يشهد الذهب تداولات ضعيفة خلال، جلسة اليوم الجمعة، مع نهاية الأسبوع بسبب عطلة الأسواق الأمريكية التي قللت من أحجام التداول في الأسواق المالية، بينما يقبل الذهب على تسجيل ارتفاع للأسبوع الثاني على التوالي بعد أن وجد الدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي.

سعر الذهب الفوري عند 1993 دولار للأونصة

يتداول سعر الذهب الفوري وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند 1993 دولار للأونصة، وذلك بعد أن سجل أعلى مستوى خلال جلسة أمس عند 1998 دولار للأونصة.

بينما يتجه الذهب إلى تسجيل ارتفاع أسبوعي بنسبة 0.7% وكان قد سجل اعلى مستوى منذ ثلاثة أسابيع خلال تداولات الأسبوع عند 2007 دولار للأونصة.

على الرغم من الأداء الإيجابي للذهب هذا الأسبوع إلا أنه فشل في اختراق المستوى 2000 دولار للأونصة والاستقرار أعلاه بسبب عدم الاستقرار الحالي في توقعات الأسواق بخصوص مستقبل السياسة النقدية للبنك الفيدرالي بالإضافة إلى تأثير البيانات الاقتصادية التي صدرت هذا الأسبوع.

وتوقع تحليل جولد بيليون ألا يشهد الذهب تحركات قوية خلال جلسة اليوم حتى نهاية الأسبوع، حيث يركز معظم المتداولين الآن على عمليات التسوق في عطلة عيد الشكر والجمعة السوداء في الولايات المتحدة، حيث أغلقت الأسواق الأمريكية يوم الخميس وستفتح لمدة نصف يوم الجمعة.

تتوقع الأسواق بنسبة تقترب من 100% أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع ديسمبر، في حين يتوقعون احتمال بنسبة 26% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في اجتماع شهر مارس 2024.

مجلس الذهب العالمي

مجلس الذهب العالمي أعلن عن ارتفاع صافي الطلب على الذهب من قبل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب بمقدار 11.5 طن ذهب وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 17 نوفمبر، حيث أضافت صناديق الذهب في أمريكا الشمالية ما مقداره 13.1 طن ذهب لتشهد ارتفاع في الطلب للأسبوع الثالث على التوالي.

من جهة أخرى أضافت صناديق الاستثمار في المنطقة الأسيوية 1.2 طن ذهب بينما صناديق الاستثمار في المنطقة الأوروبي أظهرت انخفاض بمقدار 2.8 طن ذهب.

الطلب من قبل صناديق الاستثمار في الذهب شهدت استقرار وتعافي بعض الشيء خلال الفترة الأخيرة بسبب توقعات خفض الفائدة المتزايدة في الأسواق، ولكن يظل إجمالي حيازات صناديق الاستثمار المتداولة من الذهب منخفضًا بمقدار 220 طنًا خلال عام 2023.

سعر صرف الدولار في السوق الموازية شهد استقرار وتراجعات محدودة خلال الأيام الأخيرة وهو أحد الأسباب وراء توقف الذهب عن الارتفاع والدخول في حركة تصحيح سلبي واستقرار في تداولات مؤخراً.

كما شهد الذهب في السوق العالمي اكثر من محاولة فاشلة لاختراق المستوى 2000 دولار للأونصة، لتستقر التداولات مؤخراً تحت المستوى 2000 دولار الأمر الذي ساهم في تحقيق استقرار وتراجع في الزخم الصاعد في سوق الذهب المحلية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب اسعار الذهب مشغولات ذهبية مجلس الوزراء الذهب عيار 21 بورصة الذهب اسعار الذھب الیوم سعر الذھب عیار 18 دولار للأونصة

إقرأ أيضاً:

تذبذب سعر الذهب في مصر لعيار 21 الأكثر شهرة

تراجعت أسعار الذهب العالمية  مع بداية تعاملات امس الثلاثاء ، حيث أدت القوة الأخيرة للدولار وتوقعات بيانات التضخم الامريكية الرئيسية إلى تجنب المتداولين التداول على الذهب الذي لا يجد اتجاه واضح منذ بداية الأسبوع. 


انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بنسبة 0.2% لتسجل أدنى مستوى عند 2322 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات امس عند المستوى 2334 دولار ليتداول وقت كتابة التقرير عند المستوى 2332 دولار للأونصة. 


قفز الدولار الجمعة الماضية بعد أن صعد نشاط الأعمال الأمريكي إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف، الأمر الذي أثر بالسلب على أداء الذهب ليفقد كل مكاسبه التي سجلها الأسبوع الماضي ويغلق على انخفاض، ويتداول منذ بداية هذا الأسبوع في نطاق ضيق دون وجود غالبية لقوى البيع أو الشراء. 

 

من المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول يوم الخميس القادم بالإضافة إلى مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي. 

من جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي عن التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب، ليظهر ارتفاع بمقدار 2.1 طن ذهب في التدفقات الداخلة إلى الصناديق خلال الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وذلك مقارنة مع الأسبوع السابق الذي شهد انخفاض في التدفقات النقدية بمقدار – 4.2 طن ذهب.


بالنسبة لأسعار الذهب فى مصر شهدت أسعار الذهب المحلي تذبذب خلال تداولات امس الثلاثاء وذلك في ظل عدم وضوح توجهات سعر أونصة الذهب العالمي، بالإضافة إلى التغير في سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية الأمر الذي دفع سعر الذهب المحلي إلى التذبذب.
افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات امس الثلاثاء عند المستوى 3160 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3165 جنيه للجرام، وكان قد ارتفع سعر الذهب يوم أمس بمقدار 10 جنيهات ليغلق عند المستوى 3160 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة اول امس عند المستوى 3150 جنيه للجرام. 


ارتفع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية مع عودة البنوك إلى العملة مطلع هذا الأسبوع بعد العطلة، ليسجل متوسط 48.45 جنيه لكل دولار، قبل أن يبدأ في التراجع التدريجي ليصل متوسط السعر اليوم عند 48.30 جنيه لكل دولار.
لم تؤثر التغيرات في سعر الصرف بشكل كبير في أسعار الذهب المحلي، وذلك بسبب حركة سعر الذهب العالمي التي لا تتخذ اتجاه واضح منذ بداية الأسبوع.
استقرار حركة أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة تدل على عدالة السعر المحلي بالنسبة للسعر العالمي، فأسعار الذهب المحلية تتبع التحركات العالمية وحركة سعر الصرف في السوق المحلي حالياً وذلك في غياب الطلب المحلي على الذهب.
هذا وقد أعلن عدد من البنوك المصرية عن رفع حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية خارج مصر بنسبة 50% هذا بالإضافة إلى خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر لتصبح 5% بعد ان كانت بنسبة 10% لجميع بطاقات الائتمان.
تدل هذه الخطوة على توافر السيولة الدولارية لدى البنوك المصرية وهو الأمر الذي يحقق استقرار في سعر الصرف وينهي على السوق الموازية وبالتالي تختفي المضاربات السعرية سواء في سعر الصرف أو في سوق الذهب.
توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
تراجع سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات امس الثلاثاء بشكل محدود وذلك بعد ارتفاع ضعيف يوم اول أمس، حيث تظل تداولات الذهب العالمي في نطاق ضيق مع انتظار الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية التي تصدر نهاية الأسبوع قبل اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الذهب.

تداولات أونصة الذهب العالمي تنحصر حالياً فوق منطقة 2315 – 2320 دولار للأونصة، والتي تتوافق مع خط الاتجاه الصاعد، إلا أن الذهب لا يملك الزخم السلبي الكافي لكسر هذه المنطقة وكسر خط الاتجاه الصاعد، وفي حال تحقق هذا يستهدف السعر المستوى 2300 دولار للأونصة ثم منطقة الدعم الهامة عند 2280 – 2270 دولار للأونصة.

وبالنسبة للسعر المحلي يتراوح عيار 21 ما بين 3150 – 3170 جنيه للجرام

مقالات مشابهة

  • 2311 دولارًا للأونصة.. الحذر يسيطر على الذهب العالمي
  • هل يصل الذهب إلى 3 آلاف دولار للأونصة قريباً؟
  • أوقية الذهب تستقر وسط ترقب لـ بيانات اقتصادية أمريكية
  • تراجع طفيف في أسعار الذهب عالميا اليوم الأربعاء 26-6-2024
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب الآن في الأسواق المصرية
  • تذبذب سعر الذهب في مصر لعيار 21 الأكثر شهرة
  • 0.2 % تراجعا في أسعار الذهب العالمية لتسجل أدنى مستوى عند 2322 دولار للأونصة
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العراقية