قالت الفصائل الفلسطينية، إننا ملتزمون وقف عملياتنا العسكرية والصاروخية خلال الهدنة، ما التزمها الاحتلال الإسرائيلي، وفق نبأ عاجل عبر قناة القاهرة الإخبارية.

وبدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، اليوم، التي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد جهود مصرية وقطرية وأمريكية مكثفة، وذلك وفقًا لنبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

كانت مصر وقطر كثفتا جهودهما لإقرار هدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد الحرب التي اندلعت يوم السابع من أكتوبر الماضي، والتي يشنها جيش الاحتلال على القطاع تحت مسمى «السيوف الحديدية»، ردا على العملية التي نفذتها الفصائل «طوفان الأقصى».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين فصائل مقاومة

إقرأ أيضاً:

السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة

مصر – استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي امس الثلاثاء، رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ويليام بيرنز، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة في مصر.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي بأن اللقاء تناول تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث تمت مناقشة آخر مستجدات الجهود المشتركة للتوصل لاتفاق للتهدئة ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

من جهته، أكد السيسي في هذا الصدد الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في القطاع، مشددا على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الحرب، وضمان إنفاذ المساعدات الإغاثية، بما يكفي للتخفيف الحقيقي من الكارثة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون بالقطاع.

كما شدد الرئيس المصري على ضرورة اتخاذ خطوات جادة ومؤثرة لمنع اتساع رقعة الصراع في المنطقة، مؤكدا أهمية إنفاذ حل الدولتين، في إطار تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية.

هذا وثمن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية، مؤكدا تقدير بلاده للمواقف المصرية الرشيدة والمسؤولة، التي تدفع بقوة في اتجاه إرساء السلام والأمن والتنمية، إقليميا ودوليا.

جدير بالذكر أن وسائل إعلام إسرائيلية أكدت أن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى بقيادة رئيس “الشاباك” رونين بار، وصل إلى القاهرة يوم الاثنين.

وقال باراك رافيد مراسل موقع “واللا” إنه سيعقد اجتماع ثلاثي امس الثلاثاء في القاهرة بين كبار المسؤولين الإسرائيليين والمصريين ومبعوث بايدن إلى الشرق الأوسط باراك ماكغورك ورئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز.

وبحسب تقرير رافيد، فإن الطرفين سيناقشان صفقة الرهائن بالإضافة إلى ترتيبات إعادة فتح معبر رفح والترتيبات الأمنية التي ستمنع تهريب الأسلحة إلى حركة الفصائل من مصر، بحسب أربعة مصادر إسرائيلية وأمريكية.

فيما ذكرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين كبار قالوا إنه على الرغم من عدم ذكر هذه القضية في نص اقتراح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار، إلا أنهم يريدون إيجاد حل لها من خلال التعاون بين الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وحسب “معاريف”، فإنه بعد المحادثات في القاهرة، من المتوقع أن يصل ماكغاراك إلى إسرائيل غدا ويلتقي برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وسيواصل بيرنز توجهه إلى قطر لحضور اجتماع رباعي سيعقد اليوم الأربعاء في الدوحة بشأن صفقة الرهائن.

وسيجري بيرنز في اللقاء محادثات مع رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال ورئيس الموساد  دافيد برنياع.

وذكر موقع “واينت” أن رئيس الموساد قال للوسطاء إنه من أجل المضي قدما في الصفقة، يجب على حركة الفصائل الموافقة على الخطوط العريضة التي أحيلت إليهم واعتمدها مجلس الأمن والرئيس الأمريكي جو بايدن – وعدم إجراء أي تغييرات عليها.

وتستضيف القاهرة مشاورات هذا الأسبوع بشأن النقاط العالقة بشأن وقف إطلاق النار في القطاع.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول في حركة الفصائل يوم السبت، أن الحركة لا تزال تريد “ضمانات مكتوبة” من الوسطاء بأن إسرائيل سوف تواصل التفاوض على اتفاق وقف إطلاق نار دائم بمجرد دخول المرحلة الأولى حيز التنفيذ، في حين يصر نتنياهو، على عدم إنهاء الحرب حتى تحقق إسرائيل أهدافها المتمثلة في تدمير قدرات “حماس” العسكرية وقدرتها على الحكم، وإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال في محور نتساريم بصواريخ متنوعة
  • حزب الله ينفذ عددا من العمليات ضد الاحتلال بالحدود اللبنانية الفلسطينية
  • جيش الاحتلال: مقتل جندي من القوات الخاصة خلال معارك وسط غزة
  • نتنياهو: نلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المحتمل شريطة الحفاظ على الخطوط الحمراء الإسرائيلية
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • «DMC» تُبرز خبر «الوطن» حول رفض السيسي استمرار العمليات العسكرية في غزة
  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد جنوده خلال معارك وسط غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي وسط غزة.. وخسائر جيش الاحتلال تصل لـ681
  • السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • مصدر رفيع المستوى: هناك اتفاق حول الكثير من النقاط حول الهدنة في غزة