الناصرة- “رأي اليوم”- اقتحم متظاهرون إسرائيليون، مساء اليوم الإثنين، قاعة “الكنيست”، وذلك قبل افتتاح المناقشة والتصويت على “إلغاء سبب المعقولية”، بالقراءة الأولى. وقالت قناة “كان” العبرية: إن هناك حالة من الشغب حدثت في الكنيست، بعد أن حاول متظاهرون اقتحام قاعة الكنيست قبيل افتتاح المناقشة والتصويت على إلغاء سبب المعقولية بالقراءة الأولى”.

ويسلب قانون “إلغاء سبب المعقولية” جهاز القضاء إمكانية الاعتراض على قرارات يتخذها مسؤولون حكوميون، ويصوت عليه في خلال الساعات القادمة بالقراءة الأولى في الهيئة العامة. وفي حال المصادقة على تقليص ذريعة عدم المعقولية بالقراءة الأولى اليوم، فإنّه يتوقع أن تشهد إسرائيل احتجاجات واسعة، غدًا، وفق ما أعلن قادة الاحتجاجات ضد خطة إضعاف القضاء، والذين تعهدوا باحتجاجات “لم تشهد إسرائيل مثلها” ويهددون بعرقلة حركة السير في أنحاء البلاد، وبضمن ذلك مطار بن غوريون الدولي في اللد.

مواجهات عنيفة بين مستوطنين اقتحموا الكنيست وأمن الاحتلال الذي أخرجهم بالقوة #إسرائيل_تتآكل pic.twitter.com/O51elQTHOu

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) July 10, 2023

هذا وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن مسؤولين في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، أنه “إذا جمّد نتنياهو التصويت على التعديلات القضائية فإنّ الحكومة ستنهار”. وفي ظل تصاعد التهديدات من جانب جنود الاحتياط برفضهم التطوع، إنْ أُقِرّت التعديلات القضائية، تحدث الإعلام الإسرائيلي عن أنّه “إذا لم يمتثل عدة مئات من عناصر الاحتياط في منظومات حساسة، وبينها بالطبع الاستخبارات والطيارون، فإن الجيش الإسرائيلي سيخرج عن الكفاءة العملانية”. وتحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، عن محاولة مستوطنين اقتحام قاعة اجتماعات الكنيست، احتجاجاً على التعديلات القضائية، مشيرة إلى أنّ الحراس أخرجوهم بالقوة. وقالت مراسلة قناة “كان” لشؤون الكنيست، يارا شابيرا، إنّ “متظاهرين حاولوا أن يدخلوا بالقوة للجلسة العامة للكنيست، وهو أمر نادر جداً حدوثه”. جاء ذلك بالتزامن مع مناقشة أعضاء كنيست الاحتلال التعديلات القضائية، التي أثارت موجة من الغضب ضدّ حكومة رئيس الاحتلال بنيامين نتنياهو، وكشفت حجم الانقسام القائم داخل “إسرائيل”.  وبالتزامن، قال رئيس الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، إنّ “سلاح التماسك الاجتماعي لدينا مهدَّد بالانهيار والتأكّل”. وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ “أكثر من 420 مقاتل احتياط في الشييطت 13 (وحدة الكوماندوس البحرية) أعلنوا السبت أنهم سيوقفون تطوعهم في الاحتياط حتى يتم وقف التعديلات القضائية. وقبل أيام، تظاهر عشرات آلاف المستوطنين الإسرائيليين في “تل أبيب” ضد التعديلات القضائية للأسبوع الـ 27 على التوالي، بمشاركة جنود من الاحتياط وقادة من “الموساد” و”الشاباك” والشرطة. وعلى الرَّغم من إعلان نتنياهو، قبل نحو 3 أشهر، تجميد مشروع خطة التعديل القضائي، والدخول في مفاوضات مع المعارضة الإسرائيلية، فإنّ المتظاهرين يرفضون هذا التجميد، ويطالبون بإلغائه. من جانبه قال سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، توم نايدس، اليوم الإثنين، إن خطة إضعاف القضاء التي تدفع بها حكومة بنيامين نتنياهو، تثير تساؤلات بشأن مدى ديمقراطية إسرائيل، وحول قوة علاقاتها مع الولايات المتحدة. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نايدس لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، تنظر إلى خطة إضعاف القضاء؛ كتحذير من أن “الأمور تخرج عن السيطرة”. وتأتي تصريحات نايدس، فيما تصوّت الهيئة العامة للكنيست، في وقت لاحق اليوم، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون لتقليص ذريعة عدم المعقولية، الذي يهدف إلى تقييد صلاحيات المحكمة في إطار خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، وسط تقديرات بأن يصادق الائتلاف الحكومي على مشروع القانون بصيغته المخففة أو الحالية، بشكل نهائي، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: التعدیلات القضائیة

إقرأ أيضاً:

“الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة

الرياض

أصدر معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور وليد بن محمد الصمعاني ، اليوم الإثنين ، عددًا من القرارات ، التي تهدف إلى تعزيز الضمانات القضائية ، ورفع مستوى جودة الأحكام القضائية .

وتضمنت إقرار نظر القضايا الجزائية من ثلاثة قضاة في المحاكم الجزائية فقط؛ على أن يكون التنفيذ على مراحل بالتنسيق بين الإدارات المختصة في المجلس ووزارة العدل .

كما أقر معاليه قصر النظر في قضايا الأحوال الشخصية على محاكم الأحوال الشخصية البالغ عددها 12 محكمة، وعدد من دوائر الأحوال الشخصية في المحاكم العامة في المناطق التي لا يوجد فيها محكمة أحوال شخصية .

مقالات مشابهة

  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • لواء احتياط إسرائيلي يطلق وصفا “جارحا” على نتنياهو وجنرالاته ويدعو لوقف حربهم في غزة فورا
  • نفذوا 7681 اعتداء منذ يناير الماضي.. قطعان المستوطنين يقتحمون باحات “الأقصى”
  • 1250 ساعة تدريبية لقضاة “المظالم”
  • نتنياهو: إسرائيل تتقدم إلى نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس في غزة
  • ائتلاف ادارة الدولة يستنكر الإساءة غير المقبولة ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • نتنياهو: إسرائيل تقترب من القضاء على قدرات حماس العسكرية
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة