ارتقى الجمعة شهيدان فلسطينيان وأصيب آخرون في إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على مواطنين حاولوا العودة إلى شمال قطاع غزة، حسبما أفاد مراسل قناة الجزيرة.

وكان جيش الاحتلال حذر سكان مناطق جنوبي قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية، ومدينة غزة خلال الهدنة الإنسانية المؤقتة.

جاء ذلك في منشورات ألقتها الطائرات الإسرائيلية فوق المناطق الجنوبية من القطاع (ومن بينها مدينة رفح) وسط دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة بعد ظهر الجمعة.

اقرأ أيضاً

استراتيجية العنف البطيء.. الإبادة الإسرائيلية مستمر لفترة طويلة بعد توقف الحرب

أشار المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إلى أنه مع دخول الوقف المؤقت لإطلاق النار حيز التنفيذ، ستتمركز قوات دولة الاحتلال الإسرائيلي عند خطوط وقف إطلاق النار داخل القطاع على أن تتنقل في حدودها.

وقال أفيخاي أدرعي: قواتنا ستتموضع في المناطق غير المكتظة بالسكان، وستستمر في القيام بالتحركات الإدارية واللوجستية على محور نيتساريم والطريق الساحلي.

وأضاف أدرعي: "لن يُسمح بأي شكل من الأشكال بتنقل السكان من جنوب القطاع إلى شماله، وإنما من الشمال إلى الجنوب فقط.. كما لن يُسمح بالتنقل غير المنسق للشاحنات من جنوب القطاع إلى شماله".

اقرأ أيضاً

مع بدء هدنة غزة.. الاحتلال يكثف حملات القمع بالضفة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الهدنة الإنسانية جيش الاحتلال غزة قطاع غزة إسرائيل رفح

إقرأ أيضاً:

أونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة منذ بدء الحرب

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، اليوم الثلاثاء، الإبلاغ عن نحو 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية الغاشمة على القطاع.

الخارجية الفلسطينية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف أونروا منظمة "إرهـابية"

 

وأكدت الأونروا في بيان، أنه تم الإبلاغ عن 800 إلى 1000 إصابة بالتهاب الكبد أسبوعيًا من خلال مراكزنا الصحية في قطاع غزة.

وشدد البيان على أن وقف إطلاق النار وزيادة تدفق اللقاحات سيسمح بالسيطرة على انتشار الأمراض، مؤكدًا التزام الأونروا بالقيام بذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" ومنظمة الصحة العالمية.

أوستن: أي تصعيد بين لبنان وإسرائيل قد يفجر الوضع بالمنطقة

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، إنه لا يعتقد أن اندلاع مواجهة بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية أمر واقع لا محالة، مؤكدًا أن أي تصعيد بين لبنان وإسرائيل يمكن أن يفجر الوضع في المنطقة، بحسب القاهرة الإخبارية.

وأضاف "أوستن" خلال مؤتمر صحفي مشترك في مانيلا، في أعقاب محادثات أمنية شارك فيها إلى جانب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظيريهما الفلبينيين جيلبرتو تيودورو وإنريكي مانالو، أن بلاده ترغب في أن تحل الأمور بطريقة دبلوماسية.

37 شهيدًا في غزة بآخر 24 ساعة .. وانتشال 300 شهيد بعد انسحاب قوات الاحتلال من "خان يونس"

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 37 شخصًا، وإصابة 73 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية. 

وأضافت الوزارة - في بيان صحفي - أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 39 ألفا و 400 شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى 90 ألفا و 996 مُصابًا. 

على صعيد مُتصل، تمكنت فرق الإنقاذ والمواطنون في قطاع غزة، من انتشال نحو 300 شهيد على الأقل في محافظة خان يونس، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منها.. وأشارت فرق الإنقاذ، إلى أن طواقمها تلقت نحو 200 بلاغ عن فقدان مواطنين شرقي خان يونس.

ولفتت إلى أنها انتشلت 42 شهيدا من بلدة بني سهيلا، كما تعمل على انتشال باقي الشهداء في البلدة بعد إغلاق الطرق وتدمير 90% من البنية التحتية.

وأكدت أن الاحتلال كان قد منع طواقمها من انتشال المصابين، ما أدى إلى وفاتهم وتحلل جثثهم بما يخالف الحقوق الأساسية.

مقالات مشابهة

  • 15 شهيداً ضحايا مجزرة جديدة للاحتلال في غزة
  • مصر تعلن استمرار جهودها لوقف إطلاق النار بغزة بعد اغتيال هنية
  • «القاهرة الإخبارية»: اقتحامات إسرائيلية موسعة على عدة مناطق في جنين
  • 21 شهيدا بغارات وسط القطاع وتوغل جديد للاحتلال بمدينة غزة
  • أحدث إحصائية لأعداد شهداء وإصابات العدوان الإسرائيلي على غزة
  • غالانت: نستطيع الوصول لكل مكان من أجل تدفيع ثمن من يمس بـإسرائيل
  • غارات على غزة وضابط إسرائيلي يكذّب رواية تدمير الأنفاق
  • شهيدان برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس والخليل
  • أونروا: 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في غزة منذ بدء الحرب
  • حركة فتح: نتنياهو يعرقل وقف إطلاق النار لأنه الضمان الوحيد لبقائه