قام وفد رفيع المستوى من جامعة الدول العربية ووزارة التضامن الاجتماعى فى مصر بايصال المساعدات الإنسانية والصحية والاجتماعية المقرة من مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك مواصلة لجهود جامعةالدول العربية وتنفيذًا لتوجيهات الأمين العام أحمد أبو الغيط.


 

وقالت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربيةالسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة أن وفدا رفيع المستوى برئاستها وعضوية عدد من كبارالمسؤولين في الأمانة العامة للجامعة العربية من الوزراء المفوضين والمستشارين مسؤولي الأمانات الفنية لمجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب،قام اليوم برفقة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فى جمهورية مصر العربية ( الجمعة ) بايصال  المساعدات الإنسانية والصحية والاجتماعية المقرة من مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعيةوالصحة العرب، إلى قطاع غزة عبر معبر رفح وذلك مواصلة لجهود جامعة الدول العربيةوتنفيذًا لتوجيهات الأمين العام أحمد أبو الغيط.


 

ووجهت السفيرة أبو غزالة ،في تصريح لها اليوم الشكر إلى نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي، والعضو الدائم بالمكتب التنفيذي لمجلس وزراءالشؤون الاجتماعية العرب، على مبادرتها لإيصال تلك المساعدات لقطاع غزة مع وفدجامعة الدول العربية الذي يأتي تأكيدًا على الاهتمام المصري بدعم العمل الاجتماعيالإنساني العربي المشترك، ومواصلة للجهود المصرية في هذا المجال، مشيرة إلى تفضلالوزيرة أيضًا بمشاركة وفد جامعة الدول العربية بإعداد وتجهيز قافلة المساعدات من مقرالهلال الأحمر المصري يوم 16 نوفمبر الجاري، مشيدة بالدور الهام للهلال الأحمر المصريفي تجهيز وإعداد القوافل الإنسانية والعمل على مدار الساعة لتجهيز وإيصالالمساعدات.


 

كما وجهت السفيرة أبو غزالة الشكر إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكانورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، على جهوده من خلال المجلسالوزاري، لتقديم الدعم الصحي لأهالي قطاع غزة ،مؤكدة على تعاون مجلسي وزراءالشؤون الاجتماعية والصحة العرب بصفتهما المجلسين المعنيين ضمن منظومة جامعةالدول العربية، وحرص الوزراء العرب على تحسين الأوضاع الإنسانية والصحيةوالاجتماعية في قطاع غزة بشكل خاص، وفي الدول العربية بشكل عام.


 

كما قام وفد جامعة الدول العربية بالتعاون مع الوزيرة نيفين القباج بمتابعة إجراءاتإيصال قافلة المساعدات من معبر رفح، والقيام بزيارة للجرحى في مستشفى العريش،تعبيرًا عن التضامن الكامل مع أهالي قطاع غزة.

وأعربت "أبو غزالة" عن حزنها العميق لما وصل إليه الحال في قطاع غزة، والذي وصفته"بأنه يتعدى أي كارثة إنسانية شهدها التاريخ"،إضافة إلى الشهداء والجرحى من الأطفالوالنساء والشيوخ والشباب ،مشيرة الى أن العالم شهد دمارا شاملا للبنية التحتية وتوقفاشبه الكامل للحياة في القطاع ،مؤكدة على ضرورة استمرار إيصال المساعدات لأهالي غزةقدر الإمكان.

ودعت"أبو غزالة" إلى حتمية فصل السياسة عن العمل الإنساني، واحترام مبادئ حقوقالإنسان والمبادئ الأساسية للحياة، وفقًا للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني،وكافة المبادئ والأعراف، ووفقًا للكتب السماوية.

وشددت أبو غزالة، فى تصريحات صحفية خلال زيارتها الى معبر رفح "'على مواصلةجامعة الدول العربية من خلال قطاعها الاجتماعي العمل بالتنسيق مع الدول الأعضاءلاستمرار إيصال المساعدات الإنسانية والاجتماعية والصحية، معربة عن أملها في التوقفالكامل والشامل للعدوان الإسرائيل على القطاع، وتوقف هذه المأساة الإنسانية والنزيفالمستمر.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاجتماعي رفح المساعدات الإنسانیة جامعة الدول العربیة الشؤون الاجتماعیة أبو غزالة معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا

تراجع السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول، عن تصريحات قال فيها إن الجامعة لم تعد تعتبر حزب الله منظمة إرهابية.

وقال زكي لصحيفة "اأهرام"، إن ما قاله "لا يعني بأي حال زوال التحفظات والاعتراضات العديدة علي سلوك وسياسات وأفعال ومواقف حزب الله، ليس فقط داخلياً وإنما إقليمياً ايضاً".

وأشار السفير زكي في حديثه إلى قرار الجامعة العربية الخاص بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، فيما عدته بعض الصحف تراجعاً عن تصريحاته السابقة، الأمر الذي رفض زكي التعليق عليه.

بدوره، أكد نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، الاثنين، أن الولايات المتحدة ستواصل حث الحكومات في جميع أنحاء العالم على حظر حزب الله، أو تقييده.

وقال باتيل تعليقا على قرار الجامعة العربية "نعتقد أنه لا يوجد سبب لاتخاذ خطوات لإزالة هذا التصنيف، وليس هناك شك في أن حزب الله يظل منظمة إرهابية خطيرة، وقوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأشار في بيان إلى أن 16 حكومة من جميع أنحاء العالم استجابت لدعوة حظر حزب الله أو تقييده منذ عام 2019.

والسبت، قال حسام زكي، إن "الجامعة لم تعد تسمي حزب الله (اللبناني) منظمة إرهابية".

وأضاف في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية المصرية: "في قرارات الجامعة العربية (سابقا) كان هناك تسمية لحزب الله على أنه إرهابي، وكان ذلك موجودا في القرارات، وكان التواصل معه منقطعا تأسيسا على هذه القرارات".

وأضاف: "الدول الأعضاء في الجامعة (لم يسمها) توافقت على أن هذه الصيغة (حزب الله منظمة إرهابية) لا تستخدم، فهذا فتح الطريق أمامنا لأن نتواصل".

وأرجع ذلك إلى "اعتبار أن هذه التسمية (حزب الله منظمة إرهابية) لم تعد موجودة"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ليس لديها قوائم إرهابية، وليس هناك جهد مبذول منها لتسمية كيانات في هذا الاتجاه".

وكانت جامعة الدول العربية صنفت في 11 آذار/ مارس 2016 حزب الله "منظمة إرهابية"، مع تحفظ لبناني عراقي، وطالبته بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وجاء التصنيف بعد أيام من تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي يوم 2 آذار/ مارس 2016 حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات تهنئة من كبار المسؤولين العرب على توليه منصبه
  • الجزائر تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات لغزة
  • مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الأونروا: العمليات الإسرائيلية المتتالية تزيد من تعقيدات الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة
  • توضيح من الجامعة العربية حول التراجع عن اعتبار حزب الله إرهابيا
  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة
  • وفد مصر يشارك في الاجتماع الإقليمي رفيع المستوي لانتقال الشباب من التعلم للعمل بالعاصمة التونسية