قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إن إطلاق قمر اصطناعي للتجسس كان ضمنحقها في الدفاع عن النفس، فيما احتفلت بيونغ يانغ بالحدث وقالت إنه سيجعلها قادرة على ضرب أي مكان في العالم.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم زار الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي "ناتا" للإشادة بعلماء وفنيي الفضاء، وقال إن الإطلاق كان "حدثاً مذهلاً" وجاء في مواجهة التحركات "الخطيرة والعدوانية" للقوات المعادية.

وأضافت الوكالة  إنه قال إن "امتلاك قمر صناعي للاستطلاع هو ممارسة كاملة لحق الدفاع عن النفس، ولا يمكن للقوات المسلحة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التنازل ولو قليلاً أو التوقف ولو للحظة".

وأقامت كوريا الشمالية أمس الخميس حفلاً رسمياً للاحتفاء بالإطلاق، وقال رئيس الوزراء كيم توك هون إن القمر  سيطور الجيش ليصبح "أفضل جيش في العالم يملك القدرة على ضرب العالم كله". وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الرسمية أعائلة كيم مع الزعيم في الاحتفال بالإطلاق.

وكانت ابنة كيم تجلس إلى جواره في المأدبة بقميص يحمل شعار ناتا، إلى جانب زوجة كيم وشقيقته وعلماء صواريخ ومهندسين.

وكان إطلاق القمر الصناعي هذا الأسبوع هو المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية هذا العام بعد إخفاقين، وجاء بعد رحلة كيم النادرة إلى روسيا في سبتمبر (أيلول)، والتي تعهد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغ يانغ في الأقمار الاصطناعية.

وقالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء الماضي إنها وضعت أول قمر اصطناعي للتجسس في مداره، ما أثار إدانة دولية لانتهاكها قرارات الأمم المتحدة والتي تحظر استخدامها للتكنولوجيا التي يمكن تطبيقها على برامج الصواريخ الباليستية.

North Korean leader Kim Jong Un said the country's recent launch of a spy satellite was an exercise of its right to self-defense, as Pyongyang celebrated the event as showing it could strike anywhere in the world, state media reported https://t.co/8VgJ6RXKSf

— Reuters (@Reuters) November 24, 2023

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن الإطلاق الأخير شمل على الأرجح مساعدة فنية روسية في إطار شراكة متنامية شهدت تزويد بيونغ يانغ موسكو بملايين القذائف المدفعية. وهو ما نفته روسيا وكوريا الشمالية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كوريا الشمالية کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى

أطلقت كوريا الشمالية عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى، وفقاً لما ذكره الجيش الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء.

وأطلقت كوريا الشمالية الصواريخ باتجاه بحر الشرق، المعروف أيضاً ببحر اليابان، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) نقلاً عن هيئة الأركان العامة في سؤول.

أخبار ذات صلة «تريندز» وجامعة كوريا يستعرضان آفاق التعاون البحثي الذكاء الاصطناعي.. تحديات كبيرة وفرص واعدة

وقالت هيئة الأركان العامة إن الصواريخ، التي أطلقت من شمال بيونج يانج، قطعت حوالي 400 كيلومتر. وأضافت الهيئة في رسالة، وفقاً لما نقلته يونهاب: "ندين بشدة إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ".

ونقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن خفر السواحل الياباني إنه يعتقد أن الصواريخ سقطت في البحر.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • سول: كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قصيرة المدى
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تُطلق صواريخ باليستية.. ماذا يحدث في شبه الجزيرة؟
  • وكالة يونهاب: كوريا الشمالية أطلقت عدة صواريخ باليستية
  • قلق أمريكي من احتمال نقل مواد نووية من كوريا الشمالية إلى أماكن أخرى
  • بعد بيونغ يانغ ودمشق.. شويغو يزور طهران
  • هل تُغير هاريس سياسة "الصبر الاستراتيجي" مع كوريا الشمالية؟
  • واشنطن ترحّب بعودة البعثة السويدية إلى بيونغ يانغ
  • في 7 أكتوبر.. برلمان كوريا الشمالية يبحث تعديلاً على الدستور