطات الاحتلال، سراح 39 أسيراً فلسطينياً، من بينهم 24 امرأة، و15 من الذكور القصر في الضفة الغربية المحتلة، مقابل 13 من الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة، ضمن الاتفاق المبرم مع مع حركة المقاومة الإسلامية.

وجرى الحديث في مجريات الوساطة التي شاركت فيها القاهرة مع قطر، بين حكومة الاحتلال والمقاومة في غزة، كشفت تفاصيل تنفيذ عملية تبادل الأسرى، ابرزها تسليم الدفعة الأولى من المحتجزين في القطاع الفلسطيني عصر اليوم الجمعة.

وبحضور وفداً امنياً مصرياً سيحضر إلى القدس، بمشاركة ممثلين للهلال والأحمر والصليب الأحمر، مهمته تسلم الأسرى الفلسطينيين المحررين، والتأكد من الالتزام بقائمة الأسماء التي قدمتها حكومة الاحتلال للوسطاء وراجعتها قيادة حركة "حماس"ووافقت عليها.

وسيتواجد في المقابل على الجانب الآخر، من الأراضي المصرية من معبر رفح، مسؤولون أمنيون تابعون لحكومة الاحتلال، إلى جانب مسؤولين أمنيين مصريين وممثلين للهلال الأحمر والصليب الأحمر، حيث من المقرر أن يتسلم المسؤولون الإسرائيليون، الأسرى المحررين، تمهيدا نقلهم إلى الأراضي المحتلة عبر مطار العريش على متن طائرة خاصة.
ودخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة التي جرى التوصل إليها بين حركة حماس حكومة الاحتلال، حيز التنفيذ تستمر لمدة أربعة أيام، وقابلة للتمديد.

ويتضمن الاتفاق وفقا شاملا لإطلاق النار لمدة أربعة أيام، مع إطلاق 50 أسيرًا إسرائيلياً من غزة ،مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من سجون الاحتلال، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى مناطق القطاع المحاصر.

ومن المقرر أن يتم الإفراج عن 50 من الأسرى المدنيين على مدار أربعة أيام قابلة للتمديد، وستتكون الدفعة الأولى من 13 من النساء والأطفال، دون الكشف عن عدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم خلال اليوم الأول من الهدنة.
الجدير ذكره، عدد الأسرى في سجون الاحتلال، 7500 أسير، بينهم 72 من النساء، و250 طفل.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: حکومة الاحتلال سجون الاحتلال

إقرأ أيضاً:

“تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال

#سواليف

أُفرج عن استشاري العظام في المستشفى الأوروبي بسام مقداد، يوم الاثنين الماضي، بعد فترة من الاعتقال في سجون الاحتلال.

وفي لقاء خاص مع الجزيرة مباشر، شارك الدكتور مقداد تفاصيل مؤثرة عن تجربته، وسلَّط الضوء على الظروف القاسية التي يعانيها الأسرى الفلسطينيون.

ووصف الدكتور مقداد اعتقاله في 24 من يناير/كانون الثاني بالقرب من مستشفى الخير بأنه كان تجربة مرعبة تتخللها الإهانات اللفظية والاعتداءات الجسدية من الجنود الإسرائيليين والحراس، مؤكدًا أنه حُرم من حقوقه الإنسانية الأساسية طوال فترة الاعتقال.

مقالات ذات صلة القسام تعلن استهداف مقر قيادة الاحتلال بالشجاعية ومروحيات تُجلي الجرحى والقتلى 2024/07/03

وتحدث الدكتور مقداد بشفقة عن معاناة الأسرى الفلسطينيين الآخرين الذين قابلهم، مشيرًا إلى المسنين والأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 15 عامًا، وكذلك الذين يعانون إعاقات ذهنية وجسدية، موضحًا أن جميعهم تعرضوا لمعاملة سيئة.

كما كشف عن ممارسة تقييد الأسرى معًا، مما يزيد من إذلالهم ويعيق حركتهم.

وعلى غرار تجربة مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سلمية، الذي أُفرج عنه اليوم الاثنين بعد أشهر من الاعتقال، أفاد الدكتور مقداد بأنه فقد كثيرًا من وزنه، تجاوز 20 كيلوغرامًا.

وأكد أن الرعاية الطبية المقدَّمة للأسرى غير كافية، حيث تُحجَب الأدوية المسكنة للألم في كثير من الأحيان.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. شباب بلوزداد يختتم تحضيراته لنهائي كأس الجزائر
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال في حي الشجاعية (فيديو)
  • استمرار الجرائم بسجون الاحتلال.. استشهاد أسيرين أحدهما أفرج عنه قبل أيام (شاهد)
  • الاحتلال يناقش رد حماس لوقف إطلاق النار.. وغالانت: نقترب من الاتفاق
  • الاحتلال يناقش مقترح حماس لوقف إطلاق النار.. وغالانت: نقترب من الاتفاق
  • مصادر تكشف آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • الاحتلال يتسلم ردا من حماس على مقترح الصفقة ويتحدث عن دراسته
  • عاجل.. حركة حماس تصدر بيانا بشأن عملية الطعن في مستوطنة كرمئيل
  • “تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال