أكد رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم آل ثاني، أن الهدنة التي جرى التوصل إليها بوساطة قطرية في غزة، إنجاز لكل دول مجلس التعاون الخليجي، و"ليس لقطر وحدها".

وأضاف آل ثاني في منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، أن "أي إنجاز تحققه أي من دول المجلس، سواء كان في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو العلمية أو الطبية أو الاجتماعية أو العسكرية أو الترفيهية، إنجاز لكل دول المجلس".





وتابع أن "دول مجلس التعاون منظومة واحدة، ويجب أن لا تتنافس في ما بينها، بل هي يكمل بعضها بعضاً،  حتى يصبح المجلس الأساس القوي الذي تنبني عليه كل المبادرات وتنطلق من دوره المحوري الجامع، وهذا هو ما سيجعل العالم ينظر إلينا باعتبارنا كتلة واحدة لها وزنها.. والخسارة خسارة للجميع".
 
في البداية أود أن أشيد بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الأمير المفدى، من أجل وقف نزيف الدم في قطاع غزة.

وأود ان أؤكد هنا ان هذا الإنجاز المثمر هو إنجاز لكل دول مجلس التعاون الخليجي وليس لدولة قطر وحدها. كما أؤكد كذلك ان أي إنجاز تحققه أي من دول المجلس،… — حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) November 23, 2023


ونجحت دولة قطر في التوسط لإعلان هدنة بين حركة حماس والاحتلال، تستمر 4 أيام، يتم بموجبها الإفراج عن عشرات الأسرى من الأطفال والنساء من الجانبين، على دفعات.

وأعلنت قطر و"إسرائيل" حصول تقدم إيجابي حول الهدنة وصفقة تبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة حماس والتي من المتوقع أن تنفذ غداً الجمعة.



وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، مساء الخميس، أن الهدنة بقطاع غزة ستبدأ الجمعة في الساعة الـ7 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من الرهائن (الأسرى) الذين سيفرج عنهم في غزة تضم 13 من النساء والأطفال، وذلك نحو الساعة الـ4 من عصر الجمعة.
 
وأكد أن الاتصالات انتهت مع جميع الأطراف والوسطاء وتم تسليم قوائم بأسماء من سيفرج عنهم.



يذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعرب عن شكره وتقديره لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، على جهود بلاده في الوساطة التي أفضت إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وتدفق عشرات آلاف الفلسطينيين النازحين، الجمعة، من جنوب قطاع غزة نحو مناطق الشمال للعودة إلى أحيائهم ومنازلهم التي اضطروا إلى مغادرتها جراء القصف الإسرائيلي، في تحد لجيش الاحتلال الذي حذر من مغبة العودة بعد سريان الهدنة الإنسانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قطر الهدنة مجلس التعاون الخليجي قطاع غزة قطر قطاع غزة مجلس التعاون الخليجي الهدنة وساطة قطرية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية

قال الكرملين، الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية، ويتم حاليا إضفاء الطابع الرسمي عليها، وهذا يعني تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حذّر  الغرب الأربعاء الماضي من أن روسيا "سيكون بمقدورها بموجب التعديلات المقترحة استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية".

كما ستعتبر روسيا أي هجوم عليها مدعوماً من إحدى القوى النووية "هجوما مشتركاً".

واعتبرت التعديلات على نطاق واسع محاولة من بوتين لرسم "خط أحمر" للولايات المتحدة وحلفائها من خلال الإشارة إلى أن موسكو ستدرس الرد باستخدام أسلحة نووية إذا سمحت تلك الدول لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بصواريخ غربية بعيدة المدى.

وفي المقابل، وصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تهديدات بوتين بأنها  "غير مسؤولة على الإطلاق".

واشنطن تردّ على تهديدات بوتين النووية اعتبر وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، تهديدات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، النووية الجديدة بأنها "غير مسؤولة على الإطلاق".

وقال  المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي: "تم إعداد التعديلات، وسيتم الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها".

وأضاف أن التعديلات على العقيدة النووية تأتي على خلفية الوضع الدولي وتصاعد التوتر قرب حدود روسيا وتزايد اقتراب البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي منها، وكذلك ما وصفه بأنه "التورط الأعمق لقوى نووية غربية" في الحرب الأوكرانية دعماً لكييف.

وفي أوائل سبتمبر الجاري، نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قوله إن موسكو "ستدخل تعديلات على عقيدتها النووية رداً على تصرفات الغرب" بشأن الصراع في أوكرانيا.

وتمتلك روسيا أكبر مخزون من الأسلحة النووية في العالم، بنحو 6 آلاف رأس حربي.

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية على استخدام أسلحة نووية "في حالة وقوع هجوم نووي من قبل عدو أو هجوم بأسلحة تقليدية يهدد وجود الدولة"، وفقا لمرسوم أصدره بوتين عام 2020.

مقالات مشابهة

  • النائب محمود قاسم: مصر أكدت للعالم كله عرقلة إسرائيل لجهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق
  • جاسم: النصر استحق الفوز والريان قدم أفضل ما لديه .. فيديو
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • محافظ أسيوط يؤكد على تكثيف العمل بملف تقنين أراضى أملاك الدولة
  • عقب نجاح حفل دبي.. أنغام تواصل سيطرتها في الخليج وتستعد لحفل عالمي بالمتحف الكبير
  • المجلس الدولي للتمريض: من غير الممكن السماح لأن تشهد لبنان أحداثاً مماثلة لتلك التي جرت في غزة
  • بعد اغتيال نصرالله .. ما هو مستقبل الحرب في غزة؟
  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية