صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد تعرف على تفاصيل بيان الاجتماع الثلاثي بين أردوغان وستولتنبرغ وكريسترسون في ليتوانيا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي nato.int صورة تجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمين .، والان مشاهدة التفاصيل.

تعرف على تفاصيل بيان الاجتماع الثلاثي بين أردوغان...

nato.int

صورة تجمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، اليوم الاثنين في فيلنيوس، قبيل انعقاد قمة الناتو المرتقبة غدا.

وأصدر الأطراف بيانا مشتركا أوضحوا خلاله عدة نقاط تصب في مصلحة كل من تركيا والسويد، حيث جاء في البيان أنه "منذ قمة الناتو الأخيرة، عملت كل من تركيا والسويد بشكل مشترك على معالجة مخاوف أنقرة الأمنية، وكجزء من هذه العملية عدلت السويد دستورها وغيرت قوانينها ووسعت تعاونها مع تركيا في مجال مكافحة الإرهاب ضد "حزب العمال الكردستاني" بشكل كبير، كما استأنفت عمليات تصدير الأسلحة إلى تركيا، وهي جميع النقاط المنصوص عليها في المذكرة الثلاثية لعام 2022".

وأضاف البيان أن الجانبين التركي والسويدي "اتفقا على مواصلة تعاونهما في إطار الآلية الثلاثية الدائمة المشتركة، التي أُنشئت في قمة الحلف في مدريد عام 2022، وبموجب ميثاق أمني ثنائي جديد، حيث سيعقد اجتماع سنوي بين الطرفين على المستوى الوزاري وينشئ مجموعات عمل حسب الحاجة".

وأوضح البيان أن السويد ستقدم، خلال الاجتماع الأول لهذا الاتفاق الأمني، خارطة طريق كأساس لمواصلة كفاحها ضد الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، في سبيل تنفيذ جميع بنود المذكرة الثلاثية، بما في ذلك المادة الرابعة، كما تعيد السويد التأكيد أنها لن تقدم الدعم لـ"وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني".

ولفت البيان إلى أن "الجانبين اتفقا على أن التعاون الثنائي في مكافحة الإرهاب، جهد طويل الأمد وسيستمر إلى مرحلة ما بعد انضمام السويد إلى حلف الناتو".

ووفقا للبيان، فقد اتفق الأطراف على الالتزام بالعمل المشترك في سبيل إلغاء جميع العقوبات والقيود أمام التجارة الدفاعية والاستثمارات بين الحلفاء.

وأبرز البيان أيضا اتفاق تركيا والسويد على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال لجنة التجارة والاقتصاد المشتركة JETCO، وكذلك السعي إلى زيادة فرص رفع مستوى التجارة الثنائية والاستثمارات المتبادلة.

وأكدت السويد أنها ستدعم الجهود المبذولة لتنشيط عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي بقوة، بما في ذلك تحديث اتحاد الجمارك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وإصدار التأشيرات.

وخلص البيان إلى أنه بالنظر إلى ضرورة الردع والدفاع عن المنطقة الأورو-أطلسية، سترسل تركيا بروتوكول انضمام السويد إلى الجمعية الوطنية الكبرى وستعمل مع الجمعية على ضمان التصديق عليه.

المصدر:  RT

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مصادر للأحرار: القاهرة تحتضن لقاء المجالس الثلاثة منتصف يوليو

أفاد مصدر من المجلس الأعلى للدولة للأحرار بأن الاجتماع الثلاثي بين رؤساء مجالس النواب والدولة والرئاسي سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة منتصف يوليو الجاري.

وكان المجلس الأعلى للدولة قرر في جلسته الماضية عقد الاجتماع الثلاثي بين رؤساء المجالس، بعد توارد أنباء عن عقده في المملكة المغربية.

وسبق أن نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادرها أن الاجتماع سيعقد كما هو معلن بمقر الجامعة العربية بالقاهرة في الـ15 من الشهر الجاري.

وعقد الاجتماع الأول بين الأطراف الليبية ” المجالس الثلاثة” برعاية الجامعة العربية في القاهرة في الـ10 من مارس الماضي.

المصدر: ليبيا الأحرار

اجتماع القاهرةالمجلس الأعلى للدولةالمجلس الرئاسىرئيسيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • 3 ملفات يناقشها الاجتماع الثلاثي في القاهرة حول غزة
  • تحولات كبيرة.. هذه أبرز محطات العلاقات بين أنقرة ودمشق منذ عام 2011
  • مصادر للأحرار: القاهرة تحتضن لقاء المجالس الثلاثة منتصف يوليو
  • مفاجأة .. أردوغان يتهم الـ يويفا بطرد منتخب تركيا من يورو 2024
  • موكب أردوغان في برلين يثير جدلا
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • هذا ما فعله أردوغان بعد إقصاء منتخب تركيا من يورو 2024
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • أردوغان يحضر مباراة تركيا وهولندا بربع نهائى يورو 2024
  • بدعم أتراك برلين وحضور الرئيس أردوغان… تركيا تخوض ربع نهائي يورو 2024 على أرضها