قال اتحاد التجار الأوكرانيين، الخميس، إن خطط البرلمان "غير المدروسة" لتغيير قواعد تجارة الحبوب، يمكن أن "توقف تماما" صادرات الحبوب الرئيسية في البلاد.

ففي 21 نوفمبر، تمت الموافقة على مشروع قانون في القراءة الأولى في البرلمان، من شأنه أن يغير قواعد فرض الضرائب على معاملات تصدير الحبوب، ويمكن أن يقدم أيضًا حدًا أدنى لأسعار تصدير الحبوب.

ويهدف مشروع القانون إلى تقليل التهرب الضريبي على بعض المنتجات الزراعية، مثل الحبوب وبذور الزيوت.

وقال الاتحاد في بيان: "نشعر بالقلق إزاء احتمال التوقف الكامل لصادرات الحبوب من أوكرانيا، بسبب اعتماد البرلمان لتغييرات تشريعية غير مدروسة على صادرات الحبوب وبذور الزيوت، التي تؤدي إلى تناقضات في التشريعات، بما في ذلك التشريع الضريبي".

بعد انسحاب روسيا من مبادرة الحبوب الأممية.. مؤشر أسعار الغذاء يرتفع ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في يوليو من أدنى مستوياته خلال عامين مع صعود أسواق الزيوت النباتية بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي.

وأشار إلى أنه "من المستحيل تلبية بعض المتطلبات الجديدة"، وأن "بعض الشروط قد تسبب خسائر كبيرة لكل من التجار والمزارعين".

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مورد للحبوب على مستوى العالم قبل الغزو الروسي في فبراير 2022، حيث شكلت الحبوب نصف إجمالي صادراتها العام الماضي.

وقال اتحاد التجار إن مشروع القانون "يقترح ألا يكون الحد الأدنى لأسعار التصدير أقل من متوسط أسعار الحبوب المعلنة في البورصات الدولية للأيام العشرة السابقة".

وأضاف التجار: "هذا الشرط غير قابل للتنفيذ.. في مرحلة ما، سيتجاوز الحد الأدنى لسعر التصدير من أوكرانيا الذي تحدده هذه الآلية الأسعار الحقيقية في السوق العالمية".

لماذا ارتفعت أسعار السكر حول العالم؟ يتداول السكر في جميع أنحاء العالم بأعلى أسعار مسجلة منذ عام 2011، ويرجع ذلك إلى انخفاض الإمدادات العالمية بعد أن أضر الطقس الجاف بشكل غير معتاد بالمحاصيل في الهند وتايلاند، ثاني وثالث أكبر مصدرين للسكر في العالم.

وأوضح البيان أن الأسعار العالمية "تحدد أسعار الشراء والتصدير في أوكرانيا، وليس العكس".

وفي وقت سابق من نوفمبر الجاري، أدخلت أوكرانيا قواعد تتطلب التسجيل الإلزامي لشركات تصدير المواد الغذائية، بهدف منع الانتهاكات، مثل التهرب الضريبي في تصدير السلع الزراعية الرئيسية.

وتعد أوكرانيا واحدة من أكبر منتجي ومصدري المواد الغذائية في العالم، لكن يقدر المسؤولون أن ما يصل إلى ثلث السلع المخصصة للتصدير اللاحق، يتم شراؤها نقدًا ودون دفع الضرائب اللازمة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: 484 تجمعا سكنيا يتأثر جزئيًا أو كليا بانقطاع الطاقة جراء القصف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وزارة الطاقة الأوكرانية، الإثنين، بأنها تمكنت من إعادة إمدادات الطاقة إلى 27400 مستهلك انقطعت عنهم الكهرباء بسبب الهجمات الروسية بينما يتأثر 484 تجمعا سكنيا بشكل جزئي أو كلي.

ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن بيان الوزارة القول:" أعادت شركات الطاقة أمس الطاقة إلى 27441 مستهلكًا انقطعت عنهم الكهرباء نتيجة للأعمال الروسية والانقطاعات التكنولوجية. وحتى صباح اليوم، ظلت 484 مستوطنة محرومة جزئيًا أو كليًا من الطاقة."

وأشارت إلى أنه خلال امس، بسبب القصف والهجمات الروسية، كانت هناك انقطاعات في التيار الكهربائي في مناطق دنيبرو ودونيتسك وزابوريجيا وأوديسا وخاركوف وخيرسون.

وعلى سبيل المثال، في منطقة زابوريجيا، نتيجة لسقوط حطام طائرة بدون طيار على محطة فرعية، تم إيقاف تشغيل المعدات وانقطاع الكهرباء على المستهلكين، وفي المجموع، تُرك 1212 عميلًا بدون كهرباء.

وفي منطقة دونيتسك، تم فصل خط علوي بسبب الأعمال العدائية، ولكن لم يتم قطع إمدادات الطاقة عن المستهلكين بالإضافة إلى ذلك، تم قطع الكهرباء عن 45 تجمعا سكنيا في منطقة خميلنيتسكي و11 تجمعا في منطقة تشيرنيفتسي بسبب الظروف الجوية السيئة.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من استهداف "اسرائيل" لمنشآت ايران النفطية: سيشعل ازمة عالمية
  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • أستاذة قانون دولي: أمريكا والغرب يهاجمان روسيا بسبب أوكرانيا.. ويغضان الطرف عن جرائم إسرائيل
  • تحذيرات من وصول سعر النفط الخام لـ50 دولارا
  • السلطات الإماراتية توضح حقيقة توقف إصدار التأشيرات للأردنيين
  • توقف حركة القطارات في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني.. وفتح المجال الجوي
  • بسبب انفصال 3 عربات.. توقف حركة قطارات الصعيد في المنيا
  • بوادر أزمة بين وزارة النقل وتجار الذهب بسبب السكك الحديدية
  • الكرملين يستبعد رد روسي نووي في الصراع مع أوكرانيا
  • أوكرانيا: 484 تجمعا سكنيا يتأثر جزئيًا أو كليا بانقطاع الطاقة جراء القصف