أسعار السكر… تشهد الأسواق قفزة كبيرة في أسعار السكر حيث تخطت 50 جنيها في بعض المناطق لكل كيلو، وهو الارتفاع غير المبرر خلال الأيام الأخيرة.

بدء توافد شاحنات الوقود وغاز الطهي إلى قطاع غزة

وكشف الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين، وصول مصر للاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90%، فموسم الإنتاج الجديد من قصب السكر في يناير 2024، والبنجر في فبراير، واستهلاكنا 3.

2 مليون طن، والإنتاج 2.8 مليون طن، والفجوة حوالى 400 ألف طن.

منظومة السكر ثابتة

وأضاف كمال خلال تصريحات تلفزيونية، الأيام الماضية، أن منظومة السكر ثابتة ولا تعاني من أي خلل، ويوجد السكر بسعر 12.60 جنيه، حيث  أن احتياطي التموين يصل إلى أبريل 2024 ولكن المعروض من السكر من القطاع الخاص في الأسواق كان يعاني من ندرة لارتفاع طن السكر إلى 800 دولار، وبالتالي لم يتم استيراد الكمية المطلوبة.

وتابع أنه خلال الفترة من شهر أكتوبر حتى ديسمبر يتم استيراد السكر من الخارج سواء من القطاع الخاص أو من هيئة السلع.

إجراءات سريعة بطرح السكر

وأكد على أن وزير التموين اتخذ على الفور إجراءات سريعة بطرح السكر من خلال منصة البورصة المصرية للسلع أسبوعيا لمدة أكثر من شهرين بسعر 24 ألف جنيه للطن لشركات التجارة وشركات التعبئة، يتم توزيعها على السلاسل التجارية وعلى الشوادر المشتركة بتخفيض الأسعار وبسعر 27 جنيها للكيلو.

وتابع: «هناك 1400 مجمع استهلاكي على مستوى الجمهورية، وأكثر من ألف سلسلة تجارية يتاح فيها بيع السكر بسعر 27 جنيها للكيلو»

وقال انه مصر استقبلت  170 الف طن سكر خام مستورد تعاقدت عليها مؤخراً تتضمن 150 الف طن بمصانع التكرير في الحوامدية لإنتاج السكر الأبيض والكمية الأخري 20 الف طن يتم تكريرها بمصنعي جرجا وقوص.

واشار الى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر التمويني يكفي حتى أبريل 2024، لافتا إلي ضخ  65 الف طن سكر شهرياً على البطاقات التموينية، حيث أنه قد بدء حصاد محصول القصب في خلال شهر يناير القادم والبنجر خلال فبراير  2024.

150 ألف طن سكر 

وأوضح خلال جولة علي مصنع التكرير في الحوامدية التابع لشركة السكر والصناعات التكاملية، أن الكميات التي يتم استيرادها لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك  تصل إلى 450 الف طن سنويا، مشيرا إلي أن مصنع التكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية في الحوامدية،  استقبل 150 ألف طن سكر خام للتكرير وتلبية احتياجات السوق المحلية

توفير السكر 

وتابع كمال أن الكميات التي يتم إنتاجها من السكر الخام يتم توزيعها على شركات الإنتاج و مصانع البنجر  بالإضافة إلى شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، موضحا أنه يتم طرح السكر على منصة البورصة، منوهاً لتوفير كميات للتداول عبر البورصة المصرية للسلع و اتاحتها لشركات التعبئة والتوزيع بسعر 24 الف جنيه للطن حتي يتنسي طرحها للمستهلكين بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد في المعارض والمنافذ والسلاسل المشاركة في مبادرة تخفيض أسعار السلع.

واضاف كمال أن كميات السكر التي تستلمها الشركات تخضع لإشراف مديرية التموين بكل محافظة من خلال مفتش مقيم بكل مصنع تعبئة أو توزيع وذلك لمتابعة الكميات التي يتم تسليمها وأماكن التغليف والتأكد من طرحها بمنافذ مبادرة تخفيض الأسعار البالغ عددها 3 آلاف منفذ على مستوي الجمهورية بسعر 27 جنبها للكيلو الواحد.

وقال كمال أنه يتم تنفيذ قرار وزير التموين والتجارة الداخلية والخاص بإعتبار السكر سلعة استراتيجية، كما أن جميع بيانات الشركات المقيدة في البورصة المصرية للسلع مسجلة لدي وزارة التموين فى حالة التلاعب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسعار السكر الأسواق 50 جنيها الأيام الأخيرة من السکر بسعر 27 الف طن طن سکر

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة

قال المتحدث باسم دانيال هاغاري، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، إن "حسن نصر الله هو أحد أكبر أعداء إسرائيل والقضاء عليه يجعل العالم مكانا أكثر أمانا".

وأضاف هاغاري في مؤتمر صحفي له، "لقد قمنا بتصفيته مع كبار قادة حزب الله الذين تجمعوا تحت المباني السكنية وشنوا الحرب من هناك، ونصر الله مسؤول عن قتل واختطاف العديد من الإسرائيليين".

وأوضح أنه "حتى هذه اللحظة نواصل ضرب قدرات حزب الله التي تراكمت على مدى سنوات بتمويل إيران وإدارتها".

وأعلن هاغاري عن تحديث تعليمات الجبهة الداخلية بمنع التجمعات لأكثر من ألف شخص في مختلف مناطق المركز، مشدداً على أن الأيام المقبلة ستكون صعبة.

وتابع "نستعد لمزيد من الهجمات، قواتنا في أعلى حالة تأهب، ومستعدة دفاعيا وهجوميا ولدينا خطط سنواصل العمل وفقها، وكل من سيحاول أن يؤذينا سيتلقى ضربات مؤلمة".

وقال المتحدث باسم الجيش، "سنفعل كل ما هو مطلوب لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، رسمياً اغتيال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة
  • منسق «حياة كريمة» بالإسماعيلية: زيادة شوادر المبادرة خلال الأيام المقبلة
  • وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 15 شهرا
  • «الحق الخصومات».. التموين تحدد موعد انتهاء عروض الأوكازيون الصيفي 2024
  • الجيش الإسرائيلي: الهجمات على لبنان ستتضاعف خلال الأيام المقبلة
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب بدءا من الأيام المقبلة
  • انخفاض واضح على الحرارة الأيام المقبلة وتنبيه من الاختلاف الحراري الكبير
  • الجيش الإسرائيلي: الأيام المقبلة ستكون صعبة
  • مسؤول إيراني: طهران ستبدأ التسجيل لنشر قوات في لبنان خلال الأيام المقبلة