كشف السفير الإماراتي في تركيا سعيد الظاهري، أن بلاده تخطط لزراعة 50 ألف شتلة في العديد من مناطق تركيا، تزامنًا مع الذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية بين تركيا والإمارات.

وأكد رغبة بلاده في تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، خاصة فيما يخص الذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد، حسبما أشار موقع الخليج أون لاين.

وشدد الظاهري على أهمية تطوير أوجه التعاون المشترك في التجارة البينية، والقطاعات الجديدة.

وأشار إلى أن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين، بلغ نحو 19 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 40٪ مقارنة بعام 2021، مما يجعل تركيا الشريك الأسرع نموًا بين أكبر 10 شركاء تجاريين لدولة الإمارات.

اقرأ أيضاً

تركيا..تعزيز الجيش بمنظومة دفاع جوي بحلول العام المقبل

واستعادت العلاقات بين أنقرة وأبوظبي زخمها خلال العامين الماضيين بعد سنوات من الفتور، وبدأ البلدان التحرك باتجاه توطيد الشراكة اقتصادياً وعسكرياً وأمنياً وسياسياً.

وأواخر مايو الماضي، صدقت الإمارات وتركيا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، التي تساهم في تطوير التعاون الاقتصادي والاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين، والتي تم التوقيع عليها في مارس الماضي.

وتعمل الإمارات على ضخ 10 مليارات دولار في الاقتصاد التركي، كما قدمت عديداً من المساعدات لأنقرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي البلاد في فبراير الماضي.

اقرأ أيضاً

اتفاقية تطوير مشترك لتقنيات الأسلحة الذكية بين تركيا والإمارات

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الإمارات تركيا العلاقات الإماراتية التركية بین البلدین

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين

هنأ سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، الدكتور بدر عبد العاطي، بمناسبة تعيينه وزيراً للخارجية والهجرة في جمهورية مصر العربية الشقيقة.
وبحث الوزيران، خلال اتصال هاتفي أمس الأربعاء، العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المتبادلة للبلدين ويعود بالخير على شعبيهما.
وأعرب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، عن تمنياته للدكتور بدر عبد العاطي بالتوفيق والنجاح في مهام عمله، مؤكداً تطلعه للعمل معه بما يسهم في تعزيز العلاقات الأخوية الراسخة ومسارات التعاون الثنائي بين دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية في المجالات كافة.
كما بحث سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، والدكتور بدر عبد العاطي، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها الأمنية والإنسانية، والجهود الإقليمية والدولية المبذولة للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في القطاع.
(وام)

مقالات مشابهة

  • 5 زيارات خارجية و28 لقاء للعلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره الإستوني
  • وقّعا مذكرة مشاورات سياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يلتقي نظيره الإستوني
  • وزير الخارجية يصل إستونيا لتعزيز العلاقات بين البلدين
  • وزير الدفاع ونظيره التركي يستعرضان العلاقات بين البلدين
  • الصين وتايوان.. وصوت الحكمة