بغداد اليوم - ديالى 

 كشفالنائب عن محافظة ديالى مضر الكروي، الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، عن صرف اكثر من 49 مليار دينار من قبل وزارة المالية كتعويضات لمتضرري الارهاب بديالى.

وقال الكروي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "جهود رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في دعم ملف التعويضات لمتضرري الارهاب في ديالى أتت بثمارها والتي افضت الى توجيهات مباشرة لوزارة المالية بصرف اكثر من 49 مليار دينار عراقي كتعويضات في كل المناطق المحررة بديالى".

واضاف، أن "اطلاق التعويضات سيمهد لعودة مئات الاسر وإعادة بناء المنازل المتضررة في المناطق المحررة واغلاق ملف النزوح في مناطق واسعة من العراق".

واشار الكروي الى "أننا نسعى في الاسراع باكمال ما تبقى من قوائم التعويضات واطلاق وجبات اخرى من الاموال بالتنسيق مع وزارة المالية".

وكان مجلس القضاء الأعلى، اعلن في وقت سابق، عن إطلاق الوجبة الثالثة من تعويضات المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في محافظة ديالى.

وتعرضت مناطق ديالى الى التدمير ابان سيطرة تنظيم داعش الارهابي عام 2014 على اجزاء من المحافظة، مما تسبب بسقوط عدد من الضحايا المدنيين وتدمير المنازل ونزوح الاف الاسر الى مناطق ومحافظات أخرى خوفاً من ملاحقة داعش لهم.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال

أعلنت وزارة المالية الأردنية أن الإيرادات المحلية وصلت إلى 2.041 مليار دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، بارتفاع 45.6 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتبلغ تغطيتها من النفقات الجارية 85.4 بالمئة، بينما ارتفعت الإيرادات الضريبية خلال فترة القياس بنحو 61.7 مليون دينار.

وعلى صعيد الإنفاق العام، بلغ إجمالي الإنفاق للحكومة المركزية ـ الموازنة خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 2.488 مليار دينار، مقابل ما قيمته 2.387 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام السابق.

وذكرت وزارة المالية، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه نتيجة للتطورات السابقة، فقد سجلت الموازنة العامة عجزا ماليًا، بعد المساعدات، بنحو 428.8 مليون دينار، مقابل عجز مالي بلغ نحو 381.1 مليون دينار.


وأشارت إلى أن رصيد الدين الحكومي بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سجل ما قيمته 32،537 مليار دينار، أو ما نسبته 89.1 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لشهر مارس 2024 مقابل ما نسبته 89.5 بالمئة في نهاية عام 2023.

وقالت إن التحسن في المؤشرات المالية يأتي نتيجة للاستمرار في عمليات الإصلاح الاقتصادي، التي تعززها نتائج مراجعات صندوق النقد الدولي، والتي جاءت ايجابية في مراجعتها الاولى، والتي تتيح للأردن استخدام 97.784 وحدة سحب خاصة أُخرى نحو 130 مليون دولار من موارد الصندوق، من إجمالي موارد البرنامج الذي تمّ إقراره سابقًا، بمقدار 926.370 وحدة سحب خاصة نحو 1.2 مليار دولار في نوفمبر العام الماضي.
 

مقالات مشابهة

  • القبض على تاجر مخدرات مهم في ديالى بحوزته كمية كبيرة من الكرستال
  • الكويت تتوقع تراجع إيراداتها إلى 61.6 مليار دولار في 2024-2025
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • ارتفاع عجز الموازنة المالي في الأردن لنحو 429 مليون دينار
  • وزير المالية: دون تنفيذ الإصلاحات المالية سيتم اللجوء إلى الاحتياطي لسد العجز المالي
  • مسلحون يسلبون شخصا مليار دينار وسط بغداد
  • مسلحون يسطون على مليار دينار وسط بغداد
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024
  • صيد ثمين.. الكشف عن هوية قيادي داعشي قضى بضربة عراقية في ديالى
  • مالية الإقليم تودع أكثر من (70) مليار دينار في حساب الخزينة الاتحادية عن إيراداتها غير النفطية لشهر أذار الماضي