تراجعت أسعار النفط بنسبة بـ 0.14%، وسحب المستثمرون 956 مليون دولار من شركة «بينانس» لتداول العملات المشفرة.. وفيما يلي أهم الأحداث الاقتصادية التي شهدتها الساحة الدولية خلال الساعات القليلة الماضية.

شهدت أسعار النفط تراجعا بتعاملات اليوم، في ظل ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة، وترقب الأسواق نتائج اجتماع مجموعة «أوبك +» التي تضم روسيا الأسبوع المقبل، وتراجعت العقود الآجلة لـ«خام برنت»، بـ 0.

14%، ليحقق 81.31 دولار للبرميل

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، بنسبة 0.89%، ليسجل 76.41 دولار للبرميل، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وكانت «أوبك»، قررت في وقت سابق تأجيل اجتماعها الذي كان مزمع انعقاده بعد غد الأحد حتى الخميس، دون الكشف عن السبب وراء التأجيل، فيما قال مدير «وكالة الطاقة الدولية» فاتح بيرول، إنه لا بد من الاستثمار بصورة أكبر في الطاقة النظيفة، مشددا في بيان، إن شركات النفط والغاز تواجه لحظة الحقيقة بشأن دورهم في التحول نحو الطاقة النظيفة.

 1%  فقط من الاستثمارات في الطاقة النظيفة يأتي من شركات النفط

وأشار بيرول، إلى أن صناعة النفط والغاز بحاجة إلى التخلي عن وهم تكنولوجيا «احتجاز الكربون» كحل لأزمة تغير المناخ، واوضح مسؤول بوكالة الطاقة الدولية، أن  1% فقط من الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة يأتي من شركات النفط والغاز.

وفيما يتعلق بأسواق الذهب العالمية، استقرت الأسعار خلال تعاملات اليوم، في ظل ضعف أداء الدولار، وتزايد الثقة في أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي «البنك المركزي» انتهى من دورة التشديد النقدي الحالية، وسط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وارتفعت أسعار الذهب بصورة طفيفة لتسجل مستويات 1994.3 دولار للأونصة.

وفي ألمانيا، انكمش اقتصاد البلاد، أكبر اقتصاد في أوروبا، خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023 بنحو 0.1% على أساس سنوي، فيما تراجع الناتج المحلي الإجمالي المعدل بـ0.4% في الربع الثالث، وفقا لما ذكرته قناة«سي إن بي سي عربية».

تراجع الإنفاق الاستهلاكي الخاص بألمانيا بـ 0.3%

أشار مكتب الإحصاءات الألماني، إلى تراجع الإنفاق الاستهلاكي الخاص حوالي ثلثي الناتج المحلي الإجمالي، بـ 0.3% على أساس فصلي، مضيفا أن الإنفاق الاستهلاكي الحكومي، صعد للمرة الأولى منذ أكثر من عام بنحو 0.2%.

وفي اليابان، تسارع معدل التضخم الأساسي، للمرة الأولى في 4 أشهر خلال أكتوبر الماضي، وارتفع  مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي 2.9% على أساس سنوي، فيما انخفضت أسعار فواتير الكهرباء والغاز بنحو 16.8% و10.2% على الترتيب في أكتوبر الماضي.

«إسلام آباد»: نحتفظ بعلاقات ودية مع معظم دول بـ«بريكس»

وفي باكستان، أعلنت وزارة الخارجية، إن بلادها تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى «مجموعة بريكس»، بعد استعراض نتائج قمة المجموعة الأخيرة في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، وقال المتحدث باسم الوزارة، ممتاز زهرة بالوش، إن «إسلام آباد» تعتقد أنها مجموعة مهمة من الدول النامية.

وفي أغسطس الماضي، وافقت «مجموعة بريكس» في اجتماعها بجنوب إفريقيا على ضم 6 دول جديدة من بينها مصر، فيما ستكون عضوية هذه الدول سارية المفعول انطلاقا من مطلع 2024.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن باكستان تحتفظ بعلاقات ودية مع معظم الدول الأعضاء في مجموعة بريكس ومع الدول التي تمت دعوتها مؤخرا، معربا عن اعتقاده أنه من خلال الانضمام إلى المجموعة، يمكن لـ«إسلام آباد» أن تلعب دورا مهما في تعزيز التعاون الدولي وإحياء التعددية الشاملة.

وفي سوق العملات المشفرة، سحب المستثمرون 956 مليون دولار من «بينانس» شركة تداول العملات المشفرة بعد استقالة رئيسها التنفيذي تشانجبينج تشاو على خلفية إقراره بانتهاك القوانين والقواعد المتعلقة بجرائم غسل الأموال في الولايات المتحدة،  خلال صفقة تسوية وافق فيها على دفع غرامات يبلغ مجموعها 4.3 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار النفط مجموعة بريكس طلب الانضمام لمجموعة بريكس بريكس تراجع أسعار النفط الطاقة النظيفة سوق العملات المشفرة أسعار الذهب الاقتصاد الألماني

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعا خلال تعاملات الجمعة 5-7-2024، لتتجه نحو تحقيق مكاسب أسبوعية، بينما يترقب المتعاملون بيانات الوظائف الأميركية من أجل الحصول على مؤشرات بشأن مسار مجلس الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

استقرار الدولار قبل بيانات الرواتب.. والإسترليني يصمد وسط الانتخابات البرلمانية البريطانية

 

تحديث الأسعار

وبحلول الساعة 0045 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1 بالمئة إلى 2358.14 دولار للأونصة. وصعد بأكثر من واحد بالمئة خلال الأسبوع. أما العقود الأميركية الآجلة للذهب فانخفضت 0.1 بالمئة إلى 2366.30 دولار.

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة في الساعة 1230 بتوقيت غرينتش.

وأشارت بيانات اقتصادية الأربعاء إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي. وأظهر تقرير منفصل زيادة في عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أسبوع الماضي. ويتوقع المتداولون حاليا بنسبة 73 بالمئة تقريبا خفض سعر الفائدة الأميركية في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

ووفقا لمحضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لشهر يونيو، نصح المسؤولون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل خفض أسعار الفائدة.

على صعيد الأوضاع الجيوسياسية، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأنه قرر إرسال وفد لاستئناف المفاوضات بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن مع حماس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 30.45 دولار للأونصة وتتجه لتحقيق أفضل مكاسب أسبوعية منذ 17 مايو.

فيما هبط البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1000.82 دولار. وارتفع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1019.11 دولار. ويتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

عيار 21 يسجل 3175 جنيها

عيار 24 يسجل 3629 جنيها

عيار 18 يسجل 2721 جنيها

الجنيه الذهب 25400 جنيها

الذهب العالمي

استقر سعر الذهب العالمي خلال تداولات اليوم بالقرب من أعلى مستوى سجله يوم أمس وذلك بعد أن أدت البيانات الأمريكية الضعيفة إلى زيادة رهانات الأسواق أن البنك الفيدرالي الأمريكية سيلجأ إلى خفض أسعار الفائدة في وقت قريب من العام.

يأتي هذا بعد أن ارتفع الذهب يوم أمس بنسبة 1.2% ليسجل أعلى مستوى في 10 جلسات عند 2365 دولار للأونصة ويغلق فوق منطقة المقاومة 2340 – 2350 دولار للأونصة مما يزيد من زخم الصعود للمعدن النفيس، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.42 دولارًا للبرميل
  • آي صاغة: 75 جنيها زيادة في أسعار الذهب خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • بايدن أم ترامب؟.. سيناريوهان كلاهما مُر لمستقبل الإنتاج وتقلبات أسعار الخام
  • 75 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • مكاسب الذهب عالميا ترتفع لأعلى مستوى منذ 6 أسابيع.. والأسواق تنتظر قرارا أمريكيا
  • أسعار النفط تواصل تحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • أسعار النفط تتجه للمكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي
  • ريادة الأعمال تعزز دور الإمارات قوة اقتصادية عالمية فاعلة
  • الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قبيل بيانات أميركية مهمة