بغداد اليوم- السليمانية

مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات تتسابق الكتل السياسية، من بينها الكردية للحصول على الاصوات في المناطق المتنازع عليها، فيما يسعى الاتحاد الوطني الكردستاني الى استعادة السلطة في محافظة كركوك. 

ويؤكد عضو المجلس القيادي في الاتحاد الوطني لطيف نيرويي، اليوم الجمعة (24 تشرين الثاني 2023)، أن حزبه مازال موجوداً في المناطق المتنازع عليها، لاسيما في خانقين وطوزخورماتو ومخمور وكركوك ومركز الموصل وسنجار.

ويقول نيرويي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الاتحاد الوطني يسعى للحصول على أصوات جيدة في هذه الانتخابات والعمل لإعادة السلطة في محافظة كركوك، لاسيما وانه كان فعال في ادارة المحافظة سابقا".

وأضاف أنه " هذه المرة يريد استعادة السلطة مجددًا في كركوك وتغيير الإدارة الحالية، وأن تمثل هذه الإدارة الجديدة جميع المكونات وليس مكون واحد"، مؤكدا أن "الاتحاد الوطني يريد أن يكون له دور في ادارة المحافظة الجديدة حسب استحقاقه الانتخابي".

وأشار نيرويي إلى أن "الاتحاد يرغب بأن تكون  الإدارة الجديدة خدمية ولا تفرق بين منطقة وأخرى، وأن يحصل ايضًا في محافظة نينوى على أصوات عالية وأن يشارك في ادارة محافظة نينوى، للعمل على معالجة مشكلة قضاء سنجار لانها كبيرة جدا".

وبين أن "النازحين من أهالي سنجار وهم أكثر من 160 الف لم يعودوا بعد إلى مناطقهم ومازالوا في محافظات كردستان، ومازال التواصل مع هذه المناطق صعبا".

ولفت إلى أن "الخدمات والإعمار في سنجار ما تزال دون المستوى المطلوب مع وجود صراع قوي بين بعض الأطراف والأحزاب فيها، لذلك فأن الاتحاد الوطني بامكانه معالجة هذه المشاكل اذا شارك ودخل في ادارة محافظة نينوى". 

ونوه بأن "الاتحاد الوطني لا يريد معالجة مشاكل سنجار باستخدام القوة وانما من خلال التفاهم والاتفاق وان يكون   للجميع وليس لجزء منهم ضد جزء آخر"، موضحا أن "الانتخابات المقبلة مهمة جدا بالنسبة للاتحاد ونريد ان نشارك بقوة فيها، وان يكون لنا دور في أدارة المناطق المتنازع عليها والى جانب جميع المكونات". 

وفي (18 تشرين الثاني 2023)، أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة نينوى شيروان دوبرداني، أن الكرد يسعون لتصحيح المسار في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

 وقال دوبرداني لـ "بغداد اليوم" إن "الكرد تعرضوا للمضايقات وانتهاك الحقوق في المناطق المتنازع عليها، ولم يتم مراعاة وجودهم وثقلهم الشعبي والسياسي".

وأضاف أنه "نسعى في هذه الانتخابات وبعدها إلى استعادة ما تم أخذه من حقوق المكون، وقلب النتائج لصالحنا، ونحن نمتلك القوة والإرادة الشعبية".

وشدد دوبرداني، أن "الخطوة المقبلة هي استعادة المناصب التي هي استحقاقنا وتم أخذها من المكون".

وتستعد المحافظات العراقية لخوض انتخابات المجالس المحلية في (18 كانون الأول 2023)، فيما تتسابق الأحزاب الكردية في المناطق المتنازع عليها، لكسب أكبر عدد من الأصوات، فيما يضع حزب بارزاني عينه على كركوك ومنصب المحافظ فيها.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الاتحاد الوطنی محافظة نینوى فی محافظة فی ادارة

إقرأ أيضاً:

عاجل| نيويورك تايمز: بايدن أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب

أفادت نيويورك تايمز، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب، حسبما ورد خلال خبر عاجل على فضائية "القاهرة الإخبارية".

‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه مصدر: 25 عضوا ديمقراطيا بمجلس النواب يجهزون لدعوة بايدن للتنحي إذا ظهر مهتزا في الأيام المقبلة

وفي سياق منفصل أعلن جيش الاحتلال، أن القتيل في حادث الطعن بالمركز التجاري في كرميئيل ضابط بوحدة المدرعات.

وأشار مراسل "القاهرة الإخبارية"، إلى أن القصف بمحيط مجمع ناصر الطبي في خان يونس استهدف منزلا وأسفر عن سقوط عدد كبير من المصابين، كما سمعت صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| نيويورك تايمز: بايدن أبلغ حلفاءه أنه يدرس ما إذا كان سيستمر في السباق الانتخابي أم سينسحب
  • نيويورك تايمز: بايدن يدرس الانسحاب من السباق الانتخابي
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن
  • الحرائق تشعل فتيل الاتهامات بين اليكتي و البارتي: دعاية انتخابية لن تخدم المواطن - عاجل
  • اليكتي يحصل على شهادة تبرئة من الند الأول.. البارتي يبرئ نظيره من الحرائق المفتعلة
  • تشمل المتنازع عليها.. مجلس نينوى يعتزم تغيير جميع رؤساء الوحدات الادارية
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء الحرائق: محاولة لخلق حرب أهلية
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم ويعتبرها محاولة لاختلاق حرب أهلية
  • الاتحاد الوطني يؤكد انتماء أحد المتورطين بحرائق كركوك واربيل لجهاز أمني تابع له: اتخذنا إجراء بحقه