في ساعات الفجر الأولى وحتى قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ في قطاع غزة الجمعة، سلك مئات النازحين الفلسطينيين طريق العودة إلى ديارهم لمعاينة ما تبقي منه بعد 48 يوماً من الضربات الإسرائيلية العنيفة.

اعلان

مع بدء سريان هدنة الأيام الأربعة التي تترافق مع الإفراج عن رهائن محتجزين في القطاع، مقابل أسرى في السجون الإسرائيلية، صمتت أصوات المدافع والطائرات الحربية وحّلت محلها زحمة سير وأبواق السيارات وسط جموع النازحين الذين خرجوا من المستشفيات ومراكز الإيواء التي لجؤوا إليها هرباً من الضربات.

وبدأ سكان القطاع بالتنقل نحو منازلهم وأحيائهم والعمل على قضاء حوائجهم، ويقول أحد النازحين من المناطق الشمالية لمدينة غزة إنه يرغب في العودة لأنه يعيش ظروفاً مأسوية للغاية لا يمكن وصفها، فيما قال آخر إنه غادر بيته ولم يحمل معه شيئاً غير ثياب لا تقي من البرد كان يلبسها، وأضاف أن هذه الهدنة جاءت متأخرة جداً فقد تحوّلت غزة إلى مدينة أشباح، ولم يعد لديه مكان يعود إليه.

وطوال الأيام الماضية من الحرب واجه الفلسطينيون صعوبات كبيرة في التواصل مع أفراد عائلاتهم بسبب ضعف الاتصالات وصعوبة الحركة، خصوصاً بين المدن والمناطق الحدودية والقريبة من محاور التوغل الإسرائيلي.

حرب غزة| قصف على قطاع غزة رغم بدء سريان الهدنة وإسرائيل تقول إن الحرب لم تنته فيديو: شهادة أم فلسطينية أنجبت في خضم الحرب الإسرائيلية على غزةشاهد: أولى شاحنات المساعدات تدخل غزة بعد بدء سريان "الهدنة" بين حماس وإسرائيل

وفيما انطلقت عشرات السيارات والعربات التي تجرها الحمير والأحصنة، والتوك توك، ألقت طائرات حربية إسرائيلية فوق جنوب قطاع غزة منشورات تحذر الناس من مغبة العودة شمالاً. وكتب على هذه المنشورات "الحرب لم تنته بعد" و"الرجوع إلى الشمال ممنوع وخطير، مصيركم ومصير عائلاتكم بأيديكم".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: بمشقّة بالغة.. انتشال صحفي من تحت أنقاض منزل مدمّر في خان يونس شاهد: أم مفجوعة في غزة فقدت 80 فرداً من عائلتها في غارة إسرائيلية شاهد: "نقف من الفجر تحت القصف".. طوابير للحصول على القليل من الماء في جباليا شمال القطاع قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: قطر تؤكد بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل صباح الجمعة لأربعة أيام وتتوقف فيها الأعمال العسكرية هولندا: فوز اليمين المتطرف بزعامة فيلدرز في الانتخابات التشريعية وأوروبا تحت وقع الصدمة السعودية تطلق "مهرجان الكلاب" لأول مرة في العالم.. فما القصة؟ شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملية لجنوده في غزة نقل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال إلى المستشفى بعد هجوم بسكين في دبلن (إعلام) اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| قصف على قطاع غزة رغم بدء سريان الهدنة وإسرائيل تقول إن الحرب لم تنته يعرض الآن Next من هنّ أبرز المعتقلات الفلسطينيات المتوقع إطلاق سراحهن في صفقة التبادل مع إسرائيل؟ يعرض الآن Next شاهد: "لقد ضربونا"..مسعفة تروي ما قام به الجيش الإسرائيلي في المستشفى الإندونيسي قبل سريان الهدنة يعرض الآن Next الرئيس الكوبي يقود مظاهرة حاشدة مؤيدة للفلسطينيين قرب السفارة الأمريكية يعرض الآن Next شاهد: ضحايا العنف من النساء في تولوز يستعن بمشروع إطعام الآخرين لإعادة بناء حياتهن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قصف هدنة اعتداء إسرائيل عيد الشكر الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قصف هدنة اعتداء إسرائيل عيد الشكر الشرق الأوسط غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين یعرض الآن Next بدء سریان قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يطالب سكان ضاحية بيروت الجنوبية بمغادرة منازلهم

أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان الضاحية الجنوبية لبيروت بمغادرة منازلهم، في نداء صدر مساء الاثنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وقال جيش الاحتلال إن الأشخاص الذين يعيشون في المباني المشار إليها على خريطة وزعت في هذه المنشورات تقع بالقرب من منشآت حزب الله.
أخبار متعلقة طالبتهم بسرعة المغادرة.. بريطانيا تساعد مواطنيها على "الفرار" من لبنانمع تواصل القصف.. رصد تحرك للآليات الإسرائيلية أمام بلدة بجنوب لبنانوأشار المنشور إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيشن عمليات قوية ضد هذه المنشآت.
وطلب مغادرة السكان في نطاق 500 متر من هذه المنشآت على الفور لأسباب أمنية، حسبما ذكر المنشور.
وجاء هذا التحذير وسط مخاوف واسعة من تصعيد آخر بين البلدين، بعد أن شنت إسرائيل حملة جوية واسعة النطاق على أهداف عبر لبنان الأسبوع الماضي.
​​

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • دمار واسع غير مسبوق بالضاحية الجنوبية لبيروت جراء القصف الإسرائيلي العنيف
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان 26 بلدة في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان ضاحية بيروت الجنوبية بمغادرة منازلهم
  • غالانت : المرحلة التالية في الحرب ستبدأ قريبًا
  • قتل نصر الله ليس النهاية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح إلى اجتياح لبنان
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”
  • بعد تزايد أعداد النازحين..وزير لبناني يدعو السوريين إلى العودة إلى بلادهم