عمّان، الأردن(CNN)-- خيّم بدء سريان الهدنة في قطاع غزة، على هتافات وشعارات الأردنيين الذين خرجوا في مسيرات حاشدة في أرجاء متفرقة من المملكة الجمعة، وشارك الآلاف بمسيرة مركزية في منطقة وسط البلد في العاصمة عمّان رُفعت فيها لافتات "المقاومة خيارنا".

ودعت قوى إسلامية ويسارية وقومية ومستقلة، إلى المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني في وسط البلد، بعد أن أدى المشاركون أيضا صلاة الغائب على أرواح ضحايا القصف الإسرائيلي في غزة.

وأطلق المشاركون هتافات دعت الحكومة الأردنية إلى مواصلة خطواتها التصعيدية ضد الجانب الإسرائيلي، كإلغاء معاهدة وادي عربة للسلام وتشكيل جبهة أردنية "لمقاومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة"، مرددين هتافات مؤيدة للناطق العسكري باسم "كتائب عز الدين القسام، المعروف بأبو عبيدة، قائلين: "أبوعبيدة قالها.. الأردن واحنا رجالها" و"بالمقاومة ننتصر" و"شباب الأردن لبّى".

ورفع مشاركون صورا لأطفال غزة، وصورا للرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كتب عليها "مجرمو حرب"، واعتبر مشاركون أن "الهدنة هي بشائر نصر للمقاومة الفلسطينية"، ترافعت مع إطلاق "تكبيرات".

كما رفع مشاركون لافتات حملت عبارات "ماء العدو احتلال" و"الياسين ما يزال يرعبهم" و"سيري سيري يا حماس". كما رفعت الإعلام الأردنية والفلسطينية خلال مسيرة وسط البلد، وسط وجود أمني مكثف دون رصد أية احتكاكات.

وخرجت مسيرات في مدن مختلفة منها إربد شمال المملكة ومعان جنوب البلاد.

وأكدت الحكومة الأردنية في عدة تصريحات سابقة، حرصها صون حرية التعبير، وأهمية استمرار المسيرات الداعمة والمتضامنة مع أهل قطاع غزة، مع الإشارة إلى خروج أكثر من ألف مسيرة منذ بداية الأحداث في غزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة مظاهرات

إقرأ أيضاً:

الفلاحي: المقاومة تعتمد على إعادة تدوير مخلفات الحرب لتعويض نقص الإمدادات

قال الخبير العسكري حاتم كريم الفلاحي إن إعادة تدوير المقاومة مخلفات الحرب الإسرائيلية من قنابل وذخائر مهمةٌ لتعويض نقص الإمدادات مع طول فترة الحرب، مؤكدا أن هذا الأمر لا يعني عدم وجود قدرات خاصة بالمقاومة لتطوير أسلحتها.

جاء ذلك خلال تعليق الفلاحي على صور نشرتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تظهر عملية إعادة تدوير بعض القذائف الحربية.

وأوضح الخبير العسكري أن جيش الاحتلال تحدث عن إلقاء 50 ألف قذيفة خلال الحرب، وأن 5% منها لم تنفجر، مما يعني أن لدى المقاومة ما يبلغ 50 قذيفة إسرائيلية يمكنها إعادة استخدامها.

واستند الفلاحي في حديثه إلى عمليات سابقة استفادت خلالها المقاومة من صواريخ أسقطتها مقاتلات الاحتلال على القطاع لكنها لم تنفجر، مؤكدا أن الكشف مؤخرا عن صاروخ "السهم الأحمر" الذي دمر مدرعة "النمر" يؤكد أن المقاومة لديها أيضا قدراتها الخاصة.

ولفت إلى أن بعض القذائف -ومنها القذيفة 106 الروسية الصنع- لا يمكن الاستفادة منها بشكل مباشر بسبب عدم وجود السلاح المستخدم لإطلاقها، مشيرا إلى أن مثل هذه الأنواع يتم تفكيك الرأس الحربي الخاص بها واستخدامه بإضافة صاعق جديد وتعزيزها بمادة "سي 4" لتعزيز قوتها التفجيرية، ثم تفجيرها سلكيا أو لاسلكيا حسب الظرف.

مقالات مشابهة

  • أمن الدولة الأردنية تعقد أولى جلسات محاكمة متهمي دعم المقاومة (شاهد)
  • سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • هل تستهدف ميليشيات عراقية أنبوب النفط المتجه إلى الأردن؟
  • الفلاحي: المقاومة تعتمد على إعادة تدوير مخلفات الحرب لتعويض نقص الإمدادات
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024
  • بث مباشر.. مراسل رؤيا يرصد توافد جماهير الوحدات والحسين إربد إلى ملعب مواجهة نهائي كأس الأردن
  • الأمن: تطبيق قواعد الاشتباك مع تاجر ومهرب للمخدرات في لواء الرويشد
  • التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي