شدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الجمعة، على أن دولة الاحتلال لم لها أن تتمكن من مواصلة العدوان على غزة لو لا الدعم الأمريكي، موضحا أن بلاده تأمل في أن تكون الهدنة الإنسانية "بداية وقف جرائم الكيان الصهيوني".

وقال عبد اللهيان، إن "الحل في غزة يحدده الشعب الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة "مخطئة باعتقادها أنها ستتخذ قرار من سيتولى السلطة بغزة دون العودة للفلسطينيين".



وأضاف في حديثه مع قناة "الجزيرة"، أن بلاده "تلقت رسائل من الجانب الأميركي مفادها أنهم لا يتطلعون لتوسيع نطاق الحرب".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني أن رد طهران على واشنطن، شدد على "أنهم (الأمريكيون) بدعمهم للاحتلال ومده بالأسلحة، يوسعون نطاق الحرب"، بحسب تعبيره.

يأتي ذلك، عقب دخول الهدنة الإنسانية المؤقتة  بين المقاومة والاحتلال حيز التنفيذ اليوم الجمعة في تمام الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي، وبدأ تدفق شاحنات الوقود والغاز والمساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة من الجانب المصري عبر معبر رفح.


والخميس، أعرب عبد اللهيان عن ترحيب بلاده بالهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها، خلال لقائه مع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في العاصمة الدوحة.

وقال وزير الخارجية الإيراني: "نرحب بوقف إطلاق النار المؤقت في غزة، وإذا واصل النظام الإسرائيلي الحرب بعد وقف إطلاق النار هذا، فإن الوضع في المنطقة سيصبح أكثر توترا وستصبح ردود الفعل أكثر انتشارا".

ويدخل العدوان على قطاع غزة يومه الـ49، فيما ارتفعت حصيلة الضحايا إلى أكثر من 14854 شهيدا، بينهم نحو 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 35 ألفا آخرين بجروح مختلفة جلهم من الأطفال والنساء، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني غزة الفلسطيني إيران امريكا فلسطين غزة الاحتلال الإسرائيلي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزیر الخارجیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل

طهران-سانا

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أن الانتخابات الرئاسية عملية سياسة مهمة للبلاد، وأن الشعب الإيراني سيقوم بالتصويت لاختيار الأفضل.

وعقب الإدلاء بصوته اليوم في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الـ 14 قال الخامنئي وفقاً لوكالة ارنا: “إنه يوم حضور شعبنا العزيز ومشاركته في الانتخابات، وهو أمر سياسي مهم للبلاد، وشغف وحماسة الشعب واهتمامهم أصبح أكثر من ذي قبل وهذا أمر يبعث على السرور”.

وأضاف: “سيتمكن شعبنا العزيز من التصويت واختيار الأفضل، وفي هذه المرحلة يجب أن تكثف جهود وإرادة الشعب حتى ينتهي العمل وسيكون لنا غداً رئيس للجمهورية”.

وانطلقت صباح اليوم الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها، والتي يتنافس فيها المرشحان سعيد جليلي ومسعود بزشكيان وتشهد صناديق الاقتراع إقبالاً واسعاً من الناخبين، حيث من المتوقع أن تكون نسبة المشاركة أكبر نسبيا من الجولة الأولى.

مقالات مشابهة

  • السيد خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • خامنئي: الشعب الإيراني سيصوت لاختيار الأفضل
  • وزير الخارجية يبحث إيصال المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الفرحان يلتقي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة
  • ‏نتنياهو: قادة إيران يقفون وراء محور القتل والحرب
  • نادي الأسير: الاحتلال يعتقل نحو 9700 حتى بداية تموز 2024
  • وزير الخارجية: ناقشنا وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان