الحرة:
2024-10-05@14:06:14 GMT

مسؤول فلسطيني: إسرائيل ستطلق سراح 24 سجينة و15 قاصرا

تاريخ النشر: 24th, November 2023 GMT

مسؤول فلسطيني: إسرائيل ستطلق سراح 24 سجينة و15 قاصرا

قال مسؤول فلسطيني لوكالة رويترز، إن إسرائيل ستطلق، الجمعة، سراح "39 سجينا فلسطينيا، من بينهم 24 امرأة و15 من الذكور القصّر"، في الضفة الغربية.

وأوضح ذلك المسؤول أن ذلك سيتم "مقابل الإفراج عن 13 رهينة" من المقرر أن تطلقها حركة حماس، المصنفة إرهابية، من قطاع غزة.

وكان صباح الجمعة، قد شهد بدء سريان هدنة من أربعة أيام بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، وذلك في أول تهدئة منذ بدء الحرب التي سقط فيها آلاف القتلى على مدار أسابيع.

وبعد سريان الهدنة، قُتل فلسطينيان برصاص القوات الإسرائيلية، الجمعة، خلال محاولات مواطنين من قطاع غزة التوجه شمالا، فيما نقلت وكالة "رويترز"، مقاطع فيديو توثق خروج آليات عسكرية إسرائيلية من القطاع، مع الساعات الأولى للهدنة التي تستمر لمدة 4 أيام.

وكانت قطر الوسيط الرئيسي إلى جانب مصر والولايات المتحدة، قد توصلت إلى اتفاق الهدنة على أربعة أيام قابلة للتجديد يتم خلالها تبادل 50 رهينة محتجزين في غزة، مقابل إطلاق 150 من المسجونين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ الخميس، لكنها أرجئت إلى الجمعة عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (الساعة الخامسة  بتوقيت غرينتش) في اليوم التاسع والأربعين للحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

إسرائيل تعلن تدمير "النفق الكبير" تحت مستشفى الشفاء في غزة أكد  الجيش الإسرائيلي، الجمعة، في بيان تقييمه العملياتي لخطوط وقف إطلاق النار، أن قواته قد دمرت في وقت مبكر من الصباح "النفق الإرهابي" الذي جرى العثور عليه في مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وتحمل هذه الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2,4 مليون نسمة، بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة منذ السابع من أكتوبر.

في ذلك اليوم شنّت حماس هجوما غير مسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية تسبّب بمقتل 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون، حسب السلطات الإسرائيلية. 

وفي المقابل، نفذت إسرائيل قصفا عنيفا على غزّة أوقع 14854 قتيلا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

جرحى غزة.. رحلة "لا إنسانية" من "منطقة موت" إلى مستشفيات مكتظة بلا إمكانيات مع إحكام القوات الإسرائيلية لسيطرتها على شمالي قطاع غزة، بدأت رحلة نزوح للأطباء والمصابين من مستشفيات في تلك المنطقة إلى الجنوب، حيث مستشفيات مثل غزة الأوروبي ومجمع ناصر الطبي في خان يونس.

وبعد 15 دقيقة تقريبا على بدء سريان الهدنة، انطلقت صفارات الإنذار محذرة من هجوم صاروخي في بلدات تقع بمحاذاة  قطاع غزة، وفق ما أفاد الجيش الإسرائيلي من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي جنوب لبنان، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام ومصوّر وكالة فرانس برس، بأنّ الهدوء يسود على الحدود الجنوبية التي شهدت عمليات قصف متبادل بين حزب الله والجيش الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة، منذ بدء الحرب في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قام  بنسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

شن الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي غارة جوية على منزل في شمال شرق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، ونتج عن تلك الاستهداف استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة آخرين.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجمع عرب "المليحات" في المعرجات شمال غرب أريحا، وداهم جنود الاحتلال عدة منازل، وقام بتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

منذ قليل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء في الضفة الغربية بما فيها القدس، برصاص الاحتلال ومستعمريه إلى 741 شهيدا، منذ السابع من أكتوبر الماضي، ونتج عن الاستهداف الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة 41،788 شهيدا، أغلبهم من الأطفال والنساء، و96،794 مصابا.

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 138 ألف فلسطيني
  • نحو 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الحرس الثوري الإيراني: سنستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية إذا هاجمت إسرائيل إيران
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • مسؤول إيطالي يكشف العواقب الاقتصادية للهجمات الإسرائيلية
  • 216 شهيدًا وجريحًا فلسطينيًا حصيلة ضحايا 5 مجازر للعدو الصهيوني في غزة