وضعت السلطات الإسرائيلية عددا من الإجراءات والترتيبات للتعامل مع الأسرى، الذين ستشرع حركة حماس في الإفراج عن بعضهم، ابتداء من الجمعة.

كيف ستستلم إسرائيل الأسرى من حماس؟

عملية التبادل الأولى هي الأكثر أهمية، وفقما قال مصدر مطلع على الاتفاق لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية. كل مساء، ستسلم إسرائيل وحماس الصليب الأحمر قائمة بأسماء من سيتم إطلاق سراحهم في اليوم التالي.

سينقل الصليب الأحمر الرهائن المفرج عنهم من جانب حماس إلى معبر رفح الحدودي، حيث سيستقبلهم جنود إسرائيليون مدربون تدريبا خاصا. سيتحقق الجنود من هويات الرهائن ومدى تطابقها مع الأسماء الموجودة في قوائمهم. سيتم بعد ذلك، نقل الرهائن بطائرة هليكوبتر إلى إسرائيل، وهناك ستتمكن عائلاتهم من رؤيتهم. سيجري التعامل مع أول يومين من إطلاق سراح الرهائن على أنهما "فترة اختبار" للتأكد من نجاح العملية. بحلول اليوم الثالث، من المتوقع أن تكون هناك مناقشات مكثفة حول المرحلة الثانية المحتملة لإطلاق سراح الرهائن المتبقين، بعد المجموعة الأولية المكونة من 50 رهينة.

كيف ستتعامل إسرائيل مع "رهائن حماس"؟

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن هناك ترتيبات وتوجيهات دقيقة لرعاية المفرج عنهم. بعد إجراء الفحوصات الأولية، ستستقبلهم 6 مستشفيات إسرائيلية. لن يتم فصل الأمهات والأطفال. كما سيتم إخطار أفراد أسر المفرج عنهم المقربين، بالمكان الذي يتم نقلهم إليه. لن يسمح لوسائل الإعلام بالوصول إلى الرهائن المفرج عنهم، وأسرهم في البداية. من جهتها، قدمت وزارة الرفاه والضمان الاجتماعي الإسرائيلية، تعليمات للجيش، تتضمن توفير أفضل رعاية ممكنة للمفرج عنهم، قبل وصولهم إلى المستشفيات. تنص التعليمات، وفق الصحيفة، على أنه يجب على الجنود التعريف بأنفسهم والتحدث بشكل مطمئن إلى الأطفال. أصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية كذلك تعليمات للأطباء بالبحث عن أي علامات للتعذيب أو الاغتصاب أو جرائم الحرب الأخرى وتوثيقها. في حال تم الكشف عن أي أدلة، تشير التعليمات إلى أنه ينبغي إحضار المهنيين المناسبين لتقييم ما إذا كان من الممكن إجراء مقابلة مع  المفرج عنهم. كما وزعت الوزارة وثيقة مفصلة بشأن ما وصفتها بالتغذية السليمة للرهائن المفرج عنهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حماس جنود إسرائيليون إسرائيل الرهائن مستشفيات الجنود أخبار إسرائيل أخبار فلسطين أخبار عربية أخبار العالم أسرى حماس الرهائن حماس جنود إسرائيليون إسرائيل الرهائن مستشفيات الجنود أخبار إسرائيل المفرج عنهم

إقرأ أيضاً:

"حماس" تعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل

الرؤية- غرفة الأخبار

نشرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بيانا عقب تنفيذ إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل.

وقال "حماس": "نبارك عملية إطلاق الصواريخ البطولية التي ينفّذها حرس الثورة الإسلامية في إيران، على مناطق واسعة من أراضينا المحتلة، رداً على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق شعوب المنطقة، وانتقاماً لدماء شهداء أمتنا الأبطال؛ الشهيد المجاهد إسماعيل هنية، والشهيد سماحة السيّد حسن نصر الله، والشهيد اللواء عبَّاس نيلفوروشان".

وأضاف البيان: "نؤكّد أنَّ هذا الرَّد الإيراني المشرّف هو رسالة قويّة للعدو الصهيوني وحكومته الفاشية، على طريق ردعهم وكبح جماح إرهابهم، فقد تجاوزت جرائمهم وغطرستهم وانتهاكاتهم للقوانين الدولية والأعراف الإنسانية كلّ الحدود".

ودعت حماس "كافة الدول والشعوب والأحزاب وكل قوى أمّتنا العربية والإسلامية إلى الوقوف صفاً واحداً، والتصدّي للجرائم الصهيونية والمشروع الصهيوني العدواني التوسعي، الذي يستهدف الجميع، والعمل بكافة السبل لتحرير أرضنا ومقدساتنا من دنس الاحتلال الفاشي".

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين اليمنيين تستنكر سوء معاملة الحوثيين لـ4 صحفيين مختطفين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم
  • "حماس" تعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل
  • "رويترز" عن الحرس الثوري الإيراني: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • الحرس الثورى الإيرانى: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى
  • الحرس الثوري: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • العليا الإسرائيلية ترفض إعادة جثة فلسطيني قبل استعادة الرهائن
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • خميس: المفرج واللجنة الاستشارية اختصروا الطريق لفهد بن نافل في الهلال .. فيديو
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)